كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة تستهدف وضعَ قطاع الزراعة في مقدمة أولوياتها.

وأضاف فاروق، خلال فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، أن الرئيسَ السيسي والحكومة يوليان اهتمامًا خاصًّا بقطاع الزراعة، وتبلغ نسبة مساهمة القطاع في الناتج المحلي 15 في المئة، ويستوعب أكثر من 25 في المئة من القوى العاملة، ويُسهم في زيادة العملة الأجنبية؛ حيث تجاوزت صادرات مصر 7.

5 مليون طن منتجات زراعية خلال الـ9 أشهر الحالية.

وأكد وزيرُ الزراعة أن قطاعَ الزراعة يُعد قطاعًا استراتيجيًّا يتعلّق بالأمن الغذائي والزراعي لمصر؛ بسبب التحديات الجيوسياسية المحيطة بمصر، والتي تزيد من أهمية قطاع الزراعة على المستويَين المحلي والدولي؛ حيث يساعدُ في توفير احتياجات الغذاء الأساسية.

وأوضح علاء فاروق أن قطاعَ الزراعة يواجهُ تحدياتٍ عديدةً؛ منها محدوديةُ المياه، والنمو السكاني المتزايد، وتفتت الحيازات الزراعية، وآثار التغيرات المناخية السلبية.

وتابع فاروق بأن الدولةَ تستهدفُ أن يصبحَ قطاع الزراعة رائدًا وأكثر مرونةً من خلال تحسين تنافسيته، والاهتمام بالمزارعين والمستثمرين لاستدامة القطاع، وزيادة الإنتاجية والتنافسية، ودخول صغار المزارعين ومساهمتهم في الناتج المحلي الإجمالي؛ مما سينعكسُ على مجال الزراعة.

وأشار وزيرُ الزراعة إلى أنه تم إجراء سياسات وإصلاحات قصيرة المدى؛ اتبعتها الوزارةُ لتحقيق التنمية المستدامة والاستثمار الزراعي وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية وزيادة التصدير وخلق فرص عمل، وتشمل إعطاء أولوية في استنباط المياه، واتباع أساليب الزراعة الموفرة للمياه، وتفعيل الإجراءات المنظمة للمحاصيل الشرهة للمياه، والتحول إلى الري الحديث في زراعة القصب، وترشيد المياه من خلال استخدام المشروع القومي لتبطين الترع، واتباع نظم الري الحديث.

وأكمل الوزير: تم تنفيذ أكثر من 8000 حقل إرشادي، والتوسع في المحاصيل الاستراتيجية، لافتًا إلى أن لدى الوزارة اهتمام بتكويد المزارع، وحوكمة إجراءات التصدير.

وأكمل الوزير: نجحت الوزارة في الوصول إلى أسواق جديدة لم يسبق الوصول إليها من قبل، وتم تصدير أكثر من 400 منتج زراعي لأكثر من 160 دولة، وتم إطلاق منظومة كارت الفلاح، وتقديم خدمة زراعية مميكنة على بوابة مصر الرقمية، واستمرار الدعم لصغار المزارعين، وشمل القطاع تنمية الثروة الحيوانية، وتطوير إنتاج السلالات، وزيادة التلقيح الصناعي؛ لزيادة الإنتاجية من اللحوم والإنتاج.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزير الزراعة علاء فاروق صادرات مصر من المنتجات الزراعية قطاع الزراعة قطاع ا

إقرأ أيضاً:

عضو منتجي الدواجن: نعيش مرحلة حساسة وزيادة السعر تجعلنا مجرمين في حق الشعب

كتب- محمد أبو بكر:

تصوير: محمود بكار

قال الدكتور محمد صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن، إننا في مرحلة حساسة في صناعة الدواجن، ونطلب في المقام الأول ليس الدعم الحكومي فقط؛ بل الدعم الإعلامي، لأن الإعلام يثير المواطنين بطريقة ليست صحيحة، قائلًا: عندما يزيد السعر يصبح المنتجون أجرموا في حق الشعب".

وأضاف صالح، خلال الجلسة الثانية من فعاليات مؤتمر الزراعة والغذاء، اليوم الإثنين، التي يديرها الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة "أونا للصحافة والإعلام" التي تضم مواقع (مصراوي- يلا كورة- الكونسلتو- شيفت"، أن صناعة الدواجن عريقة، وأنه حاليًّا لا يتم التصدير في مصر؛ بسبب أن منظمة الأوبئة العالمية قالت إن مصر بلد موبوءة بفيروس إنفلونزا الطيور، وعملنا بالاشتراك مع وزارة الزراعة مناطق معزولة يتم أخذ عينات منها كل شهر أو اثنين ويتم تصديرها.

وتابع عضو اتحاد منتجي الدواجن: الدولة كل فترة تقوم بعمل مبادرات مميزة؛ مثل مبادرة البنك المركزي ٥ و٧ في المئة، قائلًا: الناس بتسميها مقلب؛ لأن شركات عملت مشروعات وتوسعت، وبعدين المبادرة اتلغت، وتحولت من ٥ و٧ في المئة إلى 18%، وهذه من الأزمات في صناعة الدواجن.

وأكد صالح أننا بحاجة إلى تعديل تشريعي في قانون اتحاد الدواجن، وصندوق التعويضات به مبالغ كبيرة جدًّا، وكل عام وزارة المالية تأخذ منه ٢٥ في المئة، ولا يصرف منه إلا بموافقة وزير الزراعة، وهو ما لا يعود على الاتحاد بفائدة، رغم أن الصندوق هدفه دعم صناعة الدواجن وصرف التعويضات.

وتابع عضو اتحاد منتجي الدواجن بأن صناعة الدواجن أكثر من 50% استثمارات بها هي عربية.

مقالات مشابهة

  • عضو منتجي الدواجن: نعيش مرحلة حساسة وزيادة السعر تجعلنا مجرمين في حق الشعب
  • تنمية واستثمار وصادرات ودعم مزارعين.. فاروق يستعرض استراتيجية الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الزراعة يستعرض جهود واستراتيجية تحقيق الأمن الغذائي
  • "فاروق" يستعرض جهود واستراتيجية وزارة الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي
  • وزير الإسكان يتابع الإجراءات التي اتخذتها "القابضة للمياه" بشأن ضوابط ترشيد استخدام المياه
  • وزير الري : زيادة مرونة المنظومة المائية لرفع قدرتها على مواجهة التحديات
  • يوم الزراعة العربي.. نحو زراعة ذكية وأكثر إنتاجية
  • زراعة النواب: "مفيش نقابة للفلاحين رسمية في مصر"
  • وزير التعليم من أسيوط: نستهدف إعداد أبنائنا الطلاب للمستقبل