عقدت الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، عددا من الندوات التوعوية، لطلاب وطالبات المعاهد الازهرية بإدارة الحمام التوعوية للحفاظ علي الهوية الدينية، تحت عنوان «أهمية الوعي الديني والأخلاقي لبناء مجتمع مستقر»، وذلك ضمن فعاليات مبادرة «بداية» الرئاسية.

تعزيز قيم المواطنة والوسطية 

وقال الشيخ عبدالعظيم سالم رئيس الإدارة المركزية لمنطقة مطروح الأزهرية، اليوم الاثنين، إن الندوات تهدف إلى زيادة الوعي الديني والثقافي لدى الطلاب، وتعديل السلوكيات لمواجهة الأزمات والعواقب، ونشر الفكر المستنير ونبذ التطرف، وترسيخ القيم الإنسانية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتعزيز قيم المواطنة، والوسطية والاعتدال.

وأوضح الشيخ جمال عبد الفتاح عمارة، عميد معهد الرويسات الإعدادي الثانوي، بتعريف طلاب المعهد، مفهوم الوعي الفكري وأهميته، وممارساته في زيادة التوعية الديني، ومصادره الصحيحة. 

منهج التربية الإسلامية 

ومن جانبه، تناول الشيخ كامل إبراهيم عبد الغني، محفظ القرآن الكريم، مع طلاب معهد فتيات 27 الإعدادي الثانوي، عن الوعي في الإسلام، ومنهج التربية الإسلامية في التعامل مع مظاهر فقدان الوعي الفكري والمعرفي.

توعية الأطفال والشباب

ومن جانبه أكد فضيلة الدكتور محمد علي، موجه العلوم الشرعية، بإدارة الحمام التعليمية، لطلاب معهد بنين الحمام، أن أكثر الفئات المستهدفة في تضليل الوعي لديهم، وتزييف عقولهم من قوى الشر هم الأطفال والشباب بصفتهم العقل الأسهل والأسرع في التأثير، لذا وجب تضافر الجهود لتبني خطة متكاملة تسهم في تعزيز الوعي لديهم، وأن تتضمن المخاطبة، ساحات السوشيال ميديا، خاصة وأن الكلمة تكون سريعة الانتشار والأثر وهذه الحروب هي الأخطر والتي يمكن وصفها بالحرب الخبيثة والعمل على تزييف الحقائق وتغييرها.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أزهر مطروح محافظة مطروح مرسى مطروح الأزهر الشريف الهوية الدينية الهوية الثقافية ندوات توعية القيم الإنسانية

إقرأ أيضاً:

«العربية لحقوق الإنسان»: تعزيز الهوية الوطنية يخلق بيئة اجتماعية صحية

أكد علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن تعزيز الهوية الوطنية يمثل مسارًا يتطلب العمل على مستويين متكاملين، الأول، يتمثل في احترام حقوق الإنسان وحرياته الأساسية، حيث يُعتبر ذلك أساسًا لترسيخ مفهوم المواطنة ويعتمد هذا المبدأ على ضمان العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، مع نبذ كافة أشكال التمييز.

حماية الهوية الوطنية وتعزيزها

وأوضح في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن المستوى الثاني من مسار تعزيز وحماية الهوية الوطنية، تتمثل في طرح رؤية استراتيجية تهدف إلى تحقيق التقدم والرفاهية الإنساني، هذه الرؤية يجب أن تلبي تطلعات المجتمع وتعكس القيم التي يتم العمل عليها في الساق الأولى وبذلك، يجتمع الجانبان لتحقيق هدف مشترك يتمثل في بناء مجتمع متماسك يدعم المواطنة الفعالة ويعزز من الهوية الوطنية.

أهمية تكامل الجهود 

شدد رئيس العربية لحقوق الإنسان على أهمية تكامل الجهود في هذين الاتجاهين، مما يسهم في خلق بيئة اجتماعية صحية تعكس قيم الاحترام والتعاون ومن خلال هذه الاستراتيجيات، يمكن للمجتمعات العربية أن تسير نحو مستقبل أفضل، يضمن حقوق الأفراد ويعزز من مشاركتهم الفعالة في البناء الوطني.

مقالات مشابهة

  • ندوات توعوية بأهمية الوعي الديني والأخلاقي لبناء مجتمع مستقر بالحمام التعليمية
  • في إطار مبادرة "بداية".. ندوات توعوية للمزارعين بمطروح 
  • برامج متنوعة لتعزيز قيم المواطنة.. "الشؤون الدينية" تحتفي باليوم الوطني
  • مديرية الزراعة وجامعة مطروح تُنظمان قافلة زراعية لرفع الوعى للمزارعين
  • انطلاق فعاليات مبادرة «مشروعي من موهبتي» في معاهد مطروح الأزهرية
  • وفاة والدة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني السابق بالأوقاف
  • زراعة مطروح تنظم قافلة لرفع الوعي لمربي الثروة الحيوانية
  • محافظ مطروح: تنظيم ندوات توعية ضد التنمر لتلاميذ المدارس
  • «العربية لحقوق الإنسان»: تعزيز الهوية الوطنية يخلق بيئة اجتماعية صحية