كشف الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية في مصر، أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية نمت خلال الشهور السبع الأولى من العام الجارى إلى السوق الليبية بنحو 18% مقارنة بما كانت عليه بذات الفترة من العام الماضى، حيث بلغت 183 مليون دولار، لافتا إلى أن عدد الشركات المصدرة خلال الفترة المشار اليها بلغ 479 شركة منهم 26 شركة تزيد صادراتها عن المليون دولار.

وأوضح خلال الندوة التي نظمها المجلس التصديرى للصناعات الغذائية، عبر تطبيق “زووم” تحت عنوان “فرص تنمية صادرات الصناعات الغذائية إلى ليبيا”. ان صادرات الشركات المصرية تنوعت ما بين محضرات أساسيا الحبوب وبسكويت، محضرات خضر، عصائر، ألبان ومنتجاتها، تبغ وأبدال تبغ، سكر وجلوكوز ولاكتوز، محضرات غذائية متنوعة، بطاطس مصنعة ، زيتون مخال و مصنع، مشروبات وسوائل وخل، وغيرها.

واستعرض “الضوى” تطور صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى ليبيا خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن الصادرات المصرية بلغت نحو 227 مليون دولار فى عام 20214 ، لتنمو بشكل متوصل إلى أن تسجل فى عام 2023 نحو 291 مليون دولار بمعدل نمو بلغ 8% مقارنة بما كان عليه فى 2022 ، لافتا إلى أن عدد الشركات المصدرة إلى السوق الليبية خلال العام الماضى بلغ 537 من بينهم 63 شركة تزيد صادراتها عن المليون دولار.

وعن اهم السلع المصدرة خلال العام الماضى، أوضح أن المحضرات التى أساسها الحبوب وبسكويت جاءت فى المقدمة بصادرات بلغت قيمتها 32 مليون دولار وبنسبة 11 % من إجمالى الصادرات، تليها محضرات خضر بقيمة 21 مليون دولار وبنسبة 7% من إجمالى الصادرات، تليها محضرات غذائية متنوعة بقيمة21 مليون دولار بنسبة 7 %، عصائر 19 مليون دولار بنسبة 6%، ثم زيوت طعام بقيمة 18 مليون دولار بنسبة 6 %، ثم تبغ وابدال تبع مصنعة بقيمة 17 مليون دولار بنسبة 6 م% ، ثم بطاطس مصنعة بقيمة 16 مليون بنسبة 6%، ثم مشروبات وسوائل وخل بقيمة 16 مليون دولار وبنسبة 5%، ألبان ومنتجاتها 12 مليون دولار بنسبة 4 %، أجبان اخري بقيمة 10 ملايين دولار بنسبة4 %، زيتون مخلل ومصنع بقيمة8 ملايين دولار وبنسبة 3%، مركزات مشروبات غازية 8 ملايين دولار وبنسة 3% ، ثم خضار مجمد بقيمة 8 ملايين دولار وبنسبة 3%، صلصة طماطم بقيمة 7 ملايين دولار وبنسبة 3% ، وأخيرًا شحوم ودهون بقيمة7 ملايين دولار وبنسبة 3% من إجمالى الصادرات.

وأكد أن السوق الليبى من الأسواق القوية أمام صادرات مصر من الأغذية المصنعة كونه سوق لم يصل إلى مرحلة التشبع، إضافة إلى أن المنتجات المصرية تمتلك مزايا تنافسية عن غيرها من الأسواق الأخرى منها علي سبيل المثال قرب المسافة التى تتيح نقل المنتجات عبر الطرق البرية وخلال وقت قصير، إلى جانب اللغة والدين والعادات والتقاليد وارتباط البلدين بعلاقات تاريخية وروابط اسرية كبيرة.

وأضاف أن مصر تربتط بمجموعة من الاتفاقات التجارية بدولة ليبيا منها اتفاقية التجارة الحرة الكبرى برعاية جامعة الدول العربية واتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة القارية وجميعها تسمح للمنتجات المصرية الدخول للسوق الليبى بصفر جمارك، مشددًا على أن هناك بعض العوائق المتعلقة بتحويل المستحقات وفتح الاعتمادات المستندية والنقل واللوجستيات وجمبيعها يجرى العمل على حلها فى التوقيت الراهن.

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الصناعات الغذائیة ملیون دولار بنسبة بنسبة 6 إلى أن

إقرأ أيضاً:

ضبط مخدرات بقيمة 4 ملايين جنيه خلال حملات أمنية مكبرة

نجحت الداخلية في ضبط تشكيل عصابى مكون من (عنصران إجراميان "لأحدهما معلومات جنائية"- مقيمان بدائرة قسم شرطة الأقصر )، وبحوزتهما (1,8 كيلو جرام لمخدر الحشيش - فرد محلى وطلقة لذات العيار).

وأسفرت الجهود عن ضبط (عنصر إجرامى "له معلومات جنائية"- مقيم بدائرة مركز شرطة أبوتشت) وبحوزته (كمية من مخدر الحشيش- بندقية آلية وعدد من الطلقات لذات العيار)، وضبط (عنصرين إجراميين "لهما معلومات جنائية"- مقيمان بدائرة مركز شرطة دشنا) وبحوزتهما (1,5 كيلو جرام لمخدر الهيروين)، و ضبط (عنصر إجرامى "له معلومات جنائية"- مقيم بدائرة مركز شرطة نقادة) وبحوزته (كمية لمخدرى"الحشيش، الشابو " - بندقية آلية وعدد من الطلقات لذات العيار و2 خزينة).

وتمكنت الحهود من ضبط تشكيل عصابى ضم (عنصرين إجراميين "لأحدهما معلومات جنائية"- مقيمان بدائرة مركز شرطة الزقازيق) وبحوزتهما ( كيلو جرام لمخدر الحشيش- كمية من مخدر الهيدرو - طبنجة – 2 فرد محلى وعدد من الطلقات مختلفة الأعيرة).

وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـأكثر من ( 4 مليون جنيه تقريباً)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

 







مقالات مشابهة

  • مساعدات أسترالية بقيمة 10 مليون دولار لدعم غزة
  • أستراليا تقدم مساعدات إنسانية إضافية لقطاع غزة بقيمة 10 ملايين دولار أسترالي
  • اتحاد الصناعات: ارتفاع حجم الصادرات المصرية يعكس زيادة معدل الإنتاج المحلي
  • الجزايرلي: صادرات الصناعات الغذائية لا تعبر عن إمكانيات وطموحات القطاع
  • خلال 8 أشهر فقط .. العراق يستورد تفاح أخضر تركي بقيمة 38 مليون دولار
  • ضبط مخدرات بقيمة 4 ملايين جنيه خلال حملات أمنية مكبرة
  • ضبط عملات أجنبية بقيمة 10 ملايين جنيه فى السوق السوداء خلال 24 ساعة
  • توسعة كبرى لمطار "فاس سايس" بقيمة 500 مليون درهم أملا في استقبال 5 ملايين مسافر
  • شوكولاتة المرجان تقود نمو قطاع الصناعات الغذائية بالجزائر