ثلاثة أشهر من فصل متقلب وغير متجانس، يتخلله الكثير من الكتل الهوائية سواء القادمة من أوروبا أو المناطق الصحراوية، ما يجعله بيئة خصبة لانتشار الأمراض الفيروسية التنفسية مثل الإنفلونزا الموسمية، وهو ما يستلزم أن يستعد المواطنون خاصة الفئات الأكثر احتياجًا للحصول على المصل السنوي، الذي أكدت هيئة الدواء المصرية أنّ أفضل وقت له خلال فصل الخريف وتحديدًا شهري سبتمبر وأكتوبر قبل أن تبدأ الإنفلونزا في الانتشار.

ووفقًا لهيئة الدواء المصرية، فإنّ لقاح الإنفلونزا الموسمية السنوية الذي يحرص البعض على الحصول عليه خلال فصل الخريف، هو أفضل طريقة للمساعدة في الحماية من الإصابة به، ويحتاج اللقاح إلى أسبوعين قبل أن يوفر حماية من الإنفلونزا، وحددت الهيئة بعض الفئات التي تعتبر الأكثر احتياجًا للحصول على المصل سنويًا وتتمثل هذه الفئات في الآتي:

الفئات الأشد احتياجًا لتناول لقاح الإنفلونزا

- كبار السن وعمرهم 65 سنة فما فوق. ​

- الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.​

- الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.​

- الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا ويتناولون أدوية تحتوي على الأسبرين أو الساليسيلات على المدى الطويل.​

- الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي بسبب مرض (مثل الأشخاص المصابين بالإيدز، أو بعض أنواع السرطان مثل سرطان الدم)، أو الأدوية (مثل أولئك الذين يتلقون العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للسرطان، أو الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة تتطلب العلاج بالكورتيكوستيرويدات المزمنة أو أدوية أخرى تثبط جهاز المناعة). ​

- السيدات الحوامل وبعد نهاية الحمل بأسبوعين. ​

- الأشخاص الذين يعيشون في دور رعاية المسنين وغيرها من مرافق الرعاية طويلة الأجل.​

- مقدمو الرعاية الصحية. ​

- الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية.​

- مرضى الربو ومن لديهم أمراض الرئة المزمنة «مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (السدة الرئوية)».​

- مرضى الحالات العصبية والنمو العصبي المضطرب.​

- مرضى اضطرابات الدم (مثل مرض الخلايا المنجلية).​

- مرضى اضطرابات الغدد الصماء (مثل مرضى السكري). ​

- مرضى القلب (مثل أمراض القلب الخلقية وقصور القلب الاحتقاني والشريان التاجي). ​

- من يعانون من أمراض الكلى واضطرابات الكبد. ​

- مرضى الاضطرابات الأيضية (مثل الاضطرابات الأيضية الموروثة واضطرابات الميتوكوندريا).​

تطعيم الطلاب مع دخول المدارس 

وأضافت هيئة الدواء المصرية أنّه مع بداية العام الدراسي الجديد، يوصي الأطباء بحصول الطفل على لقاح الإنفلونزا بدءًا من عمر 6 أشهر، ويحتاج بعض الأطفال من عمر 6 أشهر وحتى 8 سنوات إلى جرعتين في حالة أخذ اللقاح لأول مرة، وأيضًا الأشخاص الذين سبق لهم الحصول على جرعة واحدة فقط، على أن يفصل بين الجرعتين بأربعة أسابيع على الأقل؛ وذلك للحصول على حماية أفضل. 

أما إذا كان الطفل عمره أكثر من 9 سنوات، أو تلقى سابقًا جرعتين من لقاح الإنفلونزا في السنوات السابقة؛ فإنه يحتاج إلى جرعة واحدة فقط من لقاح الإنفلونزا هذا الموسم، مع الحرص على الرجوع إلى مقدم الرعاية المختص قبل أخذ لقاح الإنفلونزا للتأكد من أن الطفل غير مصاب بأي حالة مرضية، مثل الربو أو الحساسية، نتيجة لحصوله على اللقاح أو وجود أي موانع لاستخدامه.

لقاحات الإنفلونزا هي عبارة عن حقنة تُعطى بإبرة في الذراع، إذ يعمل اللقاح على تنشيط الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة ضد المرض، ولكنه لا يوفر الحماية الكاملة مثل باقي التطعيمات، بل يقلل حدة الإصابة، وعدد مرات الإصابة بالإنفلونزا، ووفقًا للصفحة الرسمية للمصل واللقاح، بلغ سعر التطعيم هذا العام نحو 350 جنيهًا في الفروع الموزعة على الجمهورية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاح الإنفلونزا مصل الانفلونزا الإنفلونزا الخريف الأمراض التنفسية المصل واللقاح لقاح الإنفلونزا الأشخاص الذین یعانون من

إقرأ أيضاً:

أميركا تجيز لقاحاً مضاداً للإنفلونزا يمكن للفرد أخذه بنفسه

أجازت الولايات المتحدة الجمعة، أول لقاح مضاد للإنفلونزا على شكل رذاذ للأنف يمكن الشخص أخذه بنفسه من دون الحاجة إلى مساعدة متخصص في المجال الصحي.

ولقاح "فلوميست" من إنتاج مجموعة "أسترازينيكا"، وكانت أجازته إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (اف دي ايه) منذ سنوات عدة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عاماً.
وبما أنّ الأطفال لا يستطيعون أخذ اللقاح بأنفسهم، يمكن لأحد أفراد عائلتهم أو أي متخصص في المجال الصحي أن يوفره لهم.

ورحّب المسؤول في "اف دي إيه" بيتر ماركس بهذا "الخيار الجديد لتلقي لقاح آمن وفعّال ضد الإنفلونزا الموسمية، ومن المحتمل أن يكون أكثر عملية ومرونة ومُتاحاً بصورة أكبر للأفراد والعائلات".
وستبقى هناك حاجة إلى وصفة طبية للحصول على اللقاح عبر الصيدليات الإلكترونية، وفق "اف دي ايه". وأوضحت "أسترازينيكا" أنّ هذا الخيار سيكون متاحاً اعتباراً من الخريف المقبل.

وسيتضمّن اللقاح تعليمات لاستخدامه سبق أن خضعت لتقييم في دراسة للتأكد من أنها سهلة الفهم.

أخبار ذات صلة بدء التصويت المبكر في انتخابات الرئاسة الأميركية أميركا: زيارة محمد بن زايد تعزز علاقاتنا الثنائية واستقرار المنطقة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • تحذيرات عالمية من «وباء ثلاثي».. وخبراء: تناولوا التطعميات الشتوية
  • المضاعفات خطيرة.. برلمانية للحكومة: متى تنتهي معاناة مرضى السكر مع نقص الأنسولين؟
  • أمريكا على الاستخدام الذاتي للقاح ضد الإنفلونزا
  • ادارة الغذاء والدواء توافق على لقاح للإنفلونزا يستخدم في المنزل
  • لقاح منزلي ضد الإنفلونزا بدءاً من العام المقبل
  • بدءاً من العام المقبل.. لقاح منزلي ضد الإنفلونزا يتلقى الضوء الأخضر
  • لقاح منزلي ضد الإنفلونزا يتلقى الضوء الأخضر
  • أميركا تجيز لقاحاً مضاداً للإنفلونزا يمكن للفرد أخذه بنفسه
  • مستقبل وطن بني سويف يوزع 500 حقيبة وزي مدرسي على الطلاب الأكثر احتياجا