سواليف:
2024-09-23@11:24:39 GMT

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن #الزعبي .. هل تشيخ الأوطان؟؟..

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

#هل_تشيخ_الأوطان؟

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن #الزعبي

نشر بتاريخ .. 17 / 2 / 2019

هل تشيخ الأوطان؟؟..سؤال يراودني كل لحظة ولا أجد إجابة شافية له..لكن كل الذي اعرفه أن #الوطن مثل الأم..إذا كانت مقبلة على الحياة وقوية وجميلة..كل الأسرة تكون مثلها..وإذا عجزت ومرضت وشاخت وذبلت ..كل الأسرة تذبل وتشيخ معها.

.
أتذكر #الأردن في بداية الثمانينات كيف كان مقبلاً على الحياة..وطن في الثلاثين من عمره..رائحة الإسمنت تفوح من مدنه الجديدة، حركة عمرانية مذهلة ، كل الأردنيين يهجرون بيوت الطين ويبنون الطوب والبيوت الحديثة ، الشاحنات أساطيل تزحف إلى العراق والخليج وشمال إفريقيا ، كل يوم تحدّثنا نشرة الأخبار عن بناء مدرسة جديدة وكل سنة افتتاح جامعة جديدة ،ومعهد وكلية ومستشفى جديد.. صورة “قص الشريط” أو فتح الستارة عن المنشآت الجديدة كانت الصورة الأكثر تداولاً في افتتاحيات الصحف ،كانت صوراً حقيقية لم تكن مزيّفة ولا وهمية ولا باهتة ، كانت أوراقنا بأيدينا ؛ فوسفاتنا، بوتاسنا، مصفاتنا،اتصالاتنا ، محطات التوليد ..بالمناسبة لم نكن دولة نفطية والآن جفّ نفطنا..نحن كما نحن..بنفس جغرافيتنا ،ومواردنا وسواعدنا …الفرق الوحيد أننا كنا ندير مواردنا بشكل أمثل..وكان هناك أرادة حقيقية تريد أن تجعل الأردن الأقوى والأرقى بين دول المنطقة..وكان هناك إرادة حقيقية تريد أن تجعل الأردني مرتاحاً كريماً عزيزاً متفوّقاً على غيره في المنطقة..
في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات ، كان يتردّد المعلم والعسكري كثيراً إذا ما جاءته فرصة عمل في الخليج وكثير منهم كان يستنكف عن الذهاب ويفضل البقاء في بلده ..المفاضلة كانت غريبة، كان يقول الأردني وقتذاك: ها أنا في بلدي معزز مكرّم..لماذا الاغتراب!! صحيح أن الدخل سيفرق قليلاً لكنه ليس ذلك الفرق الكبير..لذا لم يكن يغترب حينذاك سوى المدين أو الباحث عن تحسين وضع لسنة او سنتين ثم العودة..
أراقب المشهد الآن ، تغيّر الوضع كثيراً، عدم التقهقر والانهيار يعتبره اليعض انجازاً، #الركود يخيّم على القطاعات، العدالة غائبة ،و #الفساد يعم، والأردني في سجن كبير يريد الهروب منه تحت أي مسمى وبأي فرصة تتاح له ومهما كان الدخل ضعيفاً وظروف الاغتراب رديئة…ترى لِمَ وصلنا إلى هذا الحال؟..وكيف الخروج منه!..هل شاخت الأوطان وشخنا معها..أم أودعت قسراً بدار العجزة؟؟!!.

مقالات ذات صلة إستراتيجية الزر الأحمر لاختراق “حزب الله”: هل صنع الموساد أجهزة بيجر المفخخة في إسرائيل؟ 2024/09/23

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

#84يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: أحمد حسن الزعبي الوطن الأردن الركود الفساد الحرية لأحمد حسن الزعبي سجين الوطن

إقرأ أيضاً:

ترميم العلاقة بين الحكومة والصحافة.. الافراج عن احمد حسن الزعبي اولى المتطلبات

#سواليف

كتب.. #حازم_الخالدي

بعد إنجاز الاستحقاق الدستور باجراء #الانتخابات_النيابية ، وهي الاولى التي يتم فيها تخصيص 41 مقعدا نيابيا للاحزاب، وما تبع ذلك من تشكيل حكومة برئاسة الدكتور جعفر حسان، يستبشر الناس بهذه الحكومة الجديدة بمواصلة التحديثات وخاصة في #المجال_الاعلامي والانفتاح على وسائل الاعلام بكافة توجهاتها وتصنيفاتها، وأولى هذه الخطوات #الافراج عن الزميل الصحفي والكاتب #أحمد_حسن_الزعبي.

نحن في مرحلة #التحديث_السياسي ، المرحلة التي أنجزت قانون جديد للأحزاب وقانون للانتخاب، حيث جرت انتخاب نيابية حظيت برضا العامة من الشعب نظرا لما اسفرت عنه من نتائج متوازنة، ونريد أن نستكمل مسيرة الاصلاح والانفتاح .

مقالات ذات صلة شواغر وظيفية 2024/09/22

الزميل الزعبي المحكوم بالسجن لمدة عام ، والذي مر على سجنه نحو ثلاثة أشهر يعاني من أزمة صحية أدت إلى تدهور وضعه الصحي وإلى نقصان في وزنه وصل إلى 15 كيلو، الزميل الزعبي لم يستخدم العنف في رأيه ولم يدعو إليه ولم نر نتيجة سلبية وردات فعل عنيفة جراء ما كتبه، وكان تعبيره من دافع الضمير الحي تجاه أبناء بلده ، لذلك كل ما يتمناه الزملاء العاملون في الحقل الاعلامي سواء من الصحفيين أو الاعلاميين أو الناشرين وومن وقعوا على وثيقة الافراج عنه وعدم تدهور حالته الصحية.

نعلم أن الزميل الزعبي يعامل بصورة انسانية داخل السجن ولكن ظروف الاعتقال والحالة النفسية والوضع الصحي الذي يزداد تدهورا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفة الاخطار الصحية لديه، وهذا يستوجب مراعاة هذه الاوضاع وإعادة النظر بوضعه وإطلاق سراحه ليعود الى اهله وهو بصحة جيدة.

في هذه المرحلة تغيرت الأوضاع بعد أن انخرط شبابنا في الاحزاب والدولة تعمل على تشجيع الانتساب للاحزاب وبدأت الآن تأخذ مكانها بصورة رسمية وعملية داخل مجلس النواب ،وربما تتطور الامور ونحن أيضا في الصحافة نشجبع شبابنا في الجامعات على الانخراط في الاحزاب ليقولوا كلمتهم بكل حرية وشفافية.

نحتاج في هذه الفترة إلى ترميم العلاقة بين الحكومة والصحافة، لتمضي هذه الحكومة في سعيها نحو التحديث بكافة الاتجاهات الاقتصادية والسياسية والاعلامية ، لتكون منابرنا شفافة ، وخاصة أن رئيس الوزراء شخص ليبرالي ومتفهم وفي أولى لقاءاته تحدث عن حرية الصحافة والانفتاح على وسائل الاعلام الوطنية، وأظن أنه سيعمل على توسيع دائرة الحريات لدى مختلف المؤسسات ،لذلك نطلب منه وعبر الجهات المعنية والقانونية الافراج عن الزميل أحمد حسن الزعبي ..

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: اليمين المتطرف الإسرائيلي يقود المنطقة إلى الهاوية
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. بتشبه عينيك..
  • الشيخ سالم الفلاحات .. سُمِح لي بزيارة الزعبي
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يقود المنطقة للهاوية
  • ترميم العلاقة بين الحكومة والصحافة.. الافراج عن احمد حسن الزعبي اولى المتطلبات
  • أسرار العمليات الإسرائيلية ضد قادة حزب الله.. أحمد موسى يكشف كواليس الاستهداف
  • أرشيف الإنترنت أصبح متوفرا على غوغل ..تصفح تاريخ المواقع بلمسة واحدة
  • من أرشيف الكاتب احمد حسن الزعبي .. بتنفع هاي؟
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تريد توسعة دائرة الحرب وتتجاهل جميع التحذيرات