الجزيرة:
2024-09-23@10:25:13 GMT

عملة بيتكوين الرقمية تقفز إلى أعلى مستوى في شهر

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

عملة بيتكوين الرقمية تقفز إلى أعلى مستوى في شهر

ارتفعت العملة المشفرة بيتكوين إلى أعلى مستوى في شهر اليوم الاثنين، لتواصل موجة صعود أعقبت خفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة الأسبوع الماضي، في حين واصل الين التراجع في تداولات ضعيفة بسبب عطلة في اليابان.

وزادت البيتكوين 1.8% إلى 63 ألفا و954 دولارا، لتحوم بالقرب من أعلى مستوى في شهر.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2الدولار يتعافى في أعقاب الخفض الكبير للفائدة الأميركيةlist 2 of 2بريطانيا تبدأ تداول أوراق نقدية تحمل صورة الملك تشارلزend of list

كما صعدت عملة إيثر المشفرة أيضا 3% إلى 2660.30 دولارا بالقرب من أعلى مستوى منذ أواخر أغسطس/آب الماضي.

الين يواصل الهبوط

وتداول الدولار عند 144.16 ينا اليوم الاثنين، وصعدت العملة الأميركية أمام الين الأسبوع الماضي بعد قرارات السياسة النقدية في الولايات المتحدة واليابان ليصل إلى أعلى مستوى في أسبوعين عند 144.50 ينا.

وأبقى بنك اليابان على سعر الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي، وأشار إلى أنه ليس في عجلة من أمره لرفعها مجددا.

وأدى القرار الذي جاء بعد أيام قليلة من خفض الفائدة الأميركية 50 نقطة أساس إلى إنهاء سلسلة مكاسب كبيرة حققها الين هذا الشهر، وارتفعت العملة اليابانية 1.4% في سبتمبر/أيلول الحالي.

ومع إغلاق الأسواق بسبب عطلة في اليابان صار المحرك الرئيسي للتداول هو توقعات المزيد من الخفض للفائدة في الولايات المتحدة والمكاسب التي تعود على الأسهم والعملات والسلع وغيرها من الأصول عالية المخاطر.

وسجل مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى- مستوى 100.75، ليستمر فوق أدنى مستوى في عام الذي سجله الأسبوع الماضي.

تداول الدولار عند 144.16 ينا اليوم الاثنين (رويترز)  أداء باقي العملات الرئيسية صعد الدولار الأسترالي 0.4 % إلى 0.68355 دولار، ليوسع مكاسب بلغت 3% في أقل من أسبوعين. استقر اليورو عند 1.1165 دولار. لم يطرأ تغيير يذكر على الجنيه الإسترليني الذي جرى تداوله عند 1.3315 دولار، ليظل قريبا من المستويات المرتفعة التي سجلها يوم الجمعة الماضي بعد صدور بيانات مبيعات التجزئة البريطانية القوية.

وأبقى بنك إنجلترا على سعر الفائدة دون تغيير يوم الخميس الماضي، وقال محافظه إن البنك يجب أن يكون "حريصا على عدم الخفض بسرعة كبيرة أو بمعدل كبير".

توقعات بمزيد من خفض الفائدة الأميركية

ووفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي" يتوقع متداولو العقود الآجلة لمجلس الاحتياطي الفدرالي خفض الفائدة 75 نقطة أساس بحلول نهاية هذا العام وخفضها 200 نقطة أساس بحلول ديسمبر/كانون الأول 2025، ليصل سعر الفائدة بنهاية العام المقبل إلى 2.75%.

وتوقع معظم خبراء الاقتصاد في استطلاع لرويترز خفض الفائدة 25 نقطة أساس في كل من اجتماعي مجلس الاحتياطي الفدرالي الأخيرين هذا العام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الأسبوع الماضی أعلى مستوى فی خفض الفائدة نقطة أساس

إقرأ أيضاً:

محلل أسواق مال: خفض أسعار الفائدة عالميا يدفع المستثمرين للبحث عن فرص توفر عوائد أعلى

قال محمد هشام، محلل أسواق المال، إن خفض أسعار الفائدة العالمية من البنوك المركزية الكبرى سيؤدي إلى انخفاض تكلفة الاقتراض، وبالتالي تراجع العوائد على الاستثمارات، وهذا التراجع سيدفع المستثمرين إلى البحث عن فرص استثمارية توفر عوائد أعلى.

وأضاف «هشام» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن تدفق رؤوس الأموال الأجنبية في الأسواق الناشئة يساعد على تحفيز السيولة بالأسواق، فضلا عن أنه يعزز من قيمة الأصول ويوفر بيئة استثمار أكثر حيوية.

القطاعات المرتبطة بالنمو الاقتصادي

تابع: «القطاعات المرتبطة بالنمو الاقتصادي تعتبر من القطاعات الأكثر استفادة في الدول الناشئة من تدفق الاستثمارات الأجنبية، لا سيما قطاع البنية التحتية، كون أن هناك الكثير من الأسواق الناشئة، التي تحتاج إلى سيولة لإقامة طرق ومنشآت كبيرة».

المستثمرون يرون أن عوائد الاستثمار في البنية التحتية مرتفعة

أوضح أن المستثمرين يرون أن عوائد الاستثمار في البنية التحتية مرتفعة لكن على المدى البعيد، لافتًا إلى أن القطاع المالي مع انخفاض تكلفة الاقتراض يشجع البنوك والشركات والخدمات المالية لأن تكون أكثر نشاطًا.

وأشار إلى أن القطاع العقاري مع زيادة التدفقات لرؤوس الأموال، يزيد من حجم الطلب على العقارات سواء كانت سكنية أو إدارية.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل اليوم أعلى مستوى تاريخي والأونصة تصل لـ2631 دولارا
  • بتكوين تواصل الارتفاع لأعلى مستوى في شهر
  • محلل أسواق مال: خفض أسعار الفائدة عالميا يدفع المستثمرين للبحث عن فرص توفر عوائد أعلى
  • الذهب يسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2622 دولارا للأونصة في نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • آخر تحديثات أسعار الذهب في التعاملات المسائية
  • هبوط أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم
  • العملات المشفرة تواصل ارتفاعها وعملة “الإيثريوم” تقفز
  • النفط يسجل مكاسب أسبوعية بدعم خفض الفائدة
  • الاستثمارات الأجنبية تقفز بالأسهم الباكستانية نحو مستويات قياسية