عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع مايكل مواسيكاكاتا، رئيس وحدة خدمات سوق العمل للتحولات بمنظمة العمل الدولية في جنيف، ووفد منظمة العمل الدولية بالقاهرة؛ لبحث تعزيز التعاون المُشترك، بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

تأهيل الطلاب لسوق العمل

وأكد وزير التعليم العالي، أن تأهيل الطلاب والخريجين لمتطلبات سوق العمل يأتي على رأس أولويات واهتمامات وزارة التعليم العالي والجامعات المصرية، من خلال مواكبة التغيرات الحديثة في أنماط التوظيف، والتطورات التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا، وتأثيرها على التعليم الجامعي والبحث العلمي.

ونوّه الوزير بأهمية الاستفادة من الخبرات الدولية في هذا المجال، لافتًا إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لرفع القدرات والمهارات لدى الطلاب، وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على القيام بمُتطلبات عملية التنمية، مؤكدا أهمية توطيد علاقات التعاون مع الشركاء الدوليين، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور أن الوزارة تدعم تحويل المؤسسات التعليمية إلى مؤسسات ابتكارية؛ لتهيئة بيئة جاذبة ومُحفزة للتعاون بين المؤسسات التعليمية، والبحثية، ومجتمع الصناعة، بهدف الارتقاء بمستوى الخريجين؛ ليكونوا مؤهلين للمنافسة في سوق العمل المحلي، والإقليمي، والدولي، بجانب الاهتمام بالارتقاء بجودة العملية التعليمية، بما يساعد في الحصول على خريجين قادرين على دعم جهود الدولة في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتنمية المجتمع.

 واستعرض الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات أهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقتها الوزارة خلال شهر مارس 2023، والتي تتضمن 7 مبادئ رئيسة، ومن أهمها مبدأ الاستدامة الذي يعمل على دعم جهود تأهيل الطلاب والخريجين لتلبية احتياجات سوق العمل، وتقديم برامج دراسية بينية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل، وتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تُسهم في صقل مهارات الطلاب والارتقاء بقدراتهم.

وأكد تنوع المؤسسات التعليمية في مصر لتشمل «الجامعات الحكومية، والجامعات الخاصة، والجامعات الأهلية، والجامعات التكنولوجية، وأفرع الجامعات الأجنبية، بالإضافة إلى المعاهد»، موضحًا أن هذا التنوع يساهم في الارتقاء بجودة المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.

وأشار الدكتور أيمن فريد مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل إلى أهمية تعزيز التعاون المُشترك مع منظمة العمل الدولية التي تساهم بدور حيوي في دعم التوظيف، وتعزيز قدرات القوى العاملة، مشيرًا إلى أن دور الجامعة لا يقتصر فقط على تقديم المعرفة الأكاديمية، بل يمتد إلى تأهيل الطلاب وتدريبهم لسوق العمل، وإعدادهم ليكونوا قادرين على تلبية احتياجات وظائف المستقبل، مُستعرضًا استراتيجية التأهيل لسوق العمل التي اتبعتها وزارة التعليم العالي منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

   

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات الحكومية التعلیم العالی والبحث العلمی العمل الدولیة تأهیل الطلاب لسوق العمل سوق العمل

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي والشركات الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة (SDG Digital)، الذي عُقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ضمن فعاليات "أيام عمل قمة الأمم المتحدة للمستقبل". 

وخلال مشاركته في جلسة "الأمل من أجل الرقمنة – مستقبل رقمي شامل وهادف للجميع"، أشار الدكتور طلعت إلى أن العالم يشهد نقاشات متزايدة حول أثر التطورات التكنولوجية، وخاصة الذكاء الاصطناعي، على سوق العمل، مؤكدًا أهمية الاستثمار في القدرات الرقمية لتوفير فرص عمل متميزة.

وأوضح الوزير أن مصر تعمل على رقمنة الخدمات الحكومية، وتنفيذ مشروع لمد كابلات الألياف الضوئية ضمن مبادرة "حياة كريمة"، والتي ستفيد أكثر من 58 مليون مواطن. 

كما أكد أن الحكومة تسعى لمضاعفة عدد المتدربين في برامج بناء القدرات الرقمية بمقدار 125 ضعفًا، ليصل عدد المستفيدين إلى نصف مليون متدرب هذا العام.

وعلى هامش الحدث، عقد الوزير اجتماعات مع مسؤولين من البنك الدولي، حيث التقى بـ سانجبو كيم، نائب رئيس البنك الدولي للتحول الرقمي، و كريستين جينواي تشيانغ، مدير الممارسات العالمية للتنمية الرقمية.

 جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين الوزارة والبنك في مجالات التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية الرقمية، وبناء القدرات.

كما التقى الدكتور طلعت بمسؤولي شركة NCR المتخصصة في تقديم الاستشارات وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وتم مناقشة خطط الشركة للتوسع في مصر وتصدير خدماتها حول العالم. 

وفي اجتماع آخر، بحث الوزير مع  أمل جبل، نائب رئيس شركة Startek، إمكانية إنشاء مركز للشركة في مصر لتقديم خدمات التعهيد.

حضر الاجتماعات عدد من المسؤولين المصريين، بينهم المهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والمهندسة شيرين الجندي، مساعد وزير الاتصالات للاستراتيجية والتنفيذ.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يبحث سُبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • إيمان كريم تستقبل وفدًا من منظمة العمل الدولية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير السويد بالقاهرة تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الاتصالات يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي والشركات الأمريكية
  • وزير التعليم العالي يستقبل وفد مؤسسة التايمز البريطانية
  • وزير التعليم العالي يبحث تصنيف الجامعات المصرية مع وفد «التايمز البريطانية»
  • التعليم العالي في مصر: الشراكة مع القطاع الخاص طريق الابتكار والتوظيف
  • وزير التعليم العالي: العملية التعليمية جزء لا يتجزأ منها بناء شخصية الطالب