تحتفل الطرق الصوفية بمولد سيدي شبل الأسود يوم الأربعاء 25سبتمبر الجاري، بمسجده الكائن بمحافظة المنوفية، وتتوالى الأمسيات الدينية، فيما توافد المحبين للاحتفال بالمولد.

أبرز المعالم الإسلامية 

جامع سيدي شبل الأسود في مدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، يُعتبر من أبرز المعالم الإسلامية الباقية، حيث بُني على ضريح يُنسب إلى محمد بن الفضل بن العباس بن عبد المطلب.

يتكون المسجد من صحن مكشوف تحيط به أروقة مبنية من الآجر، ويجاوره من الجهة الغربية عدد من الأضرحة، رغم تضرر معظم قبابها باستثناء قبة واحدة قائمة على غرفة مربعة.

«الزراعة التعاقدية».. ضمان ربح الفلاح وتطوير القطاع

حسب ما ورد في كتاب "مساجد مصر وأولياؤها الصالحون" للدكتورة سعاد ماهر محمد، يُشير علي مبارك إلى أن المسجد بُني على ضريح سيدي محمد بن الفضل، المعروف بشجاعته، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم. ومع ذلك، تتفق كتب الأنساب والتاريخ على عدم وجود أبناء ذكور للفضل بن العباس، حيث وُلِدت له ابنة واحدة فقط. يُقال إن شبل وُلِد في الحبشة، حيث كان والده يتاجر هناك، وعاد إلى المدينة في السنة الثامنة للهجرة.

 

توجد رواية أخرى تشير إلى أن محمد شبل جاء إلى مصر كقائد عسكري، واستُشهد في عام 40 هـ، لكن لا يوجد دليل قوي يدعم هذه القصة. إذا افترضنا أنه حضر خلال الفتح الإسلامي، فإن عمره آنذاك كان حوالي 12 عامًا، مما يجعل حضوره غير مرجح. من الممكن أنه شهد معارك في المنوفية في عام 64 هـ، واستُشهد هناك في عام 65 هـ، حيث دُفن في مقابر الشهداء.

دعاء الفرج والفرح.. ادعوا به في ساعة استجابة الجمعة

يُرجح أن المسجد بُني على مقبرة تضم شهداء من آل البيت، وأن هذه المنطقة شهدت أعمال ترميم وإصلاح عبر العصور، وهو ما يتضح من بقايا المسجد القديم والقباب التي تعود للعصر الفاطمي.

 

أما المسجد الحالي، فقد أنشأته وزارة الأوقاف في القرن العشرين. يتكون من مربعين: الأول يشمل الصحن المكشوف المحاط بالأروقة، والثاني يُعرف بإيوان القبلة، الذي يتكون من صفوف من الأعمدة متوازية مع حائط القبلة، مغطاة بسقف مسطح. ويضم الضريح الخاص بمحمد شبل الأسود في الجهة الغربية من إيوان القبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطرق الصوفية شبل الأسود محافظة المنوفية الأمسيات الدينية المعالم الإسلامية شبل الأسود

إقرأ أيضاً:

إعلام القاهرة تحتفل بتخريج دفعة 2024 السبت المقبل

تحتفل كلية الإعلام جامعة القاهرة يوم السبت الموافق 28 سبتمبر 2024 بتخرج خريجي عام 2024، دفعة الدكتورة ليلى عبد المجيد، والدكتورة انشراح الشال. 

يأتي ذلك برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وإشراف الدكتورة ثريا أحمد البدوي عميدة كلية الإعلام 

ويتضمن الحفل تكريمًا خاصًا للدكتور هشام عطية رحمه الله، ويُقام الحفل بقاعة الاحتفالات الكبري في جامعة القاهرة في تمام الساعة الثانية والنصف بعد الظهر. 

تكريم الرموز الإعلامية في حفل التخرجد. محمد عثمان الخشت 

ويشهد حفل التخرج تكريم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة السابق لإسهامه في إثراء البيئة التعليمية، ودعم الكلية وبرامجها. 

د. لمياء محمود

كما يشهد الحفل تكريم عدد من الرموز الإعلامية من مختلف المجالات تقديرًا لجهودهم وخبراتهم في إثراء المجال الإعلامي، وهم: خالد البلشي نقيب الصحفيين، والدكتورة لمياء محمود الرئيس السابق لشبكة صوت العرب والإعلامية الدكتورة عفاف طبالة رئيس قناة النيل للدراما سابقًا، والدكتور هاني جعفر رئيس قطاع القنوات الإقليمية، ومحمد هاني خبير المحتوى الصحفي والتليفزيوني والدرامي وغالي محمد رئيس مجلس إداة مؤسسة دار الهلال ورئيس تحرير مجلة المصور السابق، وعصام السباعي رئيس تحرير مجلة آخر ساعة، ومجدي لاشين مستشار الهيئة الوطنية للإعلام، وعضو مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المؤتمر الأدبي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي الأربعاء
  • الأربعاء.. الأقصر تحتض انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر أدباء جنوب الصعيد
  • العلامة محمد مفتاح يناقش احتياجات المحافظة إب
  • إعلام القاهرة تحتفل بتخريج دفعة 2024 السبت المقبل
  • بعد تصدرها الترند.. أول تعليق من الطرق الصوفية على الطريقة الكركرية
  • «الطرق الصوفية» تكشف تفاصيل عزل الشيخ صلاح الدين التيجاني من الطريقة التيجانية
  • الطرق الصوفية توضح موقفها من واقعة اتهام الشيخ التيجاني بالتحرش
  • عالم أزهري: الطرق الصوفية مليئة بأفكار بعيدة كل البعد عن العقيدة السوية
  • سلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراس