شاركت جامعة أسيوط، كأحد المراكز البحثية في قاعدة البيانات المؤسسة للإصدار التاسع من تصنيف TNM لأورام الغدة التيموسية عبر مشاركتها في قاعدة بيانات الجمعية الأوروبية لجراحي الصدر ESTS Database، وتعد مشاركة أسيوط هي المشاركة المصرية الوحيدة بقاعدة البيانات والمشاركة العربية والإفريقية الثانية بعد جامعة ابن رشد - كازابلانكا بالمغرب.

من المعروف علميا، أن نظام TNM هو نظام طبي يصنف الورم أو السرطان على حسب حجمه وانتشاره في أعضاء الجسم، ويعتمد النظام على قياس حجم الورم، والبحث عن طريق الفحوصات المختبرية والتصويرية على انتشار المرض في العقد الليمفاوية، وأعضاء الجسم، ويتم عمل تصنيف TNM لكل نوع ورم على حده كسرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.

في عام 2014، تم اقتراح نظام مبني على TNM لأورام الغدة التيموسية الموجودة بالصدر، بهدف إلى توفير نظام تصنيف موحد لترتيب وتوقعات هذه الأورام غير الشائعة، وصدر حديثا الإصدار التاسع من نظام تصنيف TNM للأورام الخبيثة بواسطة مجموعة أورام الغدة التيموسية في لجنة تصنيف وعوامل التوقع للجمعية الدولية لدراسة سرطان الرئة.

الغدة التيموسية / الزعترية هي غدة صماء تقع على القصبة الهوائية أعلى القلب خلف عظمة القص، تكون كبيرة لدى الأطفال وتستمر في الضمور طوال سن المراهقة، تفرز هذه الغدة هرمون ينظم بناء المناعة في الجسم، ويساعد على إنتاج الخلايا اللمفاوية، ويشرف على تنظيم المناعة في الجسم إلا أنه في بعض الحالات يتكون أورام بالغدة قد تستدعي استئصالها جراحيا.

ولضمان الحصول علي أكبر قدر من المعلومات حول أورام الغدة، وأفضل طرق تصنيفها وبالتالي علاجها فقد تم إنشاء قاعدة بيانات مركزية بواسطة مركز البحوث السرطانية والإحصائيات الحيوية، بالتعاون مع الجمعيات العلمية الرئيسية في جميع أنحاء العالم، شملت قاعدة البيانات ما مجموعه 11، 347 مريضًا، مع مساهمات من مختلف المنظمات والمراكز في آسيا، وأوروبا، وأمريكا الشمالية، وأستراليا. من بين الحالات المؤهلة للتحليل، جاءت الغالبية من آسيا وأستراليا (61.5%)، تليها أوروبا (34.0%)، وأمريكا الشمالية (4.4%).

تأتي أهمية المشاركة في قواعد بيانات التصنيفات الدولية في ضرورة تضمين أكبر عدد ممكن من المرضي من مختلف الأعراق والبلدان لضمان الوصول لتصنيف يمكن تطبيقه على جميع المرضي، ويمكن عمل جميع الفحوصات الخاصة به في معظم المراكز الطبية الكبرى. فيما تظهر صعوبة المشاركة في هذه القواعد في احتياجها الي كمية ضخمه من البيانات والتي بدورها تستلزم عدة فحوصات ومراعاة معايير طبية عالمية في التشخيص والعلاج ليتم الاخذ بالبيانات داخل هذه الأبحاث الدولية الضخمة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة أسيوط الأورام الغدة قاعدة البیانات

إقرأ أيضاً:

طب طنطا تعلن عن فتح باب التقديم للفرقة الأولى نظام النقاط المعتمدة

أعلنت كلية الطب جامعة طنطا، مواعيد فتح باب التقديم واستلام ملفات الفرقة الأولى للعام الدراسي الجديد 2024-2025، نظام النقاط المعتمدة «5+2» والأوراق المطلوبة، وذلك في إطار استعدادات العام الدراسي الجديد المقرر انطلاقه السبت المقبل بالكلية.

وكشفت إدارة شئون التعليم والطلاب بكلية الطب جامعة طنطا، عبر موقعها الإلكتروني، عن أيام استقبال الطلاب والطالبات لاستلام ملفات الفرقة الأولى نظام النقاط المعتمدة «5+2»، وأيضا مواعيد الطلاب المتخلفين عن مواعيد التقديم، وكذلك أوراق الالتحاق بالعام الدراسي الجديد 2024-2025.

أيام استلام ملفات الطلاب 

أشارت كلية الطب جامعة طنطا، أن استلام ملفات الفرقة الأولى نظام النقاط المعتمدة «5+2» للعام الدراسي الجديد 2024-2025 على النحو التالي:-

- استلام ملفات الطلاب الإناث يوم الأحد 22/9/2024.

- استلام ملفات الطلاب الذكور يوم الاثنين 23/9/2024.

- استلام ملفات الطلاب المتخلفين عن التقديم يوم الثلاثاء 24/9/2024.

- استقبال الطلاب بمدرج «الفسيولوجي» بالدور الأرضي بالكلية من الساعة الثامنة والنصف صباحا.

مواعيد فتح باب القبول بكلية الطب 

وتشمل المستندات المطلوبة:-

1- أصل شهادة الثانوية العامة النهائية المعدلة + صورة.

2- اصل شهادة الميلاد + صورة، يشترط للذكور مدون بها الرقم الثلاثي وعدد 2 صورة.

3- بطاقة الترشيـح النهائية.

4- عدد 6 صور شخصية حديثة مدون عليها الاسم.

5- نموذج 2 جنـد للطلاب الذكور فقط.

6- عدد 2 صورة بطاقة الرقم القومي للطالب وولي الأمر.

7- طوابـــع جامعة بقيمة 40 جنيها من خزينة الكلية.

8- أصل + صورة من إيصال الرسوم الدراسية.

وأعلنت كلية الطب جامعة طنطا، عن المصروفات الدراسية وطريقة السداد، حيث يستطيع الطلاب والطالبات سداد الرسوم بالرقم القومي للطالب على حساب جامعة طنطا، عن طريق نقاط التحصيل «مصاري، سداد، Opay ،Bee».

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تشارك في قاعدة البيانات المؤسسة لتصنيف الأورام TNM لأورام الغدة التيموسية
  • جامعة أسيوط تشارك في قاعدة البيانات المؤسسة لتصنيف TNM لأورام الغدة التيموسية
  • باحثون مغاربة ضمن أفضل العلماء في العالم (تصنيف ستانفورد)
  • طب طنطا تعلن عن فتح باب التقديم للفرقة الأولى نظام النقاط المعتمدة
  • 3 مصريين في تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل علماء بالعالم لعام 2024
  • الزراعة: باحثو معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفارد الأمريكية
  • الزراعة: علماء وباحثي معهد صحة الحيوان ضمن تصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية
  • أضرار زيادة ونقص المنغنيز في الجسم
  • 10 من علماء كلية الهندسة بجامعة كفر الشيخ يتصدرون تصنيف ستانفورد