تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن فصل الصيف انتهى فلكيًا بشكل رسمي، ولكن مناخيًا لا يمكن أن نجزم بذلك، مشيرًا إلى أن الفترة الأولى من فصل الخريف معروفة بأنها فترة التقلبات الجوية، حيث فصل الكتل الهوائية عن بعضها البعض، وفي بعض الأيام ستتأثر البلاد بكتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط، وأحيانا أخري من مناطق صحراوية.

وقال "القياتي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد" اليوم الاثنين، إن هذا الأسبوع تتأثر البلاد بكتل هوائية قادمة من مناطق جنوب أوروبا، تكون درجات حرارتها منخفضة نسبيًا مع وجود امتداد لمنخفض جوي فى طبقات الجو العليا، يعمل على انخفاض درجات الحرارة، وتصل العظمي إلى 32 درجة مئوية على القاهرة الكبري.

وتابع، أن هناك استمرار في ارتفاع نسب الرطوبة بسبب الكتل القادمة من البحر المتوسط سواء خلال ساعات النهار أو الليل، موضحًا أن وجود بعض نسمات وهبات الرياح ليلًا تجعلنا لا نشعر بارتفاع نسب الرطوبة، موضحًا أنه من الوارد ارتفاع درجات الحرارة خلال النصف الأول من فصل الخريف، ولكن كلما تقدم الوقت كلما قلت احتمالات حدوث موجات حارة.

 وأردف، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه على طلاب المدارس ارتداء الملابس الصيفية خلال ساعات النهار والليل أو الصباح الباكر، ومن الممكن بعد منتصف أكتوبر ارتدائهم قطع إضافية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد فصل الصيف التقلبات الجوية درجات الحرارة الرطوبة الخريف

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً

الرياض

يطوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي صفحة فصل الصيف اليوم السبت 21 سبتمبر 2024 بعد 93 يومًا استعدادًا لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف يوم غد الأحد.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة :”يجب معرفة أن دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر ، ولكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل”.

وبين أن فصل الخريف يتميز بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار، كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي.

وأشار أبو زاهرة إلى أن بداية فصل الخريف ستضع حدًا لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد الجوية»: انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم
  • بلدية زليتن تحذر من التخييم في مسارات الأودية بسبب التقلبات الجوية
  • فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف
  • اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً.. وبدء تقلبات الخريف الجوية
  • انتهى الصيف.. الأرصاد تُعلن مفاجأة بشأن طقس أول أيام الخريف
  • فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف فلكياً
  • «الأرصاد الجوية»: كتل هوائية قادمة من أوروبا تعمل على خفض درجات الحرارة
  • غدا بداية فصل الخريف .. والأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة خلال النصف الأول
  • انتهاء فصل الصيف رسميا اليوم.. وتوقعات بانخفاض درجات الحرارة وسقوط أمطار