صحيفة المرصد الليبية:
2024-09-23@11:24:55 GMT

الأمم المتحدة تتبنى “ميثاق المستقبل”

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

الأمم المتحدة تتبنى “ميثاق المستقبل”

نيويورك – تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة “ميثاق المستقبل”، الذي يحث زعماء الدول الأعضاء على العمل من أجل تحسين الأوضاع في ما يخص محاربة تغير المناخ والفقر ومنع تصعيد النزاعات وغير ذلك.

وتم تبني “الميثاق”، يوم الأحد، في افتتاح “قمة المستقبل” التي تستغرق يومين، وتعقد بدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال غوتيريش مخاطبا ممثلي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة: “نحن هنا من أجل إستعادة التعددية… والآن هذا مصيرنا المشترك لنمر به. وهذا لا يتطلب الاتفاق فحسب، بل والعمل”.

وشكر غوتيريش الدبلوماسيين على اتخاذ الخطوات الأولى نحو “فتح الباب” لمستقبل أفضل.

وحث الأمين العام زعماء العالم على تطبيق الميثاق وتقديم الحوار والتفاوض وإنهاء “الحروب التي تمزق العالم” من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا والسودان، وإصلاح مجلس الأمن الدولي والنظام المالي الدولي.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا انتقدت الميثاق، واقترح الممثل الروسي في الاجتماع، نائب وزير الخارجية سيرغي فرشينين، عددا من التعديلات عليه، لكن الجمعية العامة لم تؤيدها.

ووصف نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الميثاق بأنه “غير متزن” و”يتضمن بنودا خطيرة ستؤدي إلى النتيجة العكسية وستقوض تعددية الأطراف للأمم المتحدة”، ما سيوجه “ضربة قوية إلى المنظمة بشكل عام”.

المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الوضع بالسودان “يائس” والمجتمع الدولي لا يهتم

حذّر المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي من أنّ الوضع في السودان “يائس” والمجتمع الدولي “لا يلاحظ ذلك”، مشيرا بالخصوص إلى أوضاع النازحين الذين يحاولون الفرار من البلد الغارق في الحرب.
وقال غراندي في مقابلة مع وكالة فرانس برس الأحد إنّ “هذه الأزمة الخطيرة للغاية – أزمة حقوق الإنسان وأزمة الاحتياجات الإنسانية – تمرّ دون أن يلاحظها أحد تقريبا في مجتمعنا الدولي” المنشغل بأزمات أخرى، من أوكرانيا إلى غزة.

كما أوضح أنّه منذ بدء الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في نيسان/أبريل 2023 “نزح أكثر من 10 ملايين شخص من ديارهم”، بينهم أكثر من مليوني سوداني لجأوا إلى دول أخرى.
لكن “ما يثير القلق” بالنسبة للمسؤول الأممي هو أنّ “الناس بدؤوا ينتقلون إلى ما هو أبعد من الجوار المباشر في محاولة منهم للعثور على المساعدة في مكان أبعد”.

أوغندا ومصر
وأضاف “على سبيل المثال، شهدنا زيادة كبيرة في عدد اللاجئين الذين يصلون إلى أوغندا”، مشيرا إلى أنّ 40 ألف شخص وصلوا إلى هذه الدولة التي لا تربطها حدود مشتركة مع السودان.
وأعرب غراندي عن خشيته من إمكانية أن يذهب هؤلاء اللاجئون “أبعد حتى” من هذا البلد.
وأوضح أنّ “أكثر من 100 ألف سوداني” وصلوا أيضا إلى ليبيا، “ولسوء الحظ، بسبب وجود شبكات تهريب والقرب من أوروبا، يحاول كثيرون منهم ركوب قوارب للذهاب إلى إيطاليا أو دول أوروبية أخرى”.
وتابع “لقد حذّرنا الأوروبيين”، مشدّدا على أنّه إذا ظلّت المساعدات الإنسانية للسودان غير كافية فإنّ السودانيين “سيواصلون المضي قدما” على طريق الهجرة.
وحذّر المفوّض السامي من أنّه “للأسف، بدأت هذه الأزمة تؤثّر على المنطقة بأكملها بطريقة خطرة للغاية”.
وتستقبل كلّ من تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى عشرات آلاف اللاجئين السودانيين، وكذلك تفعل مصر الحدودية مع السودان.

“مهمشة”
إلى ذلك، أعرب المفوّض السامي عن أسفه لأنّ المجتمع الدولي لم يعر الأزمة في السودان الاهتمام الكافي، حتى قبل اندلاع الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
وقال إنّ الحرب في السودان كانت “مهمّشة إلى حدّ بعيد” على الرغم من آثارها الهائلة، معربا عن أسفه “لحالة نقص الاهتمام المخيفة والصادمة” بالأزمات التي تعصف بإفريقيا، من منطقة الساحل إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية.
ومنذ نيسان/أبريل 2023، تدور حرب طاحنة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو.
وخلّفت هذه الحرب عشرات آلاف القتلى، في حين يواجه حوالي 26 مليون سوداني انعداما حادا في الأمن الغذائي.
وأُعلنت حالة المجاعة في مخيّم زمزم الواقع في إقليم دارفور قرب مدينة الفاشر حيث شنّت قوات الدعم السريع في نهاية الأسبوع الماضي هجوما “واسع النطاق” بعد حصار استمرّ أشهرا عدّة.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: الوضع بالسودان “يائس” والمجتمع الدولي لا يهتم
  • رغم الاعتراض الروسي.. اعتماد خطة إصلاح الأمم المتحدة في "قمة المستقبل"
  • الأمم المتحدة تعتمد ميثاق المستقبل للبشرية وروسيا تعارض
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد ميثاق المستقبل عقب سجالات دولية
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد "ميثاق المستقبل" عقب سجالات دولية
  • “أمين مجلس التعاون” يؤكد أهمية دور المجتمع الدولي في دعم الأمم المتحدة لتنفيذ قراراتها الأممية وخاصةً فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية
  • لعالم أكثر عدالة.. "قمة المستقبل" في نيويورك تتبنى خطة إصلاح أممية
  • وزير الاتصالات يبحث الميثاق الرقمي العالمي مع وكيل أمين الأمم المتحدة
  • غوتيريش : قمة المستقبل نهاية البداية ومهمتنا تحويل الكلمات إلى أفعال