غرفة طوارئ الخريف بالمحلية شددت على أهمية متابعة حالات المخالطين وكلورة مياه الشرب في المحطات الرئيسية والتعقيم المنزلي ورش المبيدات لمكافحة نواقل الأمراض.

الدبة: التغيير

أعلنت السلطات الصحية في محلية الدبة بولاية الشمالية عن وفاة 15 شخصًا وإصابة 214 آخرين جراء تفشي وباء الإسهال المائي الحاد (الكوليرا).

وأكد المدير التنفيذي لوحدة الدبة الإدارية، دفع الله محمد صديق، خلال تصريحاته عقب اجتماع غرفة طوارئ الخريف، أن السلطات تعمل بجهد كبير للسيطرة على الوباء.

وأوضح أن استهلاك الأطعمة والمشروبات غير النظيفة والخضروات الملوثة يسهم في انتشار المرض، محذرًا المواطنين من مخاطر عدم الالتزام بالإرشادات الصحية.

من جانبه، أفاد مدير الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة بالولاية الشمالية، إبراهيم النعيم، بأن مركز العزل بمستشفى محلية الدبة قد سجل 54 حالة مؤكدة بالكوليرا بعد إجراء الفحص السريع.

وأشار إلى أن معظم الحالات التي تم إدخالها إلى المركز خلال يومي السبت والأحد كانت نتيجة مخالطة لأشخاص مصابين.

وشدد اجتماع غرفة طوارئ الخريف على أهمية متابعة حالات المخالطين وكلورة مياه الشرب في المحطات الرئيسية والتعقيم المنزلي ورش المبيدات لمكافحة نواقل الأمراض.

وفي سياق متصل، استعرض مركز عمليات الطوارئ الاتحادي الوضع الوبائي للكوليرا خلال اجتماعه الدوري في مدينة كسلا.

ووفقًا للتقرير، تم تسجيل 401 إصابة جديدة في خمس ولايات يوم أمس، منها 6 حالات وفاة.

وتركزت الإصابات في كسلا (143 إصابة و3 وفيات)، الشمالية (109 إصابة وحالتي وفاة)، نهر النيل (95 إصابة ووفاة واحدة)، القضارف (88 إصابة)، والبحر الأحمر (12 إصابة).

وبذلك ارتفع العدد التراكمي للإصابات إلى 12,896 حالة في 54 محلية من 10 ولايات، منها 388 وفاة.

الوسومآثار الحرب في السودان الولاية الشمالية تفشي  الكوليرا  في  السودان محلية الدبة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الولاية الشمالية تفشي الكوليرا في السودان محلية الدبة محلیة الدبة

إقرأ أيضاً:

هل حالات الإصابة في أسوان ناتجة عن الكوليرا.. المحافظ يكشف الحقيقة (فيديو)

كشف اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، تفاصيل الإصابات المفاجئة بالنزلات المعوية بين أهالي المحافظة، موضحا أنه لا توجد حالات وبائية وإنما حالات فردية.
وتابع خلال مداخلة هاتفية مع فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أن الموضوع لا يمكن وصفه بحالة وبائية.

الصحة: تفقدنا المنازل الخاصة بالمصابين في أسوان لمعرفة الأسباب تصريحات وزير الصحة حول حالات نزلات معوية حادة بمحافظة أسوان


وأكد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أنه تم التعامل بشكل سريع مع الحالات المصابة وتقديم كافة الرعاية لها من قبل الفرق الطبية على الفور وعمل اللازم.
واستطرد اللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، أنه تم مراجعة كافة محطات المياه وعددها 103 محطات موجودة على مستوى المحافظة، والفحوصات أكدت سلامتها تماما.
وأوضح أنه تم الحصول على عينات من الأشخاص المصابين ومن البيوت والأطعمة وبعد فحصها تبين أن جميع ما تم فحصه مطابق للمواصفات، مؤكدا أن النزلات المعوية تواجدت في منطقتي دراو وأبو الريش.
وقال إنه فيما يشاع أن ما حدث وباء كوليرا عار تماما من الصحة، وما يحدث حالات فردية، حيث لا يوجد إصابات كاملة لأسر وإنما حالات فردية.


وأوضح أن مصنع كيما الذي ينتج الأسمدة، يصرف مياهه لمحطة معالجة ثلاثية ولا تذهب مطلقا إلى نهر النيل، مختتما: أن هذه الحالة حدثت بعد المولد النبوي الشريف فيما يمكن أن يشير إلى إمكانية حدوث هذا بسبب تناول أطعمة ومشروبات غير نظيفة. 

مقالات مشابهة

  • السودان.. ارتفاع عدد وفيات الكوليرا لــ 370 منذ أغسطس
  • اجتماع طوارئ كسلا يستعرض الوضع الوبائي للكوليرا وسبل المكافحة
  • ثنائية الأوبئة والحرب تحصد أرواح سكان الخرطوم
  • تزايد تفشي الكوليرا بالسودان والإصابات تتجاوز 12 ألف حالة
  • تتفشى في السودان.. كيف تنتقل الكوليرا وما خطورتها؟
  • هل حالات الإصابة في أسوان ناتجة عن الكوليرا.. المحافظ يكشف الحقيقة (فيديو)
  • شاهد..غرفة عمليات طوارئ منذ بدء الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 600 حقيبة إيوائية في محلية مروي بالولاية الشمالية في السودان
  • أربعة ألف و278 إصابة بوباء الكوليرا بكسلا حتى 15 سبتمبر الحالي