قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لـ"رويترز" إن الحرس الثوري أمر جميع أعضائه بالتوقف عن استخدام أي أجهزة اتصال بعد تفجير آلاف الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها حلفاؤه في جماعة حزب الله في لبنان في هجمات دامية الأسبوع الماضي.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين إن الحرس الثوري الإيراني ينفذ عملية واسعة لفحص جميع الأجهزة، وليس فقط معدات الاتصال.

وأضاف أن معظم تلك الأجهزة إما محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لحساسية الأمر أن طهران قلقة من اختراق إسرائيلي قد يستخدم كذلك عملاء إيرانيين في الداخل يعملون لصالح "إسرائيل"، وبدأت بالفعل تحقيقا شاملا يستهدف القيادات المتوسطة والرفيعة في الحرس الثوري.


وقال المسؤول الأمني: "يشمل هذا التدقيق في حساباتهم المصرفية في إيران والخارج، فضلا عن تاريخ سفرهم وسفر عائلاتهم".

ووقعت، الثلاثاء، تفجيرات متزامنة لأجهزة اتصال لاسلكي "بيجر" يستخدمها عناصر حزب الله اللبناني. وفي اليوم التالي انفجرت مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكي "ووكي توكي" التي يستخدمها أعضاء الحزب أيضا. وأسفرت الهجمات عن استشهاد 39 شخصا وإصابة أكثر من ثلاثة آلاف.
 
ورفض المسؤول الأمني الإدلاء بتفاصيل حول كيف تتواصل قوات الحرس الثوري الإيراني التي يبلغ قوامها 190 ألف فرد.

وقال "في الوقت الحالي نستخدم أنظمة المراسلة المشفرة".

وبحسب المسؤول نفسه هناك قلق كبير في المؤسسة الحاكمة في إيران. وتواصل مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني مع حزب الله لإجراء تقييمات فنية، وتم إرسال العديد من عينات الأجهزة المتفجرة إلى طهران ليفحصها خبراء إيرانيون.

المنشآت النووية والصاروخية
قال مسؤول إيراني آخر إن الشاغل الرئيسي للجمهورية الإسلامية هو حماية المنشآت النووية والصاروخية في البلاد، وخاصة تلك الموجودة تحت الأرض.

وأضاف: "لكن منذ العام الماضي، زادت التدابير الأمنية في تلك المواقع بشكل كبير"، في إشارة إلى الإجراءات المشددة بعد ما قالت السلطات الإيرانية إنها محاولة من "إسرائيل" لتخريب البرنامج الصاروخي الإيراني في عام 2023.

وتابع: "لم تحدث من قبل هذه الإجراءات الأمنية المشددة والتدابير القصوى"، مشيرا إلى زيادة كبيرة في إجراءات الأمن مقارنة مع المستويات السابقة بعد انفجارات أجهزة "البيجر" في لبنان.

وقال المصدر الإيراني الأول إن الجيش الإيراني يستخدم مجموعة من أجهزة الاتصالات المشفرة، بما في ذلك أجهزة الاتصال اللاسلكية "ووكي توكي"، من أجل اتصالات آمنة. وأضاف أنه في حين قد تختلف الطُرز والعلامات التجارية، فإن أجهزة الاتصال العسكرية الإيرانية غالبا ما يتم تطويرها محليا أو الحصول عليها من مزيج من الموردين المحليين والأجانب.

وقال إن القوات المسلحة الإيرانية توقفت عن استخدام أجهزة "البيجر" منذ أكثر من عقدين.

وأضاف أن طهران طورت أجهزة إرسال لاسلكية عسكرية من خلال قطاع الصناعات الدفاعية لتجنب الاعتماد على الواردات الأجنبية، وهو ما يعود بشكل خاص إلى العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

ومع ذلك استوردت إيران قبل ذلك أجهزة اتصال من دول مثل الصين وروسيا وحتى اليابان.

وتدور حرب ظل بين إيران و"إسرائيل" منذ عقود، وسط اتهامات متبادلة بمؤامرات للتخريب والاغتيال.


ولم تقتصر الإجراءات الاحتياطية عقب تفجيرات "البيجر" في لبنان على إيران، بل تعدتها إلى الفصائل العراقية، حيث كشفت صحيفة لبنانية أن أحزابا وفصائل عراقية اتخذت تدابير احتياطية عقب تفجير أجهزة اتصال "البيجر" بلبنان الأسبوع الماضي.

و كشفت الصحيفة المقربة من حزب الله، نقلا عن مصادر عراقية لم تسمها، أن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الجنرال إسماعيل قاآني، زار العراق وعقد اجتماعات على مدى يومين مع "قادة المقاومة".

وأضافت أن "المقاومة الإسلامية في العراق عقدت اجتماعات طارئة بعد انفجارات لبنان، لمناقشة خطورتها وتداعياتها، وشدّدوا على الالتزام بالتعليمات الخاصة بحماية أنفسهم من الاختراق".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحرس الثوري الإيراني اختراق بيجر الاتصالات إيران اتصالات الحرس الثوري اختراق بيجر المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحرس الثوری الإیرانی أجهزة الاتصال أجهزة اتصال حزب الله

إقرأ أيضاً:

بعد تفجيرات لبنان.. إيران تحظر أجهزة اتصال خوفاً من اختراق إسرائيلي

قال مسؤولان أمنيان إيرانيان كبيران لرويترز إن الحرس الثوري أمر جميع أعضائه بالتوقف عن استخدام أي أجهزة اتصال بعد تفجير آلاف الأجهزة اللاسلكية التي يستخدمها حلفاؤه في جماعة حزب الله في لبنان في هجمات دامية الأسبوع الماضي.

وقال أحد المسؤولين الأمنيين إن الحرس الثوري الإيراني ينفذ عملية واسعة لفحص جميع الأجهزة، وليس فقط معدات الاتصال.

وأضاف أن معظم تلك الأجهزة إما محلية الصنع أو مستوردة من الصين وروسيا.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الأمر أن طهران قلقة من اختراق إسرائيلي قد يستخدم كذلك عملاء إيرانيين في الداخل يعملون لصالح إسرائيل، وبدأت بالفعل تحقيقاً شاملاً يستهدف القيادات المتوسطة والرفيعة في الحرس الثوري.

وقال المسؤول الأمني "يشمل هذا التدقيق في حساباتهم المصرفية في إيران والخارج، فضلًا عن تاريخ سفرهم وسفر عائلاتهم".

ولم يتسن حتى الآن الحصول على تعقيب من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية الإيرانية على التعليقات التي أدلى بها المسؤولان الأمنيان لرويترز.

Iran's Guards ban communications devices after strike on Hezbollah, security officials say https://t.co/Nxg8TjGGux

— ST Foreign Desk (@STForeignDesk) September 23, 2024

ووقعت الثلاثاء الماضي تفجيرات متزامنة لأجهزة اتصال لاسلكي (بيجر) تستخدمها جماعة حزب الله اللبنانية. وفي اليوم التالي (الأربعاء) انفجرت مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكي (الووكي توكي) التي يستخدمها أعضاء الجماعة أيضا. وأسفرت الهجمات عن مقتل 39 شخصاً وإصابة أكثر من 3 آلاف.

ويقول لبنان وحزب الله إن "إسرائيل تقف وراء الهجمات"، لكن إسرائيل لم تنف أو تؤكد تورطها.

#عاجل| بعد تحقيق أولي.. لبنان يعلن أسباب انفجار أجهزة "بيجر"https://t.co/XqXdjN4cox

— 24.ae (@20fourMedia) September 19, 2024

ورفض المسؤول الأمني الإدلاء بتفاصيل حول كيف تتواصل قوات الحرس الثوري الإيراني التي يبلغ قوامها 190 ألف فرد.

وقال "في الوقت الحالي نستخدم أنظمة المراسلة المشفرة".

وبحسب المسؤول نفسه، هناك قلق كبير في المؤسسة الحاكمة في إيران.

وتواصل مسؤولون في الحرس الثوري الإيراني مع حزب الله لإجراء تقييمات فنية، وتم إرسال العديد من عينات الأجهزة المتفجرة إلى طهران ليفحصها خبراء إيرانيون.

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري وأذرع إيران.. تحركات تشمل الحظر بعد تفجيرات البيجر
  • تحرك مفاجئ من الحرس الثوري الإيراني بعد انفجارات «بيجر» في لبنان
  • بعد عملية البيجر .. الحرس الثوري يحظر أجهزة الاتصال
  • مسؤولَون أمنيَون إيرانيَون: الحرس الثوري الإيراني أمر جميع عناصره بالتوقف عن استخدام أي نوع من أجهزة الاتصال
  • الحرس الثوري يحظر أجهزة الاتصال بعد هجمات «البيجر» و«الووكي توكي»
  • الحرس الثوري الإيراني يحظر أجهزة الاتصال بعد هجوم استهدف حزب الله
  • الحرس الثوري الإيراني: تشفير جديد من البداية للتواصل والمراسلة
  • بعد تفجيرات لبنان.. إيران تحظر أجهزة اتصال خوفاً من اختراق إسرائيلي
  • «نصر الله» ينفذ تهديده.. استهداف مقر الاستخبارات الإسرائيلية.. الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستواجه ردًا ساحقًا من محور المقاومة