بوابة الوفد:
2024-09-23@11:25:28 GMT

إشكاليات توحيد الواجب المنزلي لطلاب المدارس

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

كشف الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي وأستاذ علم النفس التربوي بجامعة عين شمس، عن إشكاليات توحيد الواجب المنزلي لطلاب المدارس. 

وذكر الخبير التربوي أن توحيد الواجب المنزلي للطلاب في كل صف دراسي على مستوى الجمهورية يحمل القليل من المميزات والكثير من السلبيات. 

ونوه الخبير التربوي أنه كان من الأفضل أن تقوم الوزارة بوضع إطار عام أو مواصفات للواجب المنزلى يلتزم بها المعلمون تحت إشراف الموجهين وليس تحديد الواجبات وتوحيدها، مثلما هو الحال في الزى المدرسي.

 

ولفت الخبير التربوي إلى أن الواجب المنزلي له مميزات منها: ضمان وجود واجبات حقيقية يلتزم بها الطلاب، وإلزام الطلاب بالحضور إلى المدرسة، وإلزام المعلمين بالشرح في الحصص، والقضاء على ظاهرة وجود بعض الدرجات للواجبات دون وجود واجبات حقيقية. 

وأضاف الخبير التربوي أن من ضمن مزايا الواجب المنزلي الموحد: التغلب على ظاهرة وضع بعض المعلمين واجبات تفوق مستوى الطلاب لاجبارهم على الدروس الخصوصية، وتوفير أدلة أو قرائن على الدرجات التى يحصل عليها الطالب على الواجبات. 

إشكاليات الواجب المنزلي الموحد: إتاحة الفرصة للطالب لغش الإجابات دون أن يحلها بنفسه وبالتالي انتفى الهدف من الواجب المنزلي. قد يقوم ولي الأمر بحل الواجب المنزلي الموحد نيابة عن ابنه من أجل أن يتفرغ للدروس الخصوصية. تشجيع بعض المكتبات الخارجية على بيع إجابات الواجب المنزلي للطلاب. لا تراعى الواجب المنزلي الموحد الفروق الفردية بين مستويات الطلاب المختلفة.تحميل أولياء الأمور أعباء مادية زيادة من اشتراكات في الانترنت وتحميل وطباعة الواجب المنزلي. تقييد حرية وإبداع المعلم في وضع تكليفات تناسب طلابه. توليد نسخ كربونية متشابهة من الطلاب ولا تتيح لهم المجال للإبداع أو التفكير. تشجيع ثقافة سعى الطالب للحصول على درجة الواجب المنزلي بأى وسيلة ولو بالغش دون أى اهتمام بالتعلم الحقيقي. لا تناسب الطلاب الذين تغيبوا عن الحصص بشكل قهرى ومضطرين لحلها وبالتالي لا مفر أمامهم إلا غشها. لا تناسب الطلاب في الفصول التى تغيب عنها المعلم لعدة حصص لسبب ما أو لأخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الواجب الواجب المنزلي المدارس طلاب المدارس تامر شوقي الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي الخبیر التربوی

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي» لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024: ترقبوا نتيجة تقليل الاغتراب

أغلقت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، منذ قليل، موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل مرحلة تقليل الاغتراب 2024 الأخيرة؛ لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة من الثانوية العامة، والشهادات الفنية المختلفة، مشيرة إلى أنه على الطلاب ترقب إعلان نتيجة تقليل الاغتراب.

فرز رغبات الطلاب للاتحاق بالكليات

وأكد السيد عطا، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي لسياسات القبول والتنسيق، أنّ اللجنة العليا للتنسيق بدأت فرز رغبات الطلاب وتوزيع الطلاب المسجلين لمرحلة تقليل الاغتراب 2024 من تنسيق المرحلة الثالثة للثانوية العامة، وطلاب الشهادات الفنية على الكليات، وفقا للنسبة التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن قبول 10% في التحويلات المناظرة وغير المناظرة للكليات والمعاهد، وفقا للأعداد المقررة لها.

نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب الأخيرة 2024

وأوضح «عطا» في تصريح لـ«الوطن» أنّ نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب الأخيرة 2024 ستكون متاحة خلال 48 ساعة من علق باب التسجيل، مشيرًا إلى أنه فور إعلانها سيتم مخاطبة الكليات بالترشحيات النهائية لبدء استقبال أوراق الطلاب رسميا في الجامعات.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي يكشف عيوب ومميزات الواجب المنزلي الموحد للطلاب
  • رئيس جامعة الأزهر: نسير على قواعد منضبطة من خلال توحيد الحد الأدنى لكليات الطب
  • فتح باب تعديل الرغبات لطلاب الثانوية الأزهرية
  • «التعليم العالي» لطلاب تنسيق المرحلة الثالثة 2024: ترقبوا نتيجة تقليل الاغتراب
  • عاجل -رئيس جامعة الأزهر يعلن توحيد الحد الأدنى للقبول بين البنين والبنات في الكليات العملية
  • وزير التربية والتعليم: توحيد الواجب المنزلي بجميع المدارس
  • صور | تنورة وعرائس وحلوى.. استقبال مميز لطلاب الوادي الجديد في أول أيام العام الدراسي
  • المنتسبون للحقل التربوي يثمنون الاهتمام السامي بتطوير منظومة التعليم .. ويعاهدون جلالته على بذل المزيد من الجهد والعطاء
  • يوم ترفيهي لطلاب المدارس بالإسكندرية