التقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، يوم الأحد 22 سبتمبر، مع مدير عام العمليات بالبنك الدولي "أنا بيردي"، بحضور السيدة الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وذلك على هامش اجتماعات الشق رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

ثمن الدكتور بدر عبد العاطي والدكتورة رانيا المشاط الشراكة الاستراتيجية القائمة بين مصر ومجموعة البنك الدولي، ودعم الأخير للبرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي الشامل، خاصة في تلك المرحلة المهمة من مسيرة التنمية الاقتصادية. وأشارا إلى تصاعد وتيرة الأزمات والتحديات الاقليمية والدولية بشكل غير مسبوق وما تلقيه من أعباء على مسار التنمية في مصر، وأكدا ضرورة مواصلة التعاون المكثف بين مصر والبنك الدولي بهدف دعم الجهود الوطنية الحثيثة لمواصلة عملية الاصلاح الاقتصادي والتحول الشامل بما يضع مصر على مسار مستدام من النمو الشامل. 

 

تم خلال اللقاء تناول دور البنك الدولي في تمويل المشروعات المائية العابرة للحدود، حيث رحب السيد الوزير بتعزيز التعاون مع البنك في المشروعات التنموية بدول حوض النيل وفق لقواعد وآليات عمل البنك الدولي التي تتسق مع القانون الدولي.

 

وتطرقت الدكتورة رانيا المشاط إلى التقارير التي يعدها البنك الدولي حول الوضع في غزة، وقدم الدكتور بدر عبد العاطي شرحاً لجهود مصر الرامية إلى تحقيق وقف اطلاق النار في غزة، وضرورة نفاذ المساعدات الانسانية دون أي عوائق، مؤكداً ضرورة عدم اتساع نطاق الصراع بما يجنب المنطقة الدخول في حلقة مفرغة من المواجهات والعنف.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية وزير الخارجية والهجرة البنك الدولي وزيرة التخطيط التعاون الدولي الشراكة الاستراتيجية البنک الدولی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، أن مصر تواصل جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، بما في ذلك من خلال مواصلة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي تم إعدادها بمبادرة وطنية خالصة لتحسين المناخ العام للحقوق والحريات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده وزير الخارجية مع "فولكر تورك" المفوض السامي لحقوق الإنسان على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وأشار وزير الخارجية -خلال اللقاء- إلى قيامه بتسليم رئيس الجمهورية تقرير تنفيذ الإستراتيجية الوطنية في عامها الثاني والذي عكس حجم التقدم الذي تحقق على صعيد تنفيذ مستهدفات الاستراتيجية.

كما استعرض الوزير الدكتور عبد العاطي كذلك استئناف جولات الحوار الوطني الذي يشارك فيه كافة أطياف المجتمع بمختلف توجهاتهم، فضلاً عن إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي، وكذا إطلاق مبادرات لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتكريس حقوق مختلف الفئات في المجتمع، لتعزيز مبدأ المواطنة ومكافحة التمييز وحماية الحريات الدينية، بالإضافة إلى تعديل التشريعات الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الحق في العدالة وضمانات المحاكمات العادلة ومنها إعداد مشروع جديد لقانون الإجراءات الجنائية.

وأكد حرص مصر على الوفاء بالتزاماتها التعاهدية بموجب الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي تعد طرفًا فيها.

وأشار الوزير د.عبد العاطي خلال اللقاء إلى مواصلة دعم مصر لولاية المفوض السامي لحقوق الإنسان والحرص على تعزيز الحوار والتعاون مع "تورك" ومع المفوضية، بغية الاستفادة من الخبرات المتوفرة لديها في دعم الجهود الوطنية لتعزيز حقوق الإنسان وفقاً لأولويات مصر الوطنية بما في ذلك من خلال تنفيذ برامج للتعاون الفني.

كما أعرب وزير الخارجية عن التطلع للتوسع في برامج بناء القدرات المقدمة إلى مصر، بما في ذلك لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وتطرق اللقاء إلى التطورات الإقليمية وعلى رأسها الحرب في غزة، حيث أعرب الوزير الدكتور عبد العاطى عن التقدير لمواصلة المفوض السامي تسليط الضوء على الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين بسبب العدوان الإسرائيلي، مؤكدًا أهمية مواصلة الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والتوقف عن استهداف المدنيين والمنشآت المدنية والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية العاجلة لسكان القطاع، وإزالة كافة العوائق التي تحول دون إدخال المساعدات الإغاثية العاجلة.

كما أكد الوزير أهمية التواصل مع الدول الغربية الكبرى التي تأخذ على عاتقها الدفاع عن حقوق الإنسان للضغط على إسرائيل لاحترام قواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • "المشاط" تبحث أوجه الشراكة مع البنك الدولي لتعزيز جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية
  • المشاط تبحث مع البنك الدولي التوسع في الآليات التمويلية المحفزة للاستثمار
  • «المشاط» تبحث مُختلف أوجه الشراكة مع البنك الدولي لتعزيز جهود التنمية
  • وزيرا الخارجية والتخطيط يثمنان الشراكة الاستراتيجية بين مصر والبنك الدولي
  • وزير الخارجية: مصر تواصل جهودها للنهوض بأوضاع حقوق الإنسان بمفهومها الشامل
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي بنظيرته اللاتفية (صور)
  • وزير الخارجية يلتقى المفوض السامي لحقوق الإنسان بنيويورك (صور)
  • وزير الخارجية يكشف موقف مصر من الحرب على غزة والوضع في الصومال
  • وزير الخارجية يبحث أمن الملاحة في البحر الأحمر مع "المجلس الاطلنطي"