موقع 24:
2024-09-23@10:28:58 GMT

"ليلة بلا نوم".. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

'ليلة بلا نوم'.. سكان شمال إسرائيل يصفون هجوم حزب الله

عاش سكان شمال إسرائيل أمس الأحد يوماً صعباً بسبب هجوم حزب الله الأقوى على المنطقة منذ بداية التصعيد بين الطرفين في أعقاب اندلاع حرب غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وتحول شمال إسرائيل إلى منطقة استنفار، تحتشد فيها سيارات الإسعاف، والآليات العسكرية، وتطلق منها القبة الحديدة صواريخها المضادة لاعتراض أعداد مهولة من القذائف والصورايخ القادمة من جنوب لبنان.

وروى سكان يعيشون هناك لصحيفة "هآرتس" ما شاهدوه بأعينهم، وما عايشوه من رعب بسبب غزارة الهجمات الصاروخية، وتسببها بتدمير واسع في عدد من المناطق المأهولة.

"An intolerable situation": Battered by Hezbollah fire, residents of northern Israel survey the damage / @lizarozovsky https://t.co/SBSMwGzaMf

— Haaretz.com (@haaretzcom) September 22, 2024

وقال سكان، كانت ليلة بلا نوم في حيفا وما جاورها، لقد تحولت شوارع المدينة إلى متاهات فارغة من السكان، حتى وقت طويل، قبل أن نتمكن من العودة تدريجياً للتحرك ببطء  وتردد، بسبب خوفنا من حدوث مزيد من الهجمات.

وأفاد سكان للصحيفة، أن أول دوي انفجار سمع حوالي الساعة 1 بعد منتصف الليل. وقال سكان آخرون، في أجزاء عديدة من المدينة، إنهم سمعوا أو رأوا مقذوفات يتم اعتراضها بعد الساعة 6 صباحاً من فجر الأحد، لن صفارات الإنذار لم تنطلق أبداً في المدينة نفسها.

#WATCH : Scenes of extensive damage caused by Hezbollah rockets north of occupied Haifa.#Haifa #Hezbollah #hezbullah #Israel #Rockets pic.twitter.com/us6fltK49u

— upuknews (@upuknews1) September 22, 2024

تم إطلاق حوالي 150 صاروخاً وصاروخاً مجنحاً، وطائرات بدون طيار على إسرائيل طوال ليل السبت وحتى فجر الأحد، بما في ذلك باتجاه حيفا وطبريا، وقُتل في الهجمات شخص، وأصيب آخر، بجروح خطيرة. 

مشاهد صعبة

وقال سكان يعيشيون حي هادئ في كريات بياليك التي طالتها نيران صواريخ حزب الله، هناك أضرار كبيرة في منازل عدة أصيبت بشكل مباشر بصواريخ قادمة من الشمال، لقد عايشنا مشاهد صعبة، على حد وصفهم.
وأصيب ثلاثة أخرون من سكان مدينة بياليك، بعد وقت قصير من انطلاق صفارات الإنذار ، أثناء توجههما إلى الملجأ.

بالإضافة إلى الجرحى في كريات بياليك، تم إجلاء 3 رجال من بلدات كفار ماساريك، وعيلوت، وجديدي مكر إلى المستشفى مصابين بجروح ناتجة عن الشظايا.

صدمة

تقول ريفكا دومان، (78 عاماً)، وهي كانت بمفردها في المنزل عندما دوت صفارات الإنذار في كريات بياليك بعد الساعة السادسة صباحاً بقليل، "عندما وصلت إلى الملجأ، كان قد تضرر بالفعل بسبب موجة الصدمة، واشتعلت النيران في السيارات خارج منزلي عندما سقط صاروخ في المحيط، وامتدت النيران التي أشعلها إلى منزل آخر قريب".

وأضافت، "كنت قلقة على جارتي. اعتقدت أنها محاصرة في الحريق، لكن تبين أنها عادت إلى المنزل متأخرة، وذهبت إلى النوم في الملجأ أدناه"، وطلبت من المصورين المتجمعين حول منزلها المغادرة. وتابعت، "ارتفعت النيران إلى أعلى المنزل، لكنهم (رجال الإطفاء) تغلبوا عليها". 

يأس

وقالت دومان، إنها كانت خائفة من ترك منزلها المدمر والمحطم، وطلبت من سلطات الضرائب إغلاقه قبل إخلائها إلى منزل شقيقها. وتساءلت في يأس، "كيف يمكنني ترك كل شيء؟".

وأضافت، "كانت حديقتي جميلة للغاية، وكان السياج جديداً، وقمت ببنائه مؤخراً". وعندما سُئلت عما إذا كانت ستعيد بناءه، أجابت: "أنا عجوز بالفعل".

ويقول يولي كورسي، "أنا أشعر بخيبة أمل كبيرة. بعد 7 أكتوبر، لم يعتقد أحد أن الأمر سيستمر طويلاً. كان يجب أن يعود الرهائن إلى المنزل منذ فترة طويلة. أنا قلق ليس فقط على ابنتي، بل وعلى جميع الأطفال. لقد تجاوزنا فيروس كورونا، والآن عدنا إلى (زووم) مرة أخرى. هذا وضع لا يطاق". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية لبنان حيفا إسرائيل حزب الله لبنان حزب الله إسرائيل حيفا

إقرأ أيضاً:

هروب جماعي للمستوطنين بسبب رشقات حزب الله الصاروخية على شمال إسرائيل

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، لقطات متداولة للحظة هروب المستوطنين الإسرائيلين للملاجئ، عقب الرشقة الصاروخية لحزب الله اللبناني على مناطق متفرقة من جنوب حيفا وبعض البلدات.

وأظهرت تلك الصور هروب المستوطنين إلى الملاجئ، بعد رشقة صاروخية كبيرة انطلقت من الجنوب اللبناني باتجاه أهداف عسكرية للاحتلال الإسرائيلي.

كان موقع أكسيوس، نقل عن وزارة الخارجية الأمريكية بأن واشنطن تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان فورا ما دامت هناك رحلات تجارية.

واستهدف حزب الله من خلال 11 عملية مناطق إسرائيلية استخدم فيها صواريخ الكاتيوشا، كما شن الاحتلال غارات وصلت لمناطق في شمال نهر الليطاني وأغلبها مناطق جبلية مفتوحة.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري: هجوم بالصواريخ والمسيرات باتجاه شمال إسرائيل
  • ‏وزير خارجية إسرائيل: إذا لم يتحرك العالم لسحب حزب الله من شمال الليطاني فإن إسرائيل ستفعل ذلك
  • بالفيديو.. لحظة سقوط صواريخ "حزب الله" على كريات بياليك شمال إسرائيل
  • بالفيديو.. لحظة سقوط صواريخ "حرب الله" على كريات بياليك شمال إسرائيل
  • ضرر 12 منزلا واحتراق 3 سيارات بسبب سقوط صاروخ في كريات بياليك شمال حيفا
  • حزب الله يعلن إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة جوية في شمال إسرائيل
  • هروب جماعي للمستوطنين بسبب رشقات حزب الله الصاروخية على شمال إسرائيل
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: رشقة صـاروخية مكثفة من حزب الله على شمال إسرائيل
  • بايدن: نعمل على إعادة سكان شمال إسرائيل إلى بيوتهم