بذلت المملكة العربية السعودية منذ توحيدها وعلى مدار 94 عامًا، جهودًا عظيمة لتوفير وحماية أحد أهم مواردها وهي المياه، وضمان توفير مياه عالية الجودة ودائمة لسكانها.
واستطاعت محافظة الطائف منذ التوحيد ومن خلال مصادر المياه لديها، تقديم خدمات مياه وصرف صحي عالية الجودة وموفرة للكلفة، بتقوية وتحسين القدرات المائية في الطائف وإدارة إمدادات المياه.

استفادة مستدامة للموارد المائية

وتميزت الطائف بمشاريع للمياه شقت صلابة جبال السروات الممتدة، بهدف تحقيق استفادة مستدامة للموارد المائية من خلال إدارة متكاملة للموارد المتجددة وغير المتجددة.
ومن أبرز هذه المشاريع تنفيذ مشروع لمحطات الضخ، وتمديد خطوط أنظمة نقل المياه من عرفات إلى الطائف، وهو ضمن سياق المشاريع التنموية العملاقة، وواحد من أبرز المشاريع التنموية في المملكة التي تنقل المياه بأحدث التقنيات من أعماق البحار إلى قمم جبال الطائف.

أخبار متعلقة زراعة 3 آلاف شجرة في الطائف ضمن مشروع تشجير الأحياء السكنيةمحافظ الطائف يتابع مشروع جادة الإبل ويوجه بتذليل العقباتالطائف.. نقل 110 آلاف طن من النفايات والأنقاض للمدفن الصحي

تشمل عروضًا عسكرية إبداعية تحكي مسيرة #المملكة وجلسات حوارية علمية.. #وزارة_الداخلية تطلق فعالية "#عز_الوطن3" احتفاءً بـ #اليوم_الوطني_94
للمزيد | https://t.co/VDceFD8Igw#اليوم | #اليوم_الوطني_السعودي_94 | #نحلم_ونحقق94 | #اليوم_الوطني_السعودي@MOISaudiArabia pic.twitter.com/zEXuMe3EOe— صحيفة اليوم (@alyaum) September 22, 2024


ويُعد من أطول خطوط النقل في العالم للمياه، ويستهدف المشروع نقل المياه المحلاة إلى الخزانات الاستراتيجية بالطائف لتغطية احتياجات المحافظة وقُراها الجنوبية والشمالية ومحافظات تربة ورنية والخرمة، وصولًا إلى منطقة الباحة، لاستدامة الأمن المائي إلى كل مناطق المملكة المستفيدة من المشروع.

خدمات المنظومة المائية

وتتمتع الطائف في وقتنا الحاضر بتغطية أكثر من 93% من شبكات المياه والصرف الصحي في المحافظة لخدمة الأهالي، وتحتضن عددًا من المشاريع القائمة والمستقبلية لقطاع خدمات المنظومة المائية والبيئية لعام 2024، التي شملت الانتهاء من تنفيذ العشرات من مشاريع المياه، في أحياء المحافظة، تهدف إلى أهمية استقرار الوتيرة التشغيلية للمنظومة المائية والبيئية، ورفع الكفاءة لخدمة الأهالي.
إضافة إلى إيجاد الحلول لإيصال الخدمة للأحياء التي لا تتوافر فيها خدمات قطاع المياه، والإسهام في تقليل المفقود من المياه ورفع الضرر البيئي.

وسط إقبال كثيف من مختلف فئات المجتمع ومشاعر بالبهجة والفخر.. #حفر_الباطن تكتسي باللون الأخضر في احتفالات #اليوم_الوطني
للمزيد | https://t.co/lVg10nFmF9#اليوم | #اليوم_الوطني_السعودي_94 | #نحلم_ونحقق94 | #اليوم_الوطني_السعودي | #اليوم_الوطني_94 pic.twitter.com/jVyObAMrRK— صحيفة اليوم (@alyaum) September 22, 2024نظام ري فريد

وامتازت الطائف منذ القدم بنظام الري المائي والسقيا الفريد من نوعه، للتصدي لتحديات ندرة المياه وعصب الحياة، وعكست هذه الأنظمة المائية القديمة التي اشتهرت بها محافظة الطائف منذ أمد بعيد كالعيون والسدود والآبار القديمة، على قدرتها في إدارة منظومة قطاع المياه وإمداداته.
كما شهدت الطائف منذ 94 عامًا، نقلات وشواهد متسلسلة لإيجاد الحلول وضمان الأمن المائي، وحظيت بعصر تنموي متقدم منذ توحيد المملكة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه- إذ تمثل الطائف في وقتنا الحاضر أهم مصادر المياه والخزن الإستراتيجي، ومحور رئيس في تطور مشاريع البنى التحتية لقطاع المياه والصرف الصحي، ونقطة انطلاق لمرحلة في بناء منظومة متكاملة لاستدامة المياه بما يسهم في تعزيز التنمية وتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

يمثل الهوية #السعودية من خلال لباس وزي كل منطقة.. ركن أزياء ولباس مناطق #المملكة في #منتزه_الملك_عبدالله_البيئي يجذب الزوار
للمزيد | https://t.co/kP1qFNiLM6#اليوم | #اليوم_الوطني_السعودي_94 | #نحلم_ونحقق94 | #اليوم_الوطني_السعودي | #اليوم_الوطني_94 pic.twitter.com/XoyQqNMbUh— صحيفة اليوم (@alyaum) September 22, 2024سد عكرمة

وحين العودة إلى الزمن البعيد، نجد أن سد "عكرمة" أحدى الشواهد في تطوير موارد المياه بمحافظة الطائف الذي يقع في قرية "الوهط" جنوب غرب "الطائف" على امتداد وادي "وج"، ويبلغ طوله 70 مترًا بارتفاع 18 مترًا.
وبلغ سمك السد نحو 6 أمتار، وبسعة تخزينية بلغت نحوالي 500 ألف متر مكعب، وهو من النوع الركامي المغلف بالأحجار المبنية.
ولا يزال أهالي الطائف يتذكرون اليوم الذي أمر فيه بإنشاء هذا السد عام 1372، إذ أقام أهالي وأعيان الطائف حفلًا كبيرًا.

بالتزامن مع احتفالات #اليوم_الوطني_السعودي_94 .. قانونيون يؤكدون لـ "#اليوم" اهتمام #المملكة بالقضاء والعدل منذ التأسيس عبر تطوير النظام القضائي وتدريب القضاة وإصلاحات العدالة الرقمية وإنشاء هيئة حقوق الإنسان
للمزيد | https://t.co/q5nmdf4bVj#نحلم_ونحقق94 | #اليوم_الوطني_94 pic.twitter.com/q6eruKAT2d— صحيفة اليوم (@alyaum) September 22, 2024عيون الطائف الجارية

كما أن لعيون الطائف الجارية دورًا شهيرًا مثل "عين المثناة" و"عين السلامة" و"عين الجال" وغيرها، إذ تعد هذه العيون منهلًا طبيعيًا تتدفق منها المياه طيلة أيام السنة لسقيا السكان وري المزارع التي كانت وما زالت رافدًا اقتصاديًا لأهالي المحافظة.
وتعد هذه العيون من أقدم مصادر المياه في تاريخ الطائف.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 واس الطائف المملكة العربية السعودية أخبار السعودية محافظة الطائف خدمات المياه خدمات المياه والصرف الصحي الیوم الوطنی السعودی 94 الیوم الوطنی 94 صحیفة الیوم الطائف منذ الطائف من pic twitter com

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد أهمية الاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات المائية

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية الاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات المائية لموسم العام الحالي والعام الماضي في تحديد النقاط الساخنة المتبقية التي تتطلب اتخاذ إجراءات بعيدة المدى للتعامل معها من خلال تنفيذ أعمال تأهيل متكاملة للمنشآت المائية بنطاق هذه النقاط الساخنة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري اليوم السبت مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة موقف مشروع تأهيل المنظومة المائية الممول من بنك التعمير الألماني.

ووجه الدكتور سويلم بدراسة وتحديد أولويات المواقع التي سيتم دراستها بشكل مفصل لتنفيذ أعمال تأهيل متكاملة بها مثل زمام ترع الإسماعيلية، والسويس، ووادي النقرة بأسوان، وشبكة الترع بغرب الدلتا، بحيث تتضمن الأعمال تأهيل المنشآت المائية والكباري على الترع طبقا للحاجة، مع عمل دراسة مفصلة للري الحديث، وكذلك تنفيذ مناطق تجريبية للري الحديث، بالإضافة إلى توريد وتحديث أجهزة قياس التصرفات ونوعية المياه، طبقا لخطة الوزارة لمتابعة جودة وكميات المياه بشبكتي الترع والمصارف.

اقرأ أيضاًوزير الري يبحث مع نائبة وزير الموارد المائية الصينية التعاون في مجال المياه

في زيارة مفاجئة للقليوبية.. وزير الري يتفقد حدائق القناطر الخيرية وترعة بقرية كفر الجمال

وزير الري يتابع تنفيذ المرحلة الثانية من «مشروع تأهيل قناطر ادفينا»

مقالات مشابهة

  • احتفالات اليوم الوطني السعودي 2024: الذكرى الـ 94 لتأسيس المملكة
  • فعاليات اليوم الوطني السعودي 2024: احتفالات مميزة في جميع أنحاء المملكة
  • وزير الري : زيادة مرونة المنظومة المائية لرفع قدرتها على مواجهة التحديات
  • وزير الري يتابع الموقف المائي في المحافظات لاستيفاء كافة الاحتياجات الحالية
  • احتفالات اليوم الوطني السعودي 2024: فعاليات مميزة في جميع أنحاء المملكة
  • وزير الري يتفقد إدارة الموارد المائية بالشرقية.. صور
  • وزير الري يتفقد الإدارة المركزية للموارد المائية بمحافظة الشرقية
  • في اليوم العالمي للسلام.. الحوار الوطني: جميعنا ننحاز للقيم التي تحقق العدالة
  • وزير الري يؤكد أهمية الاستفادة من فترة أقصى الاحتياجات المائية