عربي21:
2024-09-23@10:29:31 GMT

مصر تطلب من رعاياها مغادرة أرض الصومال فورا.. ما السبب؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

مصر تطلب من رعاياها مغادرة أرض الصومال فورا.. ما السبب؟

حذرت سفارة مصر في مقديشو جميع الرعايا المصريين من السفر إلى إقليم أرض الصومال في جمهورية الصومال، مشيرة إلى أن التحذير يأتي "نتيجة لتدهور الوضع الأمني في الإقليم وتأثيره على سلامتهم".

ودعت السفارة المصريين المتواجدين في الإقليم إلى المغادرة "في أقرب فرصة ممكنة" عبر مطار هرجيسا، مؤكدة أن الوضع الأمني الراهن "يعيق القدرة على تقديم أي مساعدات قنصلية للمصريين هناك".





وناشدت السفارة المصرية الرعايا المصريين الراغبين في زيارة أي من أقاليم جمهورية الصومال الفيدرالية "الالتزام الكامل بالضوابط والإجراءات التي تحددها السلطات المختصة في حكومة الصومال الفيدرالية".

ويأتي هذا التحذير في سياق تصاعد التوترات في منطقة القرن الأفريقي، خاصةً في الصومال، الذي أصبح ساحة تنافس إقليمية بين مصر وإثيوبيا.

وبعد أيام من إرسال مصر معدات عسكرية إلى الصومال ورفض إثيوبيا ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الصومالية الجمعة الماضية أن إثيوبيا قامت بإرسال شحنات أسلحة إلى إقليم بونتلاند، مما يهدد الأمن الإقليمي.


وأدانت الخارجية الصومالية بشدة هذه الشحنات غير المصرح بها، معتبرة أنها تنتهك سيادة البلاد وتعرض الأمن الإقليمي للخطر. وطالبت الصومال بضرورة "وقف فوري لتدفق هذه الشحنات"، ودعت الشركاء الدوليين إلى "دعم جهود السلام في منطقة القرن الأفريقي".

وذكرت وزارة الخارجية الصومالية، في بيان نشرته على منصة إكس، أن "سيارتين محملتين بالأسلحة عبرتا الحدود الإثيوبية إلى ولاية بونتلاند دون أي اتصال دبلوماسي مسبق، مما يشكل انتهاكاً لسيادة البلاد".

وأكدت الخارجية أن "ما حدث لا يعد حادثة معزولة"، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن شحنات أسلحة غير قانونية سابقة قادمة من إثيوبيا، والتي أُدخِلَت عبر الحدود إلى مدن في ولاية غلمدغ بوسط البلاد، وكذلك عبر الجو إلى مدينة بيدوا، العاصمة الإدارية لولاية جنوب الغرب.

أعلنت الرئاسة المصرية في آب/ أغسطس الماضي عن توقيع بروتوكول تعاون عسكري مع الصومال، مشددة على دعم سيادة الصومال ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية. تلا ذلك حديث رسمي من الحكومة الصومالية عن وصول قوات مصرية ضمن قوات حفظ السلام الدولية إلى العاصمة مقديشو، رغم عدم وجود تأكيد مصري على ذلك. تأتي هذه التطورات في ظل مخاوف من الجارة إثيوبيا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية مصر مقديشو الصومال مصر الصومال أثيوبيا مقديشو المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

فوراً..واشنطن تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان

دعت وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها إلى مغادرة لبنان فوراً، ما دامت هناك رحلات تجارية، وذلك في إعلان للسفارة الأمريكية في بيروت، وفق موقع "صوت بيروت انترناشيونال" اليوم الأحد.

ونشرت الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في بيروت، بيان الوزارة الذي حذر  من تطور الوضع إلى الأسوأ في لبنان، وانقطاع  الرحلات الجوية التجارية.

وقالت الخارجية الأمريكية، من جهة أخرى، في تحديث لنصائح السفر إلى لبنان "بسبب للطبيعة المفاجئة للنزاع المستمر بين حزب الله وإسرائيل، والتفجيرات الأخيرة في لبنان، بما في ذلك بيروت، تحض السفارة الأمريكية المواطنين الأمريكيين على مغادرة لبنان، بينما لا تزال خيارات النقل التجاري متاحة".

وبدورها، قالت صحيفة تلغراف البريطانية، إن "لندن تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان جوا، إذا تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل إلى حرب شاملة”.

وأكدت الصحيفة" أن الجيش البريطاني وضع في حالة تأهب لبعملية إجلاء طارئة، مع وجود سفينتين في المنطقة".

We updated our travel advisory to urge U.S. citizens to depart Lebanon via commercial options while they are still available. Visit our website for more information: https://t.co/ArXrttOl3Y

— U.S. Embassy Beirut (@usembassybeirut) September 21, 2024

 

مقالات مشابهة

  • خبير: الحكومة الصومالية نجحت في إعادة بناء مؤسسات الدولة
  • داليا عبدالرحيم: إثيوبيا أطلقت حملة عدائية عقب القمة المصرية الصومالية الأخيرة
  • مصر تدعو رعاياها إلى مغادرة إقليم أرض الصومال في أقرب فرصة
  • مصر تناشد رعاياها المتواجدين بإقليم أرض الصومال بالمغادرة في أقرب وقت
  • الخارجية الأميركية تدعو رعاياها في لبنان للمغادرة
  • فوراً..واشنطن تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان
  • أمريكا تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان بشكل فوري
  • واشنطن تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان فورا.. قد لا تتوفر رحلات تجارية قريبا
  • أميركا تحث رعاياها على مغادرة لبنان