الاقتصاد نيوز - بغداد

 

كشفت وزارة النقل، اليوم الاثنين، عن تصاعد نسب الإنجاز في مشروع مطار الناصرية الدولي الى اكثر من 56‎%‎ ، وذلك بعد تذليل العقبات أمام الشركة المنفذة . ذكرت الوزارة، في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "الشركة الصينية المنفذة لمطار الناصرية الدولي قامت بزيادة ساعات العمل لإنجاز المشروع وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة ، حسب توجيهات ومتابعة وزير النقل الاستاذ رزاق محيبس السعداوي".

واضاف البيان، ان |نسبة الإنجاز الفعلي للمطار بلغت 56٪ وستزداد النسبة قريبًا بعد وصول المعدات والاجهزة ، فيما بلغ عدد العاملين في المشروع ٤٥٠ عاملا مختصا ، كما تجاوزت عدد الآليات العاملة الى ١٢٠ الية".

وتابع البيان، ان "معظم الأجهزة والمعدات التي تم استيرادها لصالح المطار ، مطابقة للمواصفات العالمية ، مبينا ان الأعمال الانشائية تتضمن محطة للوقود وأخرى لتحلية المياه ، ومحطة للطاقة الكهربائية ، فضلا عن مركز كبير للدفاع المدني ، امتثالا لمعايير سلطة الطيران المدني والمنظمة العالمية للطيران المدني (الإيكاو)".

 

هذا و‏يتكون المطار من عدة ابنية رئيسة حسب متطلبات المطارات العالمية. ويعد أهم مبنى هو صالة المسافرين الكبرى والتي تتجاوز مساحتها 20,000 متر مربع بطابقين؛ الاول للمغادرة والآخر للوصول، وبطاقة استيعابية تقدر 750,000 مسافر كمرحلة أولى. أما المرحلة الثانية فسيكون استيعابها أكثر من 2,500,000 مسافر سنويًا بعد 10 سنوات. و‏هناك بوابات للطائرات عدد (3)، وتستوعب صالة وقوف الطائرات أكثر من (8) طائرات. اما البناية الثانية فهي (Vip) التي تقدر مساحتها بحدود 2000 متر مربع، وبرج للمراقبة  يبلغ ارتفاع 42 مترا، ستزود بأحدث الأجهزة الملاحية واجهزة اتصالات عالمية ذات مناشئ غربية ومعترف بها من قبل سلطة الطيران المدني وكذلك منظمة الطيران العالمية (الإيكاو). و‏هناك بناية مجاورة خاصة بسكن موظفي الملاحة الجوية. و مدرج للطائرات بطول 3400 م وبقوة تحمل تتجاوزpcm 87 كذلك الـTaxiway بنفس الطول.

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بداية من الغد.. مطار مرسى علم الدولي يستقبل 152 رحلة طيران أوروبية

يستعد مطار مرسى علم الدولي لاستقبال 152 رحلة طيران على مدار الأسبوع المقبل، ابتداءً من غد السبت، قادمة من مطارات 12 دولة أوروبية، ويجري تسهيل إجراءات وصولها لإيفادهم إلى الفنادق والمنتجعات السياحية المختلفة بالمدينة الساحلية لقضاء إجازتهم .

 

مطار مرسى علم يستقبل آلاف السياح 

ووفق جداول رحلات طيران مطار مرسى علم الدولي، تأتي هذه الرحلات من عدة دول بينها: «بلجيكا، وألمانيا وهولندا والتشيك وسويسرا والنمسا والمجر وبولندا»، في مؤشر مشجع ومستمر في التدفق استعداداً للموسم الشتوي في مرسى علم.

وكشف عاطف عثمان، الخبير السياحي بالبحر الأحمر، أن جدول تشغيل الرحلات المعلن بمطار مرسى علم، أعلن وصول 152 رحلة طيران سياحية قادمة من مطارات أوروبا تقل حوالي 31 ألف سائح، وسط إجراءات وقائية وأمنية واحترازية وتنظيمية لإيفادهم إلى الفنادق والمنتجعات السياحية عبر حافلات سياحية.

 وصول سياح 12 دولة اوروبية 

وأكد في تصريحات لـ«الوطن» وصول آلاف السياح الأجانب من 12 دولة أوروبية هي «بلجيكا، وألمانيا وهولندا والتشيك وسويسرا والنمسا والمجر وبولندا، وإيطاليا وسلوفينيا وفرنسا» لافتًا إلى أن السياحة الألمانية تسجل أعلى معدلات وصول.

 

انتعاش حركة السياحة

وكشف الخبير السياحي عن انتعاش حركة السياحة بفنادق مرسي علم طوال فصل الصيف وارتفاع نسبة الإشغالات بالفنادق، متوقعاً موسما سياحيا شتويا مرتفعا مع ارتفاع معدلات حركة تدفق الطيران أسبوعيا على فنادق ومنتجعات مرسى علم.

مقالات مشابهة

  • طائرة عسكرية عراقية محملة بالمساعدات تصل إلى مطار بيروت الدولي
  • مطار عدن الدولي يضبط مطلوباً أمنياً أثناء محاولة الفرار
  • وصول طائرتي المساعدات العراقية الى مطار بيروت الدولي .. صور
  • توضيح مهمّ جدّاً لرئيس مطار بيروت.. ماذا كشف عن حركة الطيران؟
  • إغلاق المجال الجوي في شمال إسرائيل أمام الطيران المدني
  • «سيدات سلة الأهلي» يفوز على الطيران في بطولة دوري المنطقة
  • استشهاد مواطن سوري بقصف صهيوني استهدف سيارة قرب مطار دمشق الدولي
  • بداية من غدًا.. مطار مرسى علم الدولي يستقبل 152 رحلة طيران أوروبية
  • بداية من الغد.. مطار مرسى علم الدولي يستقبل 152 رحلة طيران أوروبية