طوكيو - الوكالات

لقي 6 أشخاص على الأقل مصرعهم في فيضانات وانهيارات أرضية نجمت عن هطول أمطار غزيرة في إيشيكاوا، شبه الجزيرة النائية الواقعة وسط اليابان التي ضربها زلزال مطلع العام.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية ووسائل إعلام أخرى إن حصيلة الضحايا هي 6 قتلى.

وقال مسؤول في إدارة الإطفاء المحلية لوكالة "فرانس برس"، إن الحصيلة هي قتيل و5 في حالة "توقف القلب والتنفس"، وهو مصطلح يستخدم في اليابان لوصف حالة الوفاة قبل أن يؤكدها طبيب.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، فاضت عشرات الأنهار مما تسبب بأضرار جسيمة في منطقة لم تنهض بعد من تداعيات الزلزال الذي ضربها في الأول من يناير، وأوقع ما لا يقل عن 374 قتيلا.

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، فإن المنطقة شهدت هطول أمطار غزيرة بكميات غير مسبوقة.

وتجاوزت كمية المتساقطات بين السبت والأحد في واجيما 540 مليمترا، وهو رقم غير مسبوق منذ بدء تسجيل هذه البيانات في 1976.

وكانت السلطات المحلية في مقاطعة إيشيكاوا الواقعة على ساحل بحر اليابان، دعت حوالى 110 آلاف شخص إلى إخلاء منازلهم، في حين أعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حالة تأهب قصوى في المنطقة.

وبالإضافة إلى الفيضانات، أدت السيول والأمطار إلى انهيارات أرضية نجم عنها انقطاع الكثير من الطرقات، في حين انقطعت الكهرباء عن حوالي 6200 منزل والمياه عن 1700 منزل على الأقل، وفق السلطات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قتيلان ومفقودون في فيضانات جديدة بالمغرب

قضى اثنان من ركاب حافلة للنقل وفقد أثر 14 آخرين في جنوب المغرب، بعدما جرفت فيضانات جديدة سيارتهم، وفق ما أفادت السبت السلطات المحلية.

وسبق أن تسببت أمطار غزيرة بمصرع 18 شخصا على الأقل قبل أسبوعين في مناطق صحراوية وشبه قاحلة.

وأفادت السلطات المحلية بإقليم طاطا بأنه "على أثر التساقطات الرعدية جد القوية التي شهدها الإقليم والتي أدت إلى إحداث تدفقات فيضانية استثنائية، تم أمس الجمعة 20 سبتمبر 2024 تسجيل حادثة انجراف حافلة للركاب بفعل السيول".

وأشارت السلطات في بيان إلى أن السيول أدت "في حصيلة مؤقتة إلى مصرع شخصين، فيما تم إنقاذ 13 آخرين وتسجيل 14 من الركاب في عداد المفقودين".

ويواجه المغرب موسم جفاف مستمرا منذ ست سنوات، هو الأشد منذ نحو 40 عاما.

ويعد الجفاف مشكلة كبرى في المملكة نظرا لتأثيره المباشر على القطاع الزراعي الذي يشغّل نحو ثلث السكان في سن العمل، ويمثل نحو 14 في المئة من الصادرات.

وفق خبراء، فإن هذه الأمطار النادرة من شأنها، على المستوى المحلي، رفع مستويات المياه في بعض السدود وإعادة تغذية المياه الجوفية، ولكن هذا الأمر يتطلب هطول أمطار لفترات طويلة.
 

مقالات مشابهة

  • عمليات بحث عن ضحايا ومفقودين بعد فيضانات في اليابان
  • 6 قتلى إثر فيضانات وانهيارات أرضية في اليابان
  • مقتل 6 أشخاص في فيضانات وسط اليابان
  • فيضانات وانزلاقات أرضية تخلف 12 قتيلاً ومفقوداً في اليابان
  • اليابان.. مصرع شخص وإجلاء 60 ألفا آخرين بسبب الفيضانات
  • شاهد.. قتيلان جرّاء فيضانات جديدة في المغرب
  • قتيلان ومفقودون في فيضانات جديدة بالمغرب
  • تحذير من فيضانات عارمة.. الأمطار الغزيرة تجتاح غرب اليابان
  • مصرع وفقدان 8 أشخاص بسبب الأمطار الغزيرة بمحافظة "إيشيكاوا" اليابانية