اتهمت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، في تقرير حديث، كبرى شركات التواصل الاجتماعي بتنفيذ عمليات مراقبة واسعة النطاق لمستخدميها، بهدف تحقيق أرباح من خلال سرقة المعلومات الشخصية.

يشمل ذلك شركات مثل ميتا (فيسبوك، إنستجرام، واتساب)، أمازون، ألفابيت (جوجل ويوتيوب)، و«إكس» (تويتر سابقًا).

نتائج التقريرجمع البيانات: الشركات قامت بجمع كميات هائلة من البيانات الشخصية، وأحيانًا عبر وسطاء، مع الاحتفاظ بها لأجل غير مسمى.

ردود الشركات: كانت ردود الشركات على استفسارات اللجنة غير واضحة ومراوغة، وفقًا لما ذكره صامويل ليفين، مدير مكتب حماية المستهلك.حماية الأطفال: التقرير أشار إلى أن بعض الشركات سمحت للمراهقين باستخدام منصاتها دون قيود، وجمعت بياناتهم مثلما تفعل مع البالغين.انتهاكات الخصوصيةميتا: اتُهمت بتجاهل انتهاكات خصوصية المستخدمين.أمازون: دفعت غرامة قدرها 25 مليون دولار لتسوية ادعاءات بانتهاك حقوق خصوصية الأطفال عبر الاحتفاظ بتسجيلات صوتية لفترات طويلة.المخاطر والتحذيراتحذرت اللجنة من أن نماذج أعمال هذه الشركات، التي تعتمد بشكل كبير على الإعلانات المستهدفة، تعرض خصوصية المستخدمين للخطر، مما يزيد من مخاطر التتبع والملاحقة وسرقة الهوية.دعا التقرير إلى ضرورة إقرار تشريع شامل لحماية الخصوصية في الولايات المتحدة، يحد من ممارسات جمع البيانات التي تعتمد عليها شركات التواصل الاجتماعي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيدرالية الأميركية لجنة التجارة

إقرأ أيضاً:

ممثل الأمير بحث مع عدد من مسؤولي كبرى الشركات الأميركية القضايا الاقتصادية والاستثمارية وتبادل آخر التطورات العالمية

استقبل ممثل صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، حفظه الله، في مقر إقامة سموه ب‍مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية اليوم جونثن غري الرئيس ومدير العمليات لشركة بلاك ستون.

كما استقبل سموه اليوم ديفد روبنستين رئيس ومؤسس مجموعة كارلاي في مقر إقامة سموه بمدينة نيويورك.

كما استقبل سموه اليوم ديفد سولمن المدير التنفيذي ورئيس مجلس الادارة لمجموعة جولدن ساكس و محمد الدرباس المدير التنفيذي في الشركة بمقر إقامة سموه بمدينة نيويورك.

كما استقبل سموه جدسون الثوف نائب الرئيس التنفيذي والمدير التجاري لشركة مايكروسوفت في مقر إقامة سموه بمدينة نيويورك.

كما استقبل سموه اليوم عضو غرفة التجارة الأميركية ستيف لوتس نائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وعددا من ممثلي كبرى الشركات الأميركية في مقر إقامة سموه بمدينة نيويورك.

هذا، وقد نقل سموه خلال اللقاءات تحيات صاحب السمو الأمير الشيخ مشعل الأحمد، حفظه الله ورعاه، ورغبة صاحب السمو، رعاه الله، في تعزيز تواجد الشركات العالمية بدولة الكويت ونقل خبراتها، كما جرى خلال اللقاءات مناقشة عدة مواضيع اقتصادية واستثمارية وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

حضر اللقاءات وزير الخارجية عبد الله اليحيا ومدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د. مشعل الجابر وسفيرة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الأميركية الشيخة الزين الصباح والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق  البناي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل تورط منصات التواصل الاجتماعي لمراقبة المستخدمين وسرقة بياناتهم
  • أبو نمو: نؤكد استعدادنا التام لكافة الشركات التي ترغب في الاستثمار بالسودان
  • تقرير: هاريس تبذل جهودًا سرية لكسب تأييد الشركات الأميركية
  • الموساد ينشط في شركات غربية تنتج برامج للتواصل الاجتماعي
  • تقرير أمريكي: منصات التواصل تراقب المستخدمين لكسب المال
  • تقرير رسمي أمريكي: وسائل التواصل الاجتماعي منخرطة بمراقبة واسعة للمستخدمين
  • تقرير أميركي رسمي يتهم منصات التواصل الاجتماعي بـ”مراقبة المستخدمين”
  • ممثل الأمير بحث مع عدد من مسؤولي كبرى الشركات الأميركية القضايا الاقتصادية والاستثمارية وتبادل آخر التطورات العالمية
  • هل وسائل التواصل الاجتماعي تراقب المستخدمين حقّا؟