أكد رئيس الائتلاف الليبي الأمريكي، فيصل الفيتوري، أن الحديث عن عودة الملكية في ليبيا مجرد وهم درامي.

وقال الفيتوري، في منشور عبر «فيسبوك»: “الحنين الدرامي إلى الملكية وهم يتجاهل حقائق الواقع الليبي. فكرة العودة إلى الملكية في ليبيا تبدو طوباوية وتفتقر إلى الواقعية السياسية والتاريخية. الملك إدريس السنوسي، بشخصيته القيادية وأخلاقه العالية، كان رمزاً استثنائياً في تاريخ ليبيا، وشخصية يصعب تكرارها في الزمن الحالي”.

وأضاف “الاستقرار الذي شهدته ليبيا خلال فترة حكمه لم يكن فقط نتيجة سياسات معينة، بل كان مرتبطاً بشخصية الملك وثقة الشعب فيه. ورغم ذلك، سقوط النظام الملكي بسهولة يثير تساؤلات حول مدى قوة هذا النظام في مواجهة التحديات”.

وتابع “من المهم أن يدرك المدافعون عن العودة إلى الملكية أن الزمن تغير، وأن الديناميكيات السياسية والاجتماعية في ليبيا والمنطقة قد اختلفت تماماً. النظام الملكي لم ينجح في تثبيت دعائم الاستقلال والحريات وحماية البلاد من التدخلات الداخلية والخارجية. لذا، الحديث عن عودة الملكية الآن ليس إلا وهماً درامياً مبنياً على حنين غير واقعي للماضي”.

واستطرد “في ظل الوضع الراهن، حيث تسيطر الفصائل المسلحة على المشهد، تصبح فكرة العودة إلى الملكية غير قابلة للتطبيق الآن أو في المستقبل. ليبيا بحاجة إلى حلول سياسية واقعية ومؤسسات مدنية قوية تستطيع قيادة البلاد نحو الاستقرار، بدلاً من التمسك بنماذج حكم قديمة فشلت في مواجهة التحديات وتجاوز الأزمات المتكررة، أو الاعتماد على مشاعر الحنين الدرامية والعواطف المتضخمة نتيجة الجهل والتخلف وانعدام الأفق”.

الوسومالفيتوري الملكية ليبيا

المصدر: صحيفة الساعة 24

كلمات دلالية: الفيتوري الملكية ليبيا إلى الملکیة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الفيتوري: استمرار أزمة المركزي وإيقاف الاعتمادات المستندية سيؤدي إلى اختفاء السلع المستوردة من السوق

ليبيا – علق عطية الفيتوري أستاذ الاقتصاد في جامعة بنغازي،على حديث البعض بأن هناك من يقول إن أزمة مصرف ليبيا المركزي تؤثر في علاقاته بالمصارف الاجنبية والمؤسسات الدولية وبالتالي لابد من التوافق وحل المشكلة بأسرع مايمكن.

الفيتوري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس يوك”، قال:” صحيح أنه يجب حل مشكلة المصرف المركزي بأسرع مايمكن، ولكن ليس بسبب تأثيره على علاقة الجهاز المصرفي الليبي بالخارج وإنما بسبب تأثير الأزمة على الداخل أي على المواطن الليبي”.

ورأى أن استمرار الأزمة يوقف فتح الاعتمادات اللازمة لاستيراد السلع للسوق الليبي، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها وربما حتى اختفاء هذه السلع من السوق، مضيفاً:”ما يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء ، وتدني قيمة الدخول النقدية للمواطنين ، وارتباك السوقين النقدي والسلعي”.

وأشار إلى أن الأثر على علاقة المصارف التجارية والمصرف المركزي بالخارج لا تكاد تذكر ؛لأن المصارف الليبية والمصرف المركزي ليست مدينة للخارج”.

وأضاف:” لم تلجأ المصارف التجارية إلى الاقتراض من المصارف الدولية أو المصارف المراسلة، كما أن المصرف المركزي لم يطلب قروض من صندوق النقد الدولي أو أي مؤسسة مالية دولية أخرى بما فيها البنوك الدولية”.

وواصل حديثه:”وبالتالي لا يوجد ائتمان مصرفي دولي على المصارف الليبية ولا على المصرف المركزي ولا على الحكومة الليبية”،موضحا أنه لو كانت المصارف الليبية أو المصرف المركزي مدينة للمؤسسات الأجنبية هناك يمكن أن نفكر في أثر هذه الأزمة على علاقاتنا بالخارج.

وأوضح أن العلاقة بين الجهاز المصرفي الليبي وبين المؤسسات المالية والنقدية في الدول الأخرى هي نتيجة استيراد السلع والخدمات من الخارج ودفع قيمتها ،وتصدير النفط واستلام قيمته في المصرف الليبي الخارجي فقط،لذلك فإن المطلوب الذي ترغب فيه المؤسسات الدولية هو وجود مصرف مركزي واحد في ليبيا له محافظ وله مجلس إدارة.

ودعا إلى توجيه جل الاهتمام لآثار هذه المشكلة على الداخل ،أي على المواطن الذي يعاني من نقص السيولة وارتفاع أسعار السلع والخدمات وتأكل القيمة الحقيقة لدخله، وارتفاع معدل البطالة وانتشار الفساد وعدم اليقين ،ماذا ستكون عليه الأمور غداً؟.

الفتيوري شدد على ضرورة التوافق في أسرع وقت على مجلس إدارة له القدرة على توجيه الاقتصاد الليبي نحو الوجهة الصحيحة حتى يطمئن المواطن.

مقالات مشابهة

  • “اندبندنت عربية”: دولار الـ8 دنانير ينذر ليبيا بموجة تضخمية موجعة
  • العريبي: المفاوضات بين مجلسي النواب والدولة بشأن أزمة المركزي متعثرة وباءت بالفشل
  • الفيتوري: استمرار أزمة المركزي وإيقاف الاعتمادات المستندية سيؤدي إلى اختفاء السلع المستوردة من السوق
  • فيصل الفيتوري: حكومة الدبيبة تنهب خبرات ليبيا تحت ستار المشاريع الوهمية
  • رئيس الشؤون الخارجية بمجلس الأمة الجزائري: إسرائيل حاولت زعزعة الاستقرار في البلاد
  • “أتلانتيك كاونسيل”: الدبيبة هو سبب انعدام الاستقرار في ليبيا 
  • تشاد تنفي عودة انتشار قوات أمريكية في البلاد قريبا
  • تشاد تنفي عودة انتشار قوات أمريكيين في البلاد قريبا
  • الرعيض: المنتدى الليبي الأوروبي ناقش إلغاء الحظر الجوي على البلاد