سودانايل:
2024-09-23@15:30:39 GMT

جمعية صاي بالقاهرة تحتفي بمشاهيرها

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

القاهرة: حسن الجزولي

إحتفلت صاي بحضور جمهور واسع أبرزه د. أكرم علي التوم وزير الصحة الأسبق في حكومة عبد الله حمدوك، إحتفلت جمعية صاي السودانية النوبية بمقرها في حي عابدين العريق وسط القاهرة بتوثيقها لعدد من أبرز مشاهير لنوبيين السودنيين الراحلين االذين سطروا اسمائهم بمجالات شتى في النشاط الاجتماعي للسودانيين ( الشعر، الأدب، الثقافة، السياسة، الغناء والموسيقى ،،الخ) وقد جاء هذا التكريم برفع صوراً فوتوغرافية لعشرة من هؤلاء المحتفى بهم على جدران القاعة الرئيسية للمقر إضافة لاصدار كتاب يشمل سيرتهم الذاتية وذلك في وجهة التعريف بهم للأجيال حاضراً ومستقبلاً، وقد شمل التوثيق كل من :ـ الفنان خليل فرح، الفنان محمد وردي، سعاد إبراهيم أحمد، حاجة كاشف بدري، عبد الرحيم حسين، الشاعر جيلي عبد الرحمن، محمد صالح إبراهيم ، نجم الدين شريف، الشاعر محي الدين صابر، محمد توفيق، وأوضحت لجنة التوثيق المكلفة من قبل مجلس إدارة الجمعية أن هناك أكثر من خمسين شخصية نوبية شهيرة من هؤلاء المشاهير سيتم الاحتفاء بها تباعاً مستقبلاً.

وتحدث في المناسبة بعض من أسر المحتفى بهم وبهن، إضافة لكلمة الأستاذ رضا رئيس الجمعية وسهير عبد العزيز عن لجنة التوثيق وكان مما جاء في كلمة د. أكرم علي التوم ضرورة أن يشمل التكريم مستقبلاً شهداء الحرب اللعينة لتي تشهدها البلاد حالياً بعتبارهم "أكرم منا جميعاً"، وقد شارك في الحفل الفني المصاحب للتكريم كل من الفنانين عبد اللطيف عبد الغني "وردي الصغير" والفنان محمد سوركتي بمصاحبة ابنه أيضاً.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

محافظة الحديدة تحتفي بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر بفعالية مركزية 

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظّمت قيادة السلطة المحلية وشعبة التعبئة العامة بمحافظة الحديدة اليوم، حفلاً مركزياً خطابياً وفنياً بمناسبة العيد العاشر لثورة 21 سبتمبر المجيدة.

وفي الحفل، الذي حضره نائب وزير الادارة والتنمية المحلية والريفية ناصر المحضار، ووكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، بارك عضو مجلس الشورى عبدالرحمن مكرم طسي، للقيادة الثورية والسياسية والشعب اليمني والمجاهدين في الجبهات العام العاشر من العزة والشموخ والعظمة التي صنعها الشعب اليمني بصبره وبدمائه وآلام شهدائه وجرحاه ورباطة جأش رجاله في كافة الجبهات.

واستعرض الارهاصات التي سبقت قيام ثورة 21 سبتمبر وما تلاها من انتصارات رفعت اسم اليمن عاليا.. مؤكداً أن الثورة مثلت ضرورة لخلاص الشعب وتحرره من وضعه المأساوي الذي كأنه يعيشه آنذاك.

وفي الفعالية التي حضرها وكلاء المحافظة محمد سليمان حليصي ومحمد النهاري وعلي كباري، أوضح رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد أحمد الاهدل، أن الذكرى العاشرة لثورة الـ21 من سبتمبر تأتي والشعب اليمني في خضم عنفوانه وشموخه في التصدي للعدو الصهيوامريكي ومناصرة الشعب الفلسطيني في ظل ما يواجهه من حرب وتصعيد خطير من قبل الكيان الصهيوني الغاصب بدعم أمريكي مباشر طال كل مقدرات الحياة.

وأكد أن ثورة 21 سبتمبر من أهم وأرقى وأنبل وأعظم الثورات التي أنجزها الشعب اليمني بإرادة وطنية خالصة وكانت تحولا استراتيجيا بعيد المدى والأثر على طريق الاستقلال المنشود.

تخلل فقرات الحفل، الذي حضره رئيسا النيابة العامة القاضي هادي عيضة ومحكمة الاستئناف القاضي عبداللطيف نصار، وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والوحدات الامنية والعسكرية، قصيدة وأوبريت ورقص شعبي من الموروث التهامي.

مقالات مشابهة

  • الدورة الثامنة.. حضور لافت وأوراق بحثية مهمة
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي الأربعاء
  • الأربعاء.. الأقصر تحتض انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر أدباء جنوب الصعيد
  • الملتقيات الشعرية في إفريقيا تستكمل مسيرتها جنوب السودان تحتفي بالشعر العربي
  • سفير ليبيا بالقاهرة يستقبل لجنة من ديوان المحاسبة
  • بعد اتهامه بازدراء الأديان.. شطحات صلاح التيجاني في الدين الإسلامي
  • مصر.. محمد جمعة يردّ على صلاح عبدالله بعد إعلان الوفاة
  • لجنة الشئون العربية والخارجية بالصحفيين تستضيف السفير التركي بالقاهرة
  • محافظة الحديدة تحتفي بالعيد العاشر لثورة 21 سبتمبر بفعالية مركزية