زار سفير السعودية لدى إيران عبد الله بن سعود العنزي، مرقد السيدة فاطمة في محافظة قم جنوبي العاصمة طهران، رفقة عدد من أعضاء السفارة.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية إن "الوفد الدبلوماسي السعودي اطلع على شخصية السيدة فاطمة المعصومة؛ بنت سابع أئمة أهل البيت الأمام موسى الكاظم، وأخت الإمام الثامن علي ابن موسى الرضا".



وأضافت الوكالة أن "السفير السعودي ومرافقوه تعرفوا خلال زيارتهم للمرقد على روائع العمارة الإسلامية الملحوظة في الأروقة والصحون والشرفات والمكتبة، في جوار الضريح المقدس".

السفير السعودي في طهران مع اعضاء من السفارة يزورون حرم فاطمة المعصومة في قم pic.twitter.com/VNxdInjBIp — Alasmar - الاسمر (@Alasmar_iq) September 22, 2024
والمرقد أو "العتبة الفاطمية" هو مكان دفن فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر الكاظم سابع الأئمة الاثنا عشر لدى المذهب الشعي، وأخت الإمام علي بن موسى الرضا، وهو أحد أبرز هؤلاء الأئمة.


ويعتبر مرقد فاطمة القلب النابض لمدينة قم، وفي كل يوم قبل طلوع الفجر وحتى منتصف الليل وبعده يشهد المرقد حركة مستمرة، سواء من أجل الزيارة أو "التعبد والصلاة وقراءة القرآن وطلب العلم".

وتؤكد العديد من المصادر الإيرانية أن السيدة فاطمة وُلدت في الأول من ذي القعدة عام 173 هـ، وتوفيت في مدينة قم بإيران عام 201 هـ، ودُفنت فيها، ومرقدها الآن يتوسط المدينة ويزوره منتسبي المذهب الشيعي.

يذكر أنه في نهاية تموز/ يوليو الماضي، بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برسالة إلى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب بيان للخارجية السعودية، سلم مستشار العاهل السعودي وزير الدولة الأمير منصور بن عبد العزيز، رسالة تتصل بالعلاقات الثنائية مع إيران خلال استقبال بزشكيان له في العاصمة طهران.

ووفق البيان، نقل الأمير منصور بن عبد العزيز تحيات العاهل السعودي وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لـ"الرئيس الإيراني وتمنياتهما لحكومة وشعب إيران المزيد من التقدم والازدهار".


وكان الأمير منصور بن عبد العزيز ونائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي، قد شاركا في مراسم تنصيب بزشكيان، رئيسًا لإيران بمقر مجلس الشورى في العاصمة طهران، وفق بيان ثانٍ للخارجية السعودية.

وفي أيلول/ سبتمبر 2023، عاد التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران في 2016، ثم تم الاتفاق على استئنافها في آذار/ مارس من العام ذاته.

في 10 آذار/ مارس 2023، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في العاصمة بكين.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها "الإرهاب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السعودية إيران طهران إيران السعودية طهران المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة بن عبد العزیز

إقرأ أيضاً:

القوات العراقية تقبض على ثلاثة إرهابيين جنوب بغداد

بغداد-سانا

ألقت القوات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين من تنظيم “داعش” جنوب العاصمة بغداد.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية “واع” عن مديرية الاستخبارات العسكرية قولها اليوم في بيان: “بناءً على معلومات استخبارية دقيقة وبعمليات نوعية تم إلقاء القبض على 3 إرهابيين مطلوبين للقضاء العراقي في ناحيتي الرشيد واليوسفية ومنطقة صخريجة جنوب العاصمة بغداد”.

وكانت قيادة العمليات المشتركة في العراق أعلنت أمس القضاء على ستة من عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي في ضربات جوية ضمن قاطع قيادة عمليات كركوك.

مقالات مشابهة

  • سفير السعودية ومرافقوه يزورون مرقدا شيعيا جنوب طهران (صورة)
  • مربع في بغداد من يدخله لايخرج ابدًا.. صورة شاملة عن ازدحامات العاصمة الان
  • في السعودية.. مصور يوثق صورة محركة للخيال بين فريسة ومفترس
  • صاروخ ضخم في جنوب لبنان.. صورة له والجيش يُفكّكه!
  • “شاي مع الذهب”.. شركات روسية تعرض أفضل منتجاتها الغذائية في معرض “فوديكس السعودية”
  • مستشفى الرسول الاعظم نعى الممرضة فاطمة موسى غازي
  • تطورات نقدية جبارة.. تاريخ العملات السعودية في عهد الملك عبد العزيز
  • سفير إيران لدى بيروت: أجهزة الاتصال المفجرة كان لها استخدام إنساني
  • القوات العراقية تقبض على ثلاثة إرهابيين جنوب بغداد