علق المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية ووزير الدفاع الأمريكي في عهد الرئيس أوباما، ليون بانيتا، على تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان والتي يستخدمها عناصر من حزب الله، قائلاً إن استهداف إسرائيل لأجهزة الاتصال في لبنان الأسبوع الماضي، "شكل من أشكال الإرهاب".

وعندما سُئل المدير السابق لوكالة "سي أي إيه"، خلال مقابلة مع شبكة "سي بي إس"، عما إذا كان يعتقد أنه ينبغي إدانة إسرائيل بسبب هذه العملية، أجاب قائلاً: "أعتقد أنه سيكون من المهم للغاية بالنسبة لدول العالم أن تجري مناقشة جادة حول هذا الأمر"، وفقاً لمان نقلته صحيفة "جيروزاليم بوست".

Former CIA director Leon Panetta called Israel's targeted pager attack on Hezbollah terrorists last week "a form of terrorism" in an interview on CBS on Sunday.https://t.co/h5uJaGaJkf

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) September 23, 2024

وأعرب بانيتا في المقابلة عن قلقه من هذه التفجيرات، قائلاً: "استهداف أجهزة الاتصال له عواقب وخيمة، ونحن لا نعرف حتى الآن ما هي تلك العواقب، إن قوى الحرب تسيطر إلى حد كبير على الوضع الآن"، مشيراً إلى أن  "إسرائيل فتحت بتهور ساحة معركة عالمية جديدة وخطيرة للغاية".

وأضاف بانيتا أن "هذه العملية الإسرائيلية، قد تؤدي إلى المزيد من العمليات القاتلة في المستقبل"، مشدداً على أنه "إذا لم يتم اتخاذ إجراءات رادعة الآن ستكون هذه ساحة المعركة في المستقبل".

???????????????? PANETTA LABELS ISRAEL'S PAGER BOMB ATTACK AS TERRORISM:

Former CIA Director Leon Panetta tells CBS, "It's a form of terrorism."

???? "With terror infiltrating the supply chain, people are left wondering: what's next?"

⚔️ "War forces are in the driver's seat right now." pic.twitter.com/WHYeRqxN0J

— Militant Tracker (@MilitantTracker) September 23, 2024

وزادت التفجيرات التي طالت أجهزة الاتصال في لبنان، من مخاوف تسليح الأجهزة الإلكترونية المخصصة للاستخدامات المدنية، بحيث قد يصبح أي جهاز إلكتروني يحتوي على بطارية "قنبلة" في أي وقت.

هجوم الـ #بيجر ليس الأول.. تاريخ إسرائيل مع عمليات "أجهزة الاتصالات"

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/9RyoBdj9kh

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 19, 2024

وفيما توالت ردود الفعل الدولية على موجة تفجير أجهزة الاتصال في لبنان، شدد المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك الجمعة الماضية أمام مجلس الأمن، على أن القانون الدولي يحظر "تفخيخ" الأجهزة المدنية الطابع.

وطالبت المنظمة الدولية بفتح تحقيق مستقل بشأن ملابسات هذه التفجيرات الجماعية، ومحاسبة من أمر ونفذ مثل هذا الاعتداء.

كما أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل التفجيرات، مبدياً "قلقه الشديد" حيال الوضع.

وكان لبنان شهد انفجار آلاف أجهزة النداء الآلي "البيجر" والاتصالات اللاسلكية "ووكي توكي" التي كانت لدى عناصر "حزب الله" على مدار يومين،  والتي تعد سابقة من نوعها من حيث التقنية المستخدمة وحجم الضرر الذي تسببت فيه، حيث خلفت التفجيرات عشرات التقلى وآلاف المصابين في جميع أنحاء لبنان.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن هذه التفجيرات كانت عملية مشتركة بين جهاز الاستخبارات الإسرائيلي (الموساد) والجيش الإسرائيلي. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل لبنان حزب الله تفجيرات البيجر في لبنان إسرائيل حزب الله لبنان أجهزة الاتصال فی لبنان

إقرأ أيضاً:

دعوات لإقالة مسؤولة أمريكية بعد مزحة حول تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان

دعا مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)،  إلى إقالة المبعوثة الأمريكية الخاصة لمراقبة ومكافحة معاداة السامية السفيرة ديبورا ليبستادت بعد "تصريحات أدلت بها احتفالا بالإرهاب الذي مارسته إسرائيل مؤخرا في لبنان والذي أسفر عن استشهاد وإصابة العديد من المدنيين، بمن فيهم أطفال".

وردت ليبستادت مازحة في ردها على بيان يشير إلى أنه ” بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كان هناك شعور في جميع أنحاء العالم بأن إسرائيل أصبحت أضعف “، قالت مازحة، "هل تريد جهاز استدعاء ؟” وكأنها تحتفل بشكل مروع  بموجة التفجير العشوائي الأخيرة لأجهزة الاستدعاء وأجهزة الاتصال اللاسلكية التي نفذتها إسرائيل في لبنان، والتي أسفرت عن سقوط العديد من الأطفال وإصابة الآلاف بشكل مأساوي، وفقا للمجلس.



وقال مدير إدارة الشؤون الحكومية في كير، روبرت إس. ماكاو إن ” التصريحات القاسية التي أدلت بها المبعوثة الخاصة ليبستادت ليست مقززة فحسب، بل وخطيرة أيضا".

وأردف، "في الوقت الذي تزعم فيه حكومة بلادنا أنها تعمل على تهدئة التوترات بين إسرائيل ولبنان، فإن احتفالها المتهور بالإرهاب الذي ترعاه الدولة يقوض الجهود الدبلوماسية الرامية إلى منع اندلاع حرب أوسع نطاقاً في المنطقة”.

وأضاف، أن "السخرية من فقدان أرواح الأبرياء، وخاصة الأطفال، أمر مخزٍ ولا ينبغي أن يكون له مكان في مناقشات السياسة الخارجية الأميركية. فهو يرسل رسالة إلى العالم مفادها أن حكومة الولايات المتحدة تتسامح مع أو حتى تحتفل بمذابح المدنيين العرب والمسلمين. وهذا ليس غير أخلاقي فحسب، بل إنه غير مسؤول”.



وأوضح، “يتعين على إدارة بايدن-هاريس أن تطرد السفيرة ليبستادت على الفور وتوضح أن الولايات المتحدة لا تدعم أو تحتفل بالعنف والإرهاب الذي تمارسه الدولة ضد الفئات المستضعفة. إن كلمات ليبستادت لها عواقب حقيقية – فهي تؤجج نيران الصراع وتقلل من ما تبقى من مكانة أمريكا الأخلاقية على الساحة العالمية”.

وبين، أن "التصعيد الأخير بين إسرائيل ولبنان ـ والإبادة الجماعية التي ارتكبتها إسرائيل في غزة ـ قد أودت بحياة العديد من الأبرياء، بما في ذلك آلاف الأطفال الذين سُرِقَت مستقبلهم نتيجة للعنف الأعمى. ويتعين على حكومة الولايات المتحدة أن تدافع عن السلام والمساءلة والالتزام الصارم بالقانون الدولي، بدلاً من غض الطرف عن معاناة المدنيين، أو ما هو أسوأ من ذلك، السخرية منها”.

مقالات مشابهة

  • مدير سي آي إيه السابق: تفجيرات البيجر بلبنان نوع من الإرهاب
  • دعوات لإقالة مسؤولة أمريكية بعد مزحة حول تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان
  • اول تعليق من إسرائيل على اتهامها بالتورط في تفجيرات البيجر بلبنان
  • دولة أوروبية تفتح تحقيقا بشأن تورط أحد مواطنيها في تفجيرات أجهزة بلبنان
  • وزير الشئون الاجتماعية اللبناني: التفجيرات الإسرائيلية الأخيرة غير مسبوقة وتتطلب تكاتف جهود الجميع
  • أمام مجلس الأمن… لبنان يتهم إسرائيل بـ«الإرهاب» على خلفية تفجيرات أجهزة الاتصال
  • وزير الخارجية اللبناني: تفجيرات أجهزة الاتصال تمثل إبادة وعقابا جماعيا
  • الأمم المتحدة تدين تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان وتعدّها انتهاكا للقانون الدولي
  • نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: لسنا متورطين في تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان