طرح الدكتور علي إبراهيم، الأستاذ بمركز البحوث الزراعية، بعض الحلول للمشكلات التي تواجه صناعة الأعلاف والزيوت المستوردة من الخارج.

وقال إبراهيم خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد: مصر تستورد المكونات الأساسية للأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا، ومن السهل حل هذه المشكلة من خلال زراعة ما يقرب من 300 ألف فدان فول صويا، وما يقرب من 600 ألف فدان من الذرة الصفراء، مع تصنيع بعض مركزات الأعلاف.

وتابع أستاذ البحوث الزراعية: يجب الاعتماد على الأعلاف البديلة، ومنها أعلاف البونكام، علف الفيل، لوبيا العلف، كما يجب توفير أطنانًا من البرسيم لتغذية المواشي في مصر، حيث يتم تصدير البرسيم الحجازي لتوفير العملة الصعبة.

وأكمل علي إبراهيم: نستورد ما لا يقل عن 98% من الزيوت في مصر، وهناك تجارب يقوم بها مركز البحوث الزراعية لإنتاج زيت النخيل في مصر بالتعاون مع بعض الدول الخارجية من بينها ماليزيا عن طريق استيراد بعض الأصناف التي يجوز زراعتها في مصر لاستخراج زيت النخيل.

اقرأ أيضاًمنتدى البحوث الزراعية يثمن جهود القيادة السياسية في النهوض بالقطاع الزراعي

البحوث الزراعية يبحث مع وفد صيني فرص التعاون بين الجانبين

محافظ بورسعيد يستقبل وفد مركز البحوث الزراعية لبحث سبل النهوض بالقطاع الزراعي بجنوب بورسعيد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزارة الزراعة البحوث الزراعية صباح البلد مركز البحوث الزراعية برنامج صباح البلد البحوث الزراعیة فی مصر

إقرأ أيضاً:

"الإرشاد الزراعي": تخزين الرطب في مرحلة "البسر" يعزز فرص التصدير للأسواق العالمية

يُعتبر النخيل من أهم المنتجات الزراعية في المملكة، وتُعد مرحلة "البسر" من أكثر المراحل التي تُستهلك فيها ثمار النخيل طازجة. ولزيادة القيمة التسويقية لهذه الثمار وتوفيرها على مدار العام، يُمكن تخزينها عند درجة حرارة -18 درجة مئوية لفترة طويلة دون أن تفقد جودتها أو قيمتها الغذائية.
وأوضح الإرشاد الزراعي في وزارة البيئة والمياه والزراعة أن هذه الطريقة تُسهم في تعزيز فرص التصدير للأسواق العالمية وتتيح للمستهلكين الاستمتاع بالثمار خارج موسم الحصاد.فتح أسواق جديدةودعت الوزارة المزارعين والمستثمرين في قطاع التمور إلى الاستفادة من هذه التقنية الحديثة التي تُحافظ على جودة الثمار لفترات طويلة، مما يساهم في فتح أسواق جديدة وزيادة الطلب على التمور السعودية. كما تُشجع الوزارة على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية وتطوير أساليب الحصاد والتخزين بما يتماشى مع المعايير العالمية.
أخبار متعلقة عاجل| برعاية ولي العهد.. انطلاق القمة العالمية للذكاء الاصطناعي غدًا الثلاثاءصور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددةفيديو| الأحساء.. ملتقى الجمعيات الزراعية يبحث سبل تطوير القطاعوتؤكد الوزارة أهمية التوعية بأهمية التخزين الصحيح والتجميد لزيادة استدامة الإنتاج الزراعي وتحقيق عوائد اقتصادية أكبر، بما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية المملكة 2030 في تنويع مصادر الدخل وتعزيز مكانة التمور السعودية عالميًا.

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية: حجم استيرادنا من الزيوت يصل لـ98%
  • البحوث الزراعية: نستورد 98% من الزيوت.. وهذه خطة تقليل الأعلاف الأجنبية
  • بالفيديو.. البحوث الزراعية: نستورد 98 % من الزيوت
  • الرباعي: سنقدم امتيازات كثيرة للاستثمار في القطاع الزراعي والسمكي
  • البحوث الزراعية يشارك في فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان الزيتون المصري بمطروح
  • مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات: المرأة لها دور كبير في التنمية الزراعية
  • السيد القائد :هناك توجه جيد ومهم ومثمر على المستوى الزراعي
  • "الإرشاد الزراعي": تخزين الرطب في مرحلة "البسر" يعزز فرص التصدير للأسواق العالمية
  • "حبشى" يستقبل نقيب الفلاحين لمناقشة النهوض بالقطاع الزراعي شرق بورسعيد