عربي21:
2024-09-23@09:16:28 GMT

جيش الاحتلال يشن عشرات الغارات على جنوب لبنان وشرقه

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

جيش الاحتلال يشن عشرات الغارات على جنوب لبنان وشرقه

شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية، صباح الاثنين، عشرات الغارات على مناطق عديدة جنوب لبنان وشرقه.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية بشن الطائرات الحربية الإسرائيلية، في تمام الساعة السادسة صباحا، أكثر من 80 غارة جوية خلال نصف ساعة، استهدفت المناطق والأودية الواقعة بين بلدتي أنصار والزرارية في محافظة النبطية جنوب البلاد.



ومن المناطق أيضا التي استهدفها القصف: أطراف بلدات وعبا - جبشيت، الشرقية - النميرية، أطراف كفرتبنيت - النبطية الفوقا، دير الزهراني - رومين - عزة، أطراف حومين الفوقا، أطراف النبطية الفوقا - حي الجامعات، محيط أوتوستراد كفررمان - الميدنة، أطراف يحمر الشقيف - أرنون ، مرتفعات إقليم التفاح وجبل الريحان وأطراف بلدة سجد، محيط معبر كفرتبنيت سابقا..


وفي الوقت نفسه شن جيش الاحتلال عند السادسة والنصف صباحا، سلسلة غارات كثيفة استهدفت منطقة البقاع وطال القصف منطقة شمسطار وبوداي والنبي شيت ومحيط بعلبك، شرق البلاد.

كما أنه شن غارات عدة على محيط منطقة زبود في البقاع الشمالي، وجرود الهرمل، وجبل صافي في البقاع الغربي (شرق لبنان)، وفق الوكالة.

ولفتت إلى أن الطيران الحربي الإسرائيلي شنّ أيضا غارات كثيفة على مناطق شرق صور، بالإضافة إلى غارة على مجرى نهر الليطاني عند أطراف الدلافة جنوب لبنان.

ولم يبلغ عن إصابات، في حين هرعت سيارات الإسعاف في اتجاه المناطق المستهدفة، بحسب الوكالة.

ولفتت إلى أن الطيران الاستطلاعي الإسرائيلي يحلق فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط وصولا حتى نهر الليطاني.

وخلال الأسبوع الماضي، تصاعدت الحرب بين حزب الله و"إسرائيل" عقب تفجيرات لأجهزة اتصالات بأنحاء لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء ما أوقع 37 شهيدا وأكثر من 3 آلاف و250 جريحا.

إلى جانب غارة جوية استهدفت الجمعة، الضاحية الجنوبية لبيروت خلفت أكثر من 50 شهيدا بينهم أطفال ونساء والقيادي البارز في حزب الله إبراهيم عقيل، و68 جريحا وفق إحصائية غير نهائية أعلنتها وزارة الصحة.

والأحد هدّدت "إسرائيل" وحزب الله بتصعيد هجماتهما عبر الحدود رغم الدعوات الدولية المتكررة لكلا الجانبين للتهدئة وتجنّب حرب شاملة.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو: "وجّهنا في الأيام الأخيرة سلسلة ضربات لحزب الله لم يكن يتوقّعها أبدا".

من جهته، أكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن الحزب دخل في "مرحلة جديدة" من القتال مع "إسرائيل".


وقبيل انعقاد الجمعية العامة السنوية، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من خطر تحوّل لبنان إلى "غزة أخرى"، وقال إنه "من الواضح أنّ الطرفين لا يبديان اهتماما بوقف لإطلاق النار" في غزة.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، ما أسفر عن المئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها "إسرائيل" بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما خلف أكثر من 137 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الغارات لبنان الاحتلال لبنان الاحتلال غارات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل من لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي رصد عشرات الصواريخ التي أطلقت من لبنان، في وقت أعلن حزب الله استهداف مقرات قيادة عسكرية وثكنات عدة في شمال إسرائيل والجولان.

وأعلنت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية (راديو كان)، الجمعة، أن نحو 150 صاروخا أطلقت من لبنان عبر الحدود.

وقالت هيئة الإسعاف الإسرائيلية إنه لم ترد تقارير بعد عن وقوع خسائر بشرية.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، شن غارات على قرابة مئة منصة في جنوب لبنان، قالت إنها كانت جاهزة لإطلاق صواريخ باتجاه اسرائيل.

وتبنى حزب الله، المصنف إرهابيا في الولايات المتحدة، في بيانات متلاحقة استهداف سبعة مقار قيادة وثكنات عسكرية في شمال إسرائيل والجولان، بـ "صليات من صواريخ الكاتيوشا". وقال إن ذلك جاء "ردا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".

ومن بين المواقع المستهدفة، وفق حزب الله، القاعدة الأساسية للدفاع الجوي الصاروخي في ثكنة بيريا، وقاعدة العليقة الواقعة في الجولان على بعد نحو عشرين كيلومترا من الحدود مع لبنان، والتي جرى استهدافها لأول مرة منذ بدء التصعيد قبل أكثر من 11 شهرا.

وتوتّر الوضع عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ الثامن من أكتوبر، غداة اندلاع الحرب في قطاع غزة، بعدما أعلن حزب الله بدء شنّ هجمات ضد إسرائيل من جنوب لبنان "دعما" لغزة و"اسنادا" لمقاومتها. وترد إسرائيل بقصف أهداف تابعة لحزب الله وتحركات مقاتليه خصوصا في جنوب لبنان.

ونعى حزب الله الجمعة اثنين من مسلحيه قضوا بنيران اسرائيلية، من دون أن يحدد مكان مقتلهم.

مقالات مشابهة

  • غارات واسعة على لبنان.. والاحتلال يحذر سكان الجنوب لأول مرة
  • غارات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان: تصعيد جديد في الأوضاع
  • سلاح الجو الإسرائيلي يشن عشرات الغارات الجوية على جنوب لبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن عشرات الغارات على جنوب لبنان وشرقه
  • إسرائيل تشن 60 غارة على قرى النبطية إثر قصف “حزب الله” لقاعدة رامات ديفيد
  • الاحتلال يشن عشرات الغارات على بلدات جنوب لبنان
  • عشرات الغارات على جنوب لبنان.. وإعلان حالة خاصة في شمال إسرائيل
  • أكثر من 50 غارة صهيونية على جنوب لبنان
  • إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل من لبنان