الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم الاثنين، عن خارطة طريق للاستدامة المالية للقطاع المصرفي العراقي، فيما أشار الى أن هذه الخارطة جزء من جهود الارتقاء بالقطاع المصرفي.

وقال العلاق في كلمة له خلال حفل إطلاق مشروع خارطة الاستدامة المالية ودليل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية للمصارف "إننا نتناول هذا اليوم جانبا مهما وأساسا في تطوير القطاع المصرفي بالعراق، حيث ان مصطلح المعايير البيئية والاجتماعية   والحوكمة شهد نمواً مضطرباً منذ انطلاقه للمرة الأولى عام 2005"، مبينا أن "الجوانب البيئية والاستجابة المتعلقة بالتغير المناخي عوامل رئيسة دافعة لتطوير المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة وتضاف إليها الأهمية المتنامية للعناصر الأخرى الأساسية لاسيما الاجتماعية منها".

وأضاف "إذا كانت تلك المعايير مهمة لأي كيان اقتصادي أو شركة بغض النظر عن نشاطها ومهمتها ومنتجاتها فإن أهميتها للقطاع المالي مسألة في غاية الأهمية بما تمثله التغيرات الاجتماعية والبيئية من أثر كبير على واقع هذا القطاع ولما يستلزم من إدارته وفق قواعد تنظيمية ورقابية وتقنية تدرأ عنه المخاطر لضمان حقوق المساهمين وأصحاب المصالح في إطار من الشفافية والإفصاح وقبل كل ذلك المساهمة في تحقيق الاستقرار المالي الذي تنعكس تداعيات الأزمات على البيئة الاقتصادية والاجتماعية والاستقرار العام مثلما تنعكس التداعيات البيئية والاجتماعية على الاستقرار".

وذكر "من دواعي سرورنا الإعلان عن خارطة طريق للاستدامة المالية للقطاع المصرفي في العراق لسنوات 2023 إلى 2029 والمعايير الاجتماعية والمؤسساتية"، لافتا الى ان "هذا المشروع يعد جزءاً من الجهود المستمرة التي يبذلها البنك المركزي العراقي للارتقاء بالقطاع المصرفي اعتمادا على أفضل الممارسات الدولية فضلا عن مواكبة التطورات الحاصلة في الصناعة المصرفية".

وذكر انه "بهذا الإعلان يكون البنك المركزي العراقي الأول في المنطقة بتطبيق هذا الدليل".

وأشاد العلاق "الى الدور الذي يبذله الخبراء الدوليون في مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي ومساهمتهم  الفاعلة في إعداد خارطة الطريق للاستدامة المالية للقطاع المصرفي في العراق"، مثمنا "الشراكة الفاعلة والمستمرة والتعاون المثمر مع المؤسسة".

وقدم الشكر "للجهود المثمرة والمتميزة لفريق عمل البنك المركزي وكذلك للدعم الذي تقدمه مملكة هولندا في هذا الإطار للدفع باتجاه مساعدة العراق بتنفيذ هذه البرامج المهمة الضرورية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البیئیة والاجتماعیة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ البنك المركزي: الدولة المصرية لديها رغبة حقيقية في جذب المستثمرين وهناك ثقة كبيرة في النظام المصرفي

أكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، على التزام البنك المركزي بضمان استدامة السياسات التي تدعم الاقتصاد المصري.

وأضاف أبو النجا - خلال فعاليات بعثة طرق الأبواب التى تنظمها الجمعية المصرية البريطانية للأعمال « BEBA »، فى العاصمة البريطانية لندن- إن الهدف ليس إحداث طفرات مؤقتة ثم تختفي، بل نريد التأكد من تعزيز الثقة المستدامة في النظام المصرفي، وأعتقد أن لدينا ما يلزم لتحقيق ذلك.

وأشار نائب محافظ البنك المركزي المصري، إلى وجود رغبة حقيقية لدى الدولة المصرية في جذب المستثمرين المناسبين، وهو ما يستلزم إنشاء بيئة استثمارية خصبة ومثمرة.

وأكد أن القطاع المصرفي المصري أثبت مرونته في مواجهة التحديات الاقتصادية، مشيدًا باللوائح الرقابية التي تسهم في الحفاظ على سلامة النظام المصرفي وضمان ثقة المودعين.

وأوضح أنه على الأقل فيما يتعلق بالمودعين في مصر استمرت الثقة في النظام المصرفي، وأعتقد أن هذا الأمر يتم تبادله أيضًا من جانب نظرائنا الدوليين، الذين نحظي بتقديرهم، وهو ما يعكسه التزامهم بالاستثمار في القطاع.

ولفت «أبو النجا» إلى أنه على الرغم من هذه الإيجابيات، يجب الحذر إذ أن التحديات لا تزال قائمة، وعملنا لم ينته بعد، مضيفًا: «لا نريد أن نخدع أنفسنا بأن الأسوأ قد انتهى. ربما انتهى، ولكن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به، والكثير من التنسيق ما زال مطلوبًا، إلى جانب تعزيز التواصل».

وأشار إلى وجود الكثير من الفرص المتاحة في السوق المصري، إلى جانب وجود حماس كبير من جانب المستثمرين، ولكن علينا التأكد من وجود السياسات المناسبة التي تساعد على جذب هذه الفرص المناسبة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يطلق مشروع خارطة الاستدامة المالية
  • اشادة دولية بالبنك المركزي العراقي: أنموذج لوضع الاستراتيجيات التي تخدم تطوير القطاع المصرفي 
  • العراق يعلن عن خارطة طريق للاستدامة المالية للقطاع المصرفي
  • البنك المركزي:ندرس حذف الأصفار في العملات العراقية
  • محافظ البنك المركزي علي العلاق: لا قيود على أرصدتنا في الولايات المتحدة وأنشطة المصارف المعاقبة مستمرة بكافة العملات عدا الدولار
  • البنك المركزي العراقي يحقق مبيعات تتجاوز مليار دولار في أسبوع
  • الرعاية الصحية: مبادرة بداية خارطة طريق نحو بناء مواطن مصري
  • «الرعاية الصحية»: مبادرة «بداية» خارطة طريق لبناء مواطنين أصحاء نفسيا
  • نائب محافظ البنك المركزي: الدولة المصرية لديها رغبة حقيقية في جذب المستثمرين وهناك ثقة كبيرة في النظام المصرفي