بغداد اليوم -  ترجمة

كشف رئيس اللجنة الاقتصادية في وزارة الخارجية الإيرانية، موسى عليزاده طباطبائي، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، مستوى تأثير بلاده في العراق، فيما اكد تفاعلها مع مع كافة اطياف الشعب.

وقال طباطبائي في مقابلة صحفية ترجمتها "بغداد اليوم"، إن "تأثيرنا في العراق هو أكثر من تأثير سياسي وأمني، بل هو تأثير شعبي وثقافي"، مضيفاً "لقد حققنا خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للعراق إنجازات تفوق ما كنا نتصوره".

واضاف أن "زيارة الرئيس بزشكيان الى البصرة وإقليم كردستان تسببت في تحييد الدعاية السلبية التي كانت تتم ضد إيران إلى حد كبير"، منوهاً "نحن لا نرتبط فقط بفئات معينة في العراق، بل نتفاعل مع كافة أطياف الشعب العراقي".

وتابع طباطبائي أن "ديون العراق لإيران انخفضت في الآونة الأخيرة"، مؤكداً "لم تزد ديون العراق لإيران".

واعتبر المسؤول بالخارجية الإيرانية إن زيارة بزشكيان إلى العراق تعادل عدة سنوات من الدبلوماسية العامة والثقافية، منوهاً ستتضح في الأيام القادمة نتائج هذه الزيارة.

وعن أهمية زيارة بزشكيان إلى البصرة، أكد طباطبائي أن "البصرة هي في الواقع ثاني أهم مدينة في العراق من حيث الاقتصاد والسياسة والقبيلة والسكان، وهي أقرب محافظة في العراق إلى إيران، حيث نرى الكثير من التنقل بين أهل خوزستان والبصرة، والمسافة بين البصرة وعبادان بالسيارة أقل من 30 دقيقة، وفي كثير من الأحيان يقوم أهل البصرة بمشترياتهم من منطقة أروند الحرة ثم يعودون إلى مكان إقامتهم، وهذا يدل على أن هناك أسس جيدة جداً اقتصادية وثقافية الأنشطة بين هناك إيران والبصرة".

وكان الرئيس الإيراني زار العراق في وقت سابق من هذا الشهر واستمرت زيارته ثلاثة أيام شملت العاصمة بغداد وكربلاء والنجف وإقليم كردستان (اربيل والسليمانية) ثم ختمها بزيارة محافظة البصرة جنوب العراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

الرئيس العراقي يؤكد الالتزام بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق استدامة بيئية وصحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، التزام بلاده بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق استدامة بيئية وصحية، مشيرا إلى أن مواجهة التغيرات المناخية تتطلب جهودًا جماعية وتعاونية ودولية.
وقال الرئيس العراقي- خلال فعاليات المؤتمر الدولي الأول للمتغيرات المناخية وأثرها على الأمن الصحي في العراق- إن التغيرات المناخية لا تمثل فقط تحديًا بيئيًا، بل تؤثر بشكل مباشر في الأمن الصحي لشعوبنا وعلى استقرار الدول والمجتمعات، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).
وأضاف أن التدهور البيئي وارتفاع درجات الحرارة وتناقص الموارد المائية، تتسبب في انتشار الأمراض وزيادة الضغوط على نظم الرعاية الصحية وتهدد الأمن الغذائي والمائي.
وأشار إلى أن العراق وعلى مستوى الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، ملتزم بالتعاون مع الشركاء في المجتمع الدولي، للبحث عن حلول مستدامة وفعالة لمواجهة تحديات التغيرات المناخية.
وشدد على أن النجاح في مواجهة التغيرات المناخية يتطلب جهودًا جماعية وتعاونية ودولية، تستند إلى العلم والابتكار، وتستفيد من الخبرات العالمية، مشيرا إلى أن مؤتمر باريس للمناخ له دور بارز في توجيه الجهود العالمية نحو مستقبل منخفض الكربون، حيث يوفر هذا الاتفاق إطارًا دائمًا يشجع الدول على خفض انبعاثاتها والعمل معًا للتكيف مع آثار تغير المناخ.
وأعرب عن تطلعه إلى النتائج والتوصيات التي ستخرج من جلسات هذا المؤتمر، و"التي نأمل أن تسهم في بناء سياسات صحية وبيئية متكاملة، تعزز الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة".
 

مقالات مشابهة

  • ما رسائل إيران من عرض أسلحة جديدة قبيل زيارة بزشكيان لنيويورك؟
  • تفاصيل زيارة الرئيس الأوكراني لواشنطن.. وما هي خطة النصر؟
  • إيران:نتعامل مع العراق كمحافظة إيرانية
  • السوداني يدعو لـمنح العراق الأولويةَ في التمويل المناخي: أكثر الدول تضرراً
  • الرئيس العراقي يؤكد الالتزام بتعزيز التعاون الدولي لتحقيق استدامة بيئية وصحية
  • قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل
  • تشمل عدة دول من بينها العراق.. مسؤول إيراني: المنطقة على وشك حرب جديدة
  • قد تٌقصف موانئ البصرة.. تحذير من دخول الفصائل بحرب مباشرة مع إسرائيل - عاجل
  • متاحف السودان.. ما تم كان عملا تخريبي أكثر من كونه بغرض الاستفادة