الأسبوع:
2024-09-23@10:27:00 GMT

عيد ميلاد «الأستاذ».. محطات في حياة محمد حسنين هيكل

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

عيد ميلاد «الأستاذ».. محطات في حياة محمد حسنين هيكل

محمد حسنين هيكل.. كتب اسمه بأحرف من ذهب في بلاط صاحبة الجلالة، استطاع أن يخاطب القلوب والعقول معا بأسلوبه الرصين، لم يخط بقلمه سوى كلمات الحق، هذا ما جعله أحد عمالقة الصحافة، إنه «الأستاذ» محمد حسين هيكل، والذي تحل علينا اليوم ذكرى ميلاده، ونستعرض خلال السطور التالية محطات في حياة الأستاذ.

نشأة الأستاذ محمد حسنين هيكل

ولد محمد حسنين هيكل يوم الأحد 23 سبتمبر عام 1923 في قرية باسوس إحدى قرى محافظة القليوبية، وكانت بداية مسيرته الصحفية في منتصف الأربعينيات، وعمل في عدد من الصحف المصرية مثل «آخر ساعة» و«روز اليوسف».

وعمل كمراسل حربي خلال الحرب العالمية الثانية، حيث قام بتغطية الأحداث في مختلف مناطق الصراع في البحر المتوسط.

تعاون هيكل مع جمال عبد الناصر

وكانت من أبرز المحطات في حياة محمد حسنين هيكل المهنية علاقته الوطيدة بالرئيس جمال عبد الناصر، إذ أصبح المستشار الإعلامي والسياسي له، إذ شارك في صياغة العديد من الخطابات والمواقف السياسية لعبد الناصر، وكان شاهدًا على العديد من الأحداث التاريخية في فترة الخمسينيات والستينيات.

وكان لهيكل دور كبير في توضيح وتحليل نتائج هزيمة 1967 وأحداثها، حيث قدم رؤية نقدية حول أسباب الهزيمة وأثرها على مصر والمنطقة.

تولي محمد حسنين هيكل رئاسة تحرير الأهرام

وفي عام 1956م/ 1957م عرض عليه مجلس إدارة الأهرام رئاسة مجلسها ورئاسة تحريرها معاً، اعتذر في المرة الأولى، وقبل في المرة الثانية، وظل رئيساً لتحرير جريدة الأهرام 17 سنة، وفي تلك الفترة وصلت الأهرام إلى أن تصبح واحدة من الصحف العشرة الأولى في العالم.

الأستاذ محمد حسنين هيكل

أول مقال له في جريدة الأهرام جاء تحت عنوان «بصراحة» يوم 10 أغسطس 1957 بعنوان السر الحقيقي في مشكلة عُمان.

ورأس محمد حسنين هيكل مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، الجريدة والمؤسسة الصحفية، ومجلة روز اليوسف كذلك، في مرحلة الستينات، كما أنشأ مجموعة المراكز المتخصصة للأهرام: مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية ـ مركز الدراسات الصحفية ـ مركز توثيق تاريخ مصر المعاصر.

وفي عام 1970 م عين وزيراً للإرشاد القومي، ولأن الرئيس جمال عبد الناصر، ربطت بينه وبين هيكل صداقة بين رجل دولة وبين صحفي، يعرف تمسكه بمهنة الصحافة، فإن المرسوم الذي عينه وزيراً للإرشاد القومي نص في نفس الوقت على استمراره في عمله الصحفي كرئيس لتحرير الأهرام.

مؤلفاته

أشهر مؤلفات محمد حسنين هيكل

وتتمثل أبرز مؤلفات الأستاذ محمد حسنين هيكل، في«أكتوبر 73 السلاح والسياسة»، «اتفاق غزة - أريحا أولا السلام المحاصر بين حقائق اللحظة وحقائق التاريخ»، «أقباط مصر ليسوا أقلية رسالة إلى رئيس تحرير جريدة الوفد»، «مصر والقرن الواحد والعشرون - ورقة في حوار»، «1995 باب مصر إلى القرن الواحد والعشرين»، «أزمة العرب ومستقبلهم»، «المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل - الأسطورة والإمبراطورية والدولة اليهودية»، «المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل - عواصف الحرب وعواصف السلام»، «المفاوضات السرية بين العرب وإسرائيل سلام الأوهام أوسلو - ما قبلها وما بعدها»،

الظهور الإعلامي لمحمد حسنين هيكل

وفي السنوات الأخيرة من حياته، ظهر هيكل في عدة برامج تلفزيونية لتحليل التطورات السياسية في مصر والعالم العربي، وكان له جمهور واسع يتابع آراءه وتحليلاته.

وفاة محمد حسنين هيكل

وفي فبراير 2016، توفي محمد حسنين هيكل عن عمر يناهز 92 عامًا، بعد صراع قصير مع المرض، إذ ساءت حالته الصحية خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة من حياته، وخضع خلالها لعلاج مكثف في محاولة لإنقاذ حياته، بعد تعرضه لأزمة شديدة بدأت بمياه على الرئة رافقها فشل كلوي استدعى غسيل الكلى ثلاث مرات أسبوعيًا، إلا أنه تارك وراءه إرثًا كبيرًا من الكتب والمقالات التي تعتبر مرجعًا لفهم السياسة المصرية والعربية في القرن العشرين.

اقرأ أيضاًتحية للرجال.. ننشر مقال محمد حسنين هيكل بعد حديث الرئيس السيسي عنه

أسماء الفائزين بجائزة محمد حسنين هيكل للصحافة العربية لعام 2023

في ذكرى مئويته.. نقيب الصحفيين يلخص محطاته مع محمد حسنين هيكل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد حسنين هيكل الأستاذ محمد حسنين هيكل وفاة محمد حسنين هيكل محمد حسنین هیکل

إقرأ أيضاً:

كان يوماً للصحافة السودانية

كلام الناس

نور الدين مدني

كان يوماً للصحافة السودانية

* جمعت صحيفة سودانايل الإلكترونية قبل فترة كوكبة من أساتذة وزملاء وأصدقاء الأستاذ فيصل محمد صالح احتفاءً بتكريمه بمناسبة نيْله جائزة بيتر ماكلر للشجاعة والنزاهة الصحافية التي تمنحها منظمة قلوبال ميديا بالتعاون مع منظمة مراسلون بلا حدود للصحافيين الأكثر مهنية وشجاعة في العالم.

* كان في مقدمة الحضور النوعي في هذا الاحتفال الإمام الصادق المهدي عليه رحمة الله ورضوانه إلى جانب الخبير الإعلامي الكبير البروفيسور علي شمو وشيخ الصحافيين الأستاذ الكبير محجوب محمد صالح عليه رحمةالله، وقد تحدثوا عن المحتفى به وعن استحقاقه لهذه الجائزة.

* تحوَّل الاحتفال إلى ساحة للحديث عن الصحافة ودورها الرسالي والتجارب الثرة التي أسهمت في سكب حب هذه المهنة المتميزة في دواخل فيصل ابتداءً من تجربته الأولى في صحيفة (الصحافة) عندما كان يرأس تحريرها الأستاذ فضل الله محمد عليه رحمةالله، وكان مدير تحريرها الأستاذ شريف طمبل عليه رحمة الله وكنت سكرتير تحريرها، ولم ينسَ المحتفى به الحديث عن عبقري الأخبار الأستاذ توفيق صالح عليه رحمة الله.

* تحدث الخبير الإعلامي البروفيسور علي شمو عن أوضاع الصحافة الورقية والظروف الصعبة التي تعمل فيها، وقال إن الصحافة الإلكترونية أصبحت تنافسها في الانتشار وفي القدرة غير (المقيَّدة) على التعبير والنشر، وخص سودا نايل بتحية خاصة باعتبارها أول صحيفة سودانية إلكترونية تصدر من الخرطوم.

* شيخ الصحافيين الأستاذ محجوب محمد صالح دافع عن الصحافة الورقية وقال إن كل وسائط الإعلام التي ظهرت من قبل وقالوا إنها ستنافس الصحافة، لم تستطع أخذ مكانتها الأكثر حميمية لدى القراء، دون أن يقلل من الدور المتعاظم الذي تقوم به الصحافة الإلكترونية.

* هكذا تحوَّل الاحتفال بتكريم الصحافي الشجاع النزيه فيصل محمد صالح إلى ندوة مفتوحة عن الصحافة وأوضاعها ودورها الرسالي تجاه الوطن والمواطنين، والتحديات التي تواجهها..

لم يتوقف التطرق لها عند الكلمات الرئيسة التي قيلت من على المنصة، وإنما استمر التداول الحميم حولها والذكريات الصحافية والمواقف الطريفة وسط كل الحضور، قبل أن يتقدم الإمام الصادق المهدي والبروفيسور علي شمو والأستاذ محجوب محمد صالح ليقدموا مع رئيس مجلس إدارة سودانايل الأستاذ مالك جعفر ورئيس تحريرها الأستاذ طارق الجزولي ليقدموا هدية سودانايل الرمزية للأستاذ فيصل محمد صالح.

* شكراً سودانايل فقد أقامت عبر هذا الاحتفال يوماً رائعاً للصحافة السودانية في فندق كورنثيا بالخرطوم.

   

مقالات مشابهة

  • كان يوماً للصحافة السودانية
  • 101 عام على ميلاد محمد حسنين هيكل.. مسيرة عطاء في بلاط صاحبة الجلالة
  • في ذكرى رحيل هشام سليم.. محطات فنية في حياة نجم التسعينات
  • في ذكرى رحيل هشام سليم.. محطات فنية في حياة نجم التسعينيات
  • ذكرى رحيل هشام سليم.. محطات فنية في حياة نجم التسعينيات (فيديو)
  • بمناسبة ذكرى رحيله.. محطات فنية مهمة في حياة الفنان هشام سليم
  • الذكرى الـ113 لوفاة أحمد عرابي.. محطات في حياة بطل شعارها «الوطن أولا»
  • في ذكرى رحيلها..محطات في حياة الراحلة فايزة أحمد
  • تكفل بعلاجها أمير سعودي.. محطات في حياة تحية كريوكا