تعد زيادة الصادرات الزراعية  من الأهداف الرئيسية للدول لتحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز الأمن الغذائي، وسجلت الصادرات الزراعية المصرية 6.5مليون طن خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر بزيادة 525ألف طن عن نفس الفترة العام الماضي.

 مشروعات استصلاح الأراضي

ويرجع ذلك إلى توسيع مساحات الزراعة من خلال مشروعات استصلاح الأراضي، مما يزيد من الإنتاجية، واستخدام أنظمة ري متطورة، وأساليب زراعية حديثة، مثل الزراعة العضوية والحيوية، لتحسين جودة المحاصيل، وضمان اتباع أساليب إنتاج تتسم بالأمان والجودة، مثل إنشاء أنظمة التكويد لتتبع الإنتاج، وتحسين مرافق التخزين والنقل لتقليل الفاقد وضمان وصول المنتجات الطازجة إلى الأسواق.

" ان لم تتقدم تتقادم" لقاء للعاملين بقطاع الزراعة بجنوب سيناء

من جانبه، أوضح الدكتور أحمد أبو اليزيد، أستاذ الزراعة، أن هناك عدة خطوات أسهمت في زيادة حجم الصادرات الزراعية، من أبرزها توسع الدولة المصرية في مشروعات استصلاح الأراضي. وقد بدأت هذه الجهود بزراعة 100 ألف فدان في زراعة محمية، إلى جانب مشروعات مستقبل مصر والدلتا الجديدة ومشروع الـ 1.5 مليون فدان، وإعادة إحياء مشروع توشكى. كل ذلك ساهم في خلق مساحات واسعة من المحاصيل الفائضة من الخضراوات والفاكهة التي يمكن تصديرها.

أضاف أبو اليزيد أن الدولة اعتمدت على التقنيات الحديثة في الري والتسميد الآمن ومكافحة الآفات، مما أدى إلى التوسع في الزراعة العضوية والحيوية. 

 

هذه الجهود جعلت من السهل توفير منتجات آمنة وقادرة على المنافسة في الأسواق الخارجية. كما أشار إلى اهتمام الدولة بالجمعيات الأهلية والاتحادات المعنية بالتصدير، مثل اتحاد منتجي ومصدري الحاصلات البستانية ومجلس السلع التصديرية، الذين يعملون بجد لضمان تصدير المنتج المصري إلى الخارج.

"الزراعة" تكثف العمل بوحدات الإنذار المبكر للحد من الآثار السلبية للتغيرات المناخية

صغار المزارعين

وأشار إلى أنه تم إدخال صغار المزارعين في المنظومة التصديرية مؤخرًا، كما أن هناك نشاطًا ملحوظًا للإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة. حيث استحدثت نظامًا جديدًا للتكويد يهدف إلى تتبع عمليات الإنتاج لضمان اتباع الأساليب الزراعية السليمة التي تتسم بالجودة العالية والأمان. وأوضح أن الدولة أنشأت هيئة قومية لسلامة الغذاء لمتابعة عمليات الإنتاج وضمان الحصول على منتجات آمنة وعالية الجودة.

وأضاف أستاذ الزراعة أن إدارة الترويج في الحجر الزراعي نشطة جدًا، مما ساعد مصر على فتح أسواق تصدير جديدة بالتعاون مع الممثلين التجاريين في السفارات. وفي هذه الفترة، بلغ عدد المناشئ التي تم الوصول إليها 164، بما في ذلك أسواق جديدة مثل الولايات المتحدة واليابان وماليزيا، وهي أسواق ليست سهلة المنال. كما أشار إلى التوسع في إنتاج النباتات الطبية والعطرية والتوابل، حيث تمتلك مصر ميزة تنافسية في هذا المجال. وانضمت مصر أيضًا إلى الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية، مما يعزز ثقة المستوردين الأجانب في أهمية الحفاظ على الملكية الفكرية وتحديد هوية ومنشأ الأصناف التي نصدرها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصادرات الزراعية زيادة الصادرات الزراعية الأمن الغذائي التنمية الاقتصادية الصادرات الزراعية المصرية مشروعات استصلاح الأراضي صغار المزارعين

إقرأ أيضاً:

الصادرات الزراعية المصرية.. قفزة نوعية في الإنتاج والتصدير

الصادرات الزراعية المصرية تشكل ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، حيث تتمتع مصر بميزة تنافسية كبيرة في هذا المجال بفضل مواردها الطبيعية من الأراضي الزراعية والمياه، وتنوع منتجاتها الزراعية عالية الجودة.

 الفواكه والخضروات

تشكل الفواكه والخضروات النسبة الأكبر من الصادرات الزراعية المصرية، وتتنوع بين الموالح والبطاطس والبصل والعنب والفاصوليا والمانجو والطماطم والثوم والفراولة والجوافة والرمان وغيرها.

وتساهم الحبوب والبقوليات بشكل كبير في الصادرات الزراعية، ومن أهمها القمح والأرز والفول، وتشهد المنتجات الزراعية المصنعة نمواً متزايداً في الصادرات المصرية، مثل العصائر والمربى والزيتون المخلل.

وتساهم الصادرات الزراعية بشكل كبير في زيادة الدخل القومي المصري وتوفير العملة الصعبة، وتحقيق الأمن الغذائي وتوفير الغذاء للسكان، وفي التنمية الريفية وتوفير فرص العمل في المناطق الريفية، وتساهم الصادرات الزراعية في تعزيز العلاقات التجارية مع العديد من الدول.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

إجمالي الصادرات الزراعية :

حول إجمالي الصادرات الزراعية من 1 يناير 2024 حتى 18 سبتمبر 2024، وقد بلغت هذه الصادرات 6.4 مليون طن، مسجلة زيادة تزيد عن 529 ألف طن مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

 

وأشار التقرير إلى أن أبرز المنتجات المصدرة تشمل الموالح، البطاطس، البصل، العنب، الفاصوليا، البطاطا، المانجو، الطماطم، الثوم، الفراولة، الجوافة، والرمان.

 

وقد بلغت صادرات الموالح 2 مليون و201 ألف و620 طن، بينما احتلت البطاطس المركز الثاني بتصدير 965 ألف و796 طن،  وجاء البصل في المركز الثالث بتصدير 261 ألف و580 طن.

الزراعة: وقاية النباتات يختتم برامج التدريب الصيفي لطلبة الجامعات

أما الفاصوليا (طازجة وجافة) فاحتلت المركز الرابع بإجمالي 192 ألف و925 طن، تلتها صادرات العنب في المركز الخامس بإجمالي 175 ألف و61 طن. وحصلت البطاطا على المركز السادس بإجمالي 121 ألف و194 طن، في حين جاءت المانجو في المركز السابع بتصدير 75 ألف و937 طن.

 

احتلت صادرات الرمان المركز الثامن بإجمالي 39 ألف و280 طن، تلتها الطماطم في المركز التاسع بإجمالي 37 ألف و137 طن، ثم الثوم في المركز العاشر بإجمالي 23 ألف و401 طن،  بينما حصلت الفراولة على المركز الحادي عشر بإجمالي 21 ألف و295 طن، وأخيرًا جاءت الجوافة في المركز الأخير بإجمالي 11 ألف و308 طن.

مقالات مشابهة

  • استثماراتها تجاوزت 100 مليار جنيه.. الزراعة والري: حريصون على استقرار صناعة الدواجن
  • الصادرات الزراعية المصرية.. قفزة نوعية في الإنتاج والتصدير
  • الزراعة: زيادة صادرات مصر الزراعية لـ 6.4 مليون طن (فيديو)
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية هذا العام
  • الموالح تتفوق على البطاطس والبصل.. المركز الأول في الصادرات الزراعية
  • 6.4 مليون طن حجم صادرات مصر الزراعية خلال 9 أشهر
  • 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية بزيادة 529 ألف طن
  • علاء فاروق: 6.4 مليون طن صادرات مصر الزراعية حتى الآن
  • «الزراعة»: صادرات مصر الزراعية تتجاوز 6.4 مليون طن حتى الآن