ريف دمشق-سانا

مشغولات يدوية متنوعة من الكروشيه ومنتجات إعادة التدوير، ضمها معرض نظمته جمعية خطوة للإرشاد الأسري لعدد من السيدات خضعن لدورة تدريب مهني وحرف يدوية، وذلك في مقر الجمعية بجرمانا في ريف دمشق.

وفي تصريح لسانا الشبابية بين مدير فرع الجمعية في جرمانا سمير البني أن الجمعية تنفذ نشاطات مختلفة حول قضايا ومشكلات تتعلق بالأسرة من الناحية التربوية والنفسية والاجتماعية والسلوكية ودورات تنمية بشرية في جميع المجالات من ضمنها دورة كروشيه وأعمال يدوية لتمكين المرأة ودعمها لتحقيق ذاتها من خلال تطوير إمكانياتها وقدراتها، لافتاً إلى أن عدد
المشاركات في الدورة التي استمرت شهرين وصل إلى 9.

وأوضح أن الجمعية نفذت دورات تعديل سلوك ودورة إعداد مربيات لرياض الأطفال ولقاءات حوارية لبناء أسرة متينة، لافتاً إلى أن الجمعية تتعاون مع المجتمع المحلي والجمعيات الموجودة ضمن المدينة.

مدربة الأعمال اليدوية ورد الصباغ أشارت إلى أنها نفذت عدة دورات في الجمعية وأن دورة الكروشيه كانت بمستويين الأول شمل تدريب المشاركات على شغل الصوف وإنجاز قطع صغيرة، والثاني تضمن تنفيذ المشغولات بخيط الكليم، لافتة إلى أنه بالتعاون مع الفرع الأساسي للجمعية في السويداء تم توزيع الشهادات على المشاركات في الدورة.

بدورها مدرسة صعوبات التعلم هناء عامر، بينت أن لديها مبادئ بسيطة بالكروشيه، والتحقت بالدورة لصقل مهاراتها واكتساب المزيد من الخبرات بهذا المجال ، لافتة إلى أنها تعلمت طريقة صناعة الجزادين من خيط الكليم.

مدرسة ذوي الاعاقة في مؤسسة بالعلم نرتقي ابتسام عماد قالت “اقدم للأطفال من ذوي الاعاقة بعد عمر العشر سنوات تدريباً مهنياً وتأهيلاً للاستفادة من مخلفات البيئة عبر إعادة التدوير ليكونوا أفراداً منتجين وفاعلين في المجتمع”، مضيفة: “من خلال المعرض استطعنا إدخال الفرحة إلى قلوب الاطفال وذويهم بعد أن باتوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم”. وتابعت: “نشارك اليوم بعرض أعمال الأطفال من الاكسسوارات والخيش وتلوين الفخاريات وتزيين التحف والصمديات والاستفادة من العلب والأواني الفارغة لصناعة أشياء مفيدة”.

ومن السويداء شاركت كارماليندا رسلان من فريق الغصن العتيق بعرض مجموعة من الأعمال والمشغولات اليدوية مصنوعة من الكروشيه والقطبة الفلسطينية والخرز والمجسمات والحقائب والريزين من نتاج عمل سيدات خبيرات بهذه الأعمال.
وتشارك الشابة ملاك الزغبي بعرض مشغولات يدوية تتضمن زينة الأعراس والطفل والورود والشموع والمسابح، لافتة إلى أن هدفها من المشاركة التعرف على نقاط الضعف والقوة لديها لمتابعة الخوض بهذا المجال.

هيام نصر من جمعية ومضات تشارك مع ابنتها الشابة في عرض مجموعة من المشغولات اليدوية كالشموع والاكسسوارات المصنوعة من خيط الكروشيه مقدمة النصح للسيدات بالاستفادة من أوقات الفراغ بصناعة أشياء مفيدة.

وأوضح عضو مجلس محافظة ريف دمشق ونائب رئيس جمعية البيئة الذي شارك بتوزيع الشهادات على المشاركين بالدورة، أن الهدف من المعرض تشجيع السيدات على تعلم هذه الحرف وامتهانها وتأسيس مشاريع صغيرة مستقبلا.

سكينة محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

اجتماع بصنعاء يناقش القضايا المتعلقة بمشروع دعم الحرف اليدوية والتقليدية

الثورة نت|

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة وزير الثقافة والسياحة الدكتور علي اليافعي القضايا المتصلة بمشروع دعم الحرف اليدوية، الذي تعتزم الوزارة تنفيذه مع عدد من الشركاء في القطاع الخاص.

واستعرض الاجتماع الذي ضم المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي جار الله فاضل، والقائم بأعمال صندوق التنمية والتراث الثقافي ابراهيم الموشكي، وعدد من القيادات والمختصين بالوزارة، عدد من المقترحات المقدمة من قبل المختصين حول المشروع بما يشمل مجالاته المختلفة.

وجدد وزير الثقافة والسياحة التأكيد على أهمية المشروع في تطوير وحماية الحرف والمشغولات اليدوية، وجعلها من المصادر المدرة للدخل، والمساهمة بشكل مباشر وفعال في تنمية العمل الثقافي والارتقاء بالاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل للشباب في مختلف المجالات الحرفية.

وأشار إلى أهمية المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال المشغولات والحرف اليدوية التقليدية المختلفة وتصديرها للخارج، والارتقاء بها وتطويرها وضمان ديمومتها وحمايتها من الاندثار وتحقيقها للمنافسة في الاسواق الخارجية خصوصا بالنظر إلى ما تتمتع به من حملها للهوية الوطنية اليمنية الاصيلة.

وعقب الاجتماع تم الاطلاع على تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع الصناعات الجلدية والعقيق اليماني والتأكيد على أهمية تنميتها وتطويرها والاستفادة من عائداتها في عملية التنمية.

مقالات مشابهة

  • طالب يحضر قنبلة يدوية من الحرب العالمية الثانية إلى الفصل
  • «حنان» استوحت مشروع مشغولات يدوية من مادة تعليمية
  • اجتماع بصنعاء يناقش القضايا المتعلقة بمشروع دعم الحرف اليدوية والتقليدية
  • مناقشة القضايا المتعلقة بمشروع دعم الحرف اليدوية والتقليدية
  • طلب مثير من أحد جماهير الأهلي لـ أفشة في مدرجات مباراة الفريق أمام جور ماهيا الكيني
  • أمل الحناوي: الاحتلال مستمر في اتباع نهج سياسة الأرض المحروقة
  • كنيسة يسوع الملك الأسقفية تحتفل بتخريج دفعة جديدة للحرف اليدوية
  • هل ممارسة الفنون والحرف اليدوية مفيدة للصحة النفسية؟ دراسة توضح
  • إزالة 420 حالة إشغالات متنوعة من شوارع مدينة الفشن ببني سويف