موقع 24:
2024-09-23@09:14:06 GMT

التصعيد في لبنان.. هل اقتربت الحرب الإقليمية؟

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

التصعيد في لبنان.. هل اقتربت الحرب الإقليمية؟

في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، أقر مسؤولون استخباريون إسرائيليون بأنهم أغفلوا الجماعة المتمركزة في غزة، حيث ركزوا جهودهم خلال السنوات الماضية بشكل أساسي على حزب الله، الخصم الأقوى.

ليس من المؤكد أن نتانياهو قادر على استعادة الهدوء

وحسب مجلة "إيكونوميست"، أثبتت الأحداث الأخيرة أن مستوى اختراق إسرائيل لحزب الله واسع النطاق بالفعل.

ففي السابع عشر من سبتمبر (أيلول) انفجرت آلاف أجهزة النداء التي يستخدمها أعضاء الميليشيا في وقت واحد، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة الآلاف وإحداث فوضى في شبكات الاتصالات التابعة للحزب.

وفي اليوم التالي، تم تفجير مئات من أجهزة الاتصال اللاسلكية بنفس التأثير.

وكانت الهجمات إشارة إلى تحول، حيث أخذت إسرائيل زمام المبادرة في تصعيد الحرب.

واستمر التصعيد

بعد يومين ذهبت إسرائيل إلى أبعد من ذلك، إذ قصفت ودمرت مبنى سكنياً في الضاحية الجنوبية لبيروت، المعقل الرئيسي لحزب الله.

وأسفرت الضربة عن مقتل إبراهيم عقيل، أحد الأعضاء المؤسسين للحزب وقائد عملياته، إلى جانب قادة من قوة الرضوان النخبوية، وتقول وزارة الصحة اللبنانية إن 45 شخصاً على الأقل قتلوا. 

【レバノン/イスラエル】Israel and Hizbullah creep closer to all-out war: But Israel does not yet have the forces in place to invade https://t.co/IVVWTLXsJG

— 齋藤純 Jun Saito (@jurian777) September 23, 2024

واغتالت إسرائيل قادة كباراً آخرين من حزب الله في بيروت، ففي 30 يوليو (تموز) قتلت فؤاد شكر، القائد العسكري الفعلي لحزب الله، لكن ذلك كان رداً على ضربة صاروخية شنها حزب الله أدت إلى مقتل 12 طفلاً في قرية درزية ضمن مرتفعات الجولان، وكان اغتيال عقيل خطوة محسوبة من جانب إسرائيل لتغيير ديناميات الصراع والبدء بفرض أثمان أعلى على حزب الله.
ومنذ هجوم جهاز النداء، بدأت إسرائيل أيضاً شن غارات جوية ليلية، حيث ضربت مواقع أعمق داخل لبنان بالمقارنة مع ما فعلته خلال السنة الماضية. ويقول ضباط إسرائيليون إنهم دمروا أكثر من 300 موقع لإطلاق الصواريخ لدى حزب الله فضلاً عن بعض الصواريخ البعيدة المدى التي لم تنشرها الميليشيا.

ووصف أحد الضباط هذه المرحلة بأنها "مرحلة نفي القدرة" و"نقرة أخرى على زر التصعيد".

ولا يزال حزب الله في حال من الفوضى عقب الهجمات الإسرائيلية الأخيرة استغرق وقته في الردعليها، ولكن في وقت مبكر من صباح الثاني والعشرين من سبتمبر أطلق حزب الله 115 صاروخاً باتجاه شمال إسرائيل، فوصلت مسافة أعمق مما بلغته صواريخه السابقة.

واعترضت أنظمة الدفاع الإسرائيلية أغلب هذه الصواريخ، ولم يصب سوى عدد قليل من المدنيين بجروح نتيجة للصواريخ التي نجحت في اختراق الأنظمة.

الخطط جاهزة

ورغم من التصعيد، لا ترى المجلة أن هذه الحرب أصبحت شاملة بعد، إذ لم يطلق أي من الطرفين أي شيء يقترب من قوته النارية الكاملة.

ومن جانب حزب الله، يعني هذا إطلاق وابل من الصواريخ أكبر بكثير، من ضمنها الصواريخ البعيدة المدى باتجاه مواقع مدنية وعسكرية رئيسية في وسط إسرائيل، وشن غارات برية متعددة داخل الأراضي الإسرائيلية. 

"Whatever Netanyahu says, neither his goals nor his strategy are clear. And yet it is increasingly apparent that in its war with Hizbullah, Israel is not prepared to wait until they are." https://t.co/ug4h3Gl52b

— Gregg Carlstrom (@glcarlstrom) September 22, 2024

وبالنسبة إلى إسرائيل، يشير ذلك إلى حملة قصف أوسع تستهدف شبكة صواريخ حزب الله، بما في ذلك مواقع الإطلاق داخل المناطق المدنية. وفي خطوة أخيرة، قد تلجأ إلى تدمير البنية التحتية المدنية في محاولة لدفع السكان اللبنانيين إلى معارضة الجماعة، على الرغم من أن العديد منهم مستاؤون بالفعل من صراعها مع إسرائيل. وتفيد مصادر عسكرية بأن إسرائيل تخطط أيضاً لشن هجوم بري للسيطرة على منطقة عازلة تمتد بضعة أميال شمال الحدود.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن نشر فرقة ثانية كانت في غزة حتى قبل شهر تقريباً إلى الشمال استعداداً لهذا. لكن في زيارة المجلة للحدود خلال عطلة نهاية الأسبوع، لم يكن مثل هذا الغزو وشيكاً. كانت وحدات قتالية تتدرب خلال يوم السبت في قواعد شمالية ولكنها لم تبدأ بحشد قواتها في مناطق التجمع على الحدود.

وقال أحد ضباط الاحتياط المشاركين في الاستعدادات: "إن الخطط الخاصة بالغزو البري جاهزة. لكننا ما زلنا بعيدين عن امتلاك القوات الكافية هنا لتنفيذها".

انقسامات إسرائيلية

ويخفي توقيت الخطوات الأخيرة التي اتخذتها إسرائيل انقسامات داخل المستويات العسكرية والسياسية العليا، إذ يحث البعض على تصعيد أسرع بكثير، بحجة أنه لا بد لإسرائيل أن تستغل الفوضى داخل صفوف حزب الله لتدمير نسبة أكبر بكثير من قدراته والاستيلاء على الأراضي، فيما يفضل الجنرالات توخي الحذر، بمن فيهم وزير الدفاع يوآف غالانت، وهم يرون أن الاستراتيجية الحالية  هي الأكثر تدرجاً والتي يأملون أن تمنح حزب الله مساحة لإعادة النظر في موقفه والتراجع.

ووعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم سالمين. ويصر نتانياهو على أن "أهدافنا واضحة، وأفعالنا تتحدث عن نفسها".
في الواقع إن الأولوية بالنسبة إليه أن يثبت لجمهور إسرائيلي متزايد الانتقاد أنه قادر على تحقيق أهدافه على جبهة واحدة على الأقل.

ففي غزة، دمرت القوات الإسرائيلية جزءاً كبيراً من الشريط الساحلي ومعه البنية العسكرية لحماس، مما أسفر عن مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، لكنها فشلت في إنقاذ الرهائن الـ101 الذين ما زالوا محتجزين هناك أو في إجبار حماس على قبول وقف إطلاق النار بشروط إسرائيل، ويريد نتانياهو تحويل التركيز إلى الشمال وفصل الجبهتين.

إسرائيل لن تنتظر جاهزيتها

في 19  سبتمبر، خرج الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وهو مهتز بشكل واضح، ليخاطب جمهوره مباشرة. وأصر كما فعل منذ 7 أكتوبر على "أننا لن نوقف هجماتنا طالما لم يوقف العدو حربه في غزة".

وعلى النقيض من غزة، إن الإطار لوقف إطلاق النار في لبنان موجود بالفعل في قرار الأمم المتحدة رقم 1701.

وينص القرار على انسحاب قوات حزب الله إلى نهر الليطاني، على بعد نحو 30 كيلومتراً من الحدود. لكن نصر الله يرفض القيام بذلك حتى تنسحب إسرائيل من غزة.
وختمت المجلة "في الوقت الحالي، ليس من المؤكد أن نتانياهو قادر على استعادة الهدوء أو تمكين المواطنين الإسرائيليين من العودة إلى ديارهم في الشمال، ومهما قال فإن أهدافه واستراتيجيته ليست واضحة، ومع ذلك يبدو أن إسرائيل ليست مستعدة للانتظار".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حزب الله إبراهيم عقيل قوة الرضوان فؤاد شكر تفجيرات البيجر في لبنان إبراهيم عقيل فؤاد شكر حزب الله قوة الرضوان إسرائيل لحزب الله حزب الله فی غزة

إقرأ أيضاً:

ما هي خيارات “حزب الله” بعد التصعيد “الإسرائيلي”؟

#سواليف

قال الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، إبراهيم المدهون، إن” #خيارات #المقاومة الإسلامية في #لبنان، بعد #العدوان_الصهيوني الأخير، باتت معقّدة، وخصوصاً أن العدو الصهيوني هو من بدأ #المعركة واختار توقيتها، وحكومة #الإحتلال الإسرائيلي بشخص رئيسها بنيامين #نتنياهو معنية بتوسعة العدوان على لبنان”.

وأضاف المدهون، في تصريح خاص لـ”قدس برس”، مساء اليوم الجمعة، أن حزب الله ومحور المقاومة باتوا الآن في مرحلة سيتم فيها دراسة كافّة الخيارات للمواجهة، بما فيها الردّ الموسّع”.

وتابع بالقول إن “ردّ الحزب على حادثة تفجير الأجهزة التي يحملها عناصره وكذلك إغتيال قادة الصفّ الأول في الحزب يستدعي ردّاً قويّاً ونوعيّاً ومؤثّراً من شأنه ردع الإحتلال الإسرائيلي، وإلا فإن الكيان سيتمادى في عدوانه على الأراضي اللبنانية”.

مقالات ذات صلة الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان 2024/09/21

واعتبر أن “أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم، وفي هذه الحالة لا بد أن يكون الهجوم مؤثّراً ورادعاً ومحسوباً وأن يصيب عصب الإحتلال الإسرائيلي”.

وأشار إلى أنّ”المعادلة اليوم تغيّرت كليّاً، فكل المعادلات مفتوحة، وكل الخيارات متاحة أيضاً أمام المقاومة للردّ على عدوان الإحتلال الإسرائيلي، وليس بالضرورة ضرب تل أبيب في المرحلة الأولى من الردّ”.

ولفت إلى أن “المرحلة الحالية حسّاسة جداً وخَطِرة، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستدعم الكيان الصهيوني في حربه على لبنان ليس فقط بالسلاح، بل أيضاً في المواجهة المباشرة، وهو ما سيعقّد الحسابات في المنطقة”.

وأكد على أن بيننا وبين الحرب الشاملة شعرة، وهذا يكون عند هجوم اسرائيلي واسع، أو ضربات كبيرة على لبنان، وإما عن طريق ردّ قوي من قبل المقاومة في لبنان، أو عمليّة قويّة ونوعيّة تنفّذها المقاومة، والخيارات التي وضعتها حكومة الاحتلال واضح أنها مستعدة لها وعلى أكمل الإستعداد لها، ولكن الأمور لا زالت غير محسومة، وخاصةً أن كل طرف يريد أن يفاجئ الطرف الآخر”.

وتساءل عن “من سيبدأ بالمواجهة الواسعة الكبيرة المفاجئة، والذي بدوره هو من سيعلن بداية الحرب الشاملة الكبيرة؟”.

ورأى أن”العدو الصهيوني كسر جميع الخطوط الحمراء، وهو معني بهذه الحرب، وهي فرصة من أجل إكمال الحرب وخاصةً مع وجود دعم أميركي كامل في هذه المعركة”.

هذا وشنت طائرات الاحتلال الصهيوني، مساء الجمعة، غارة عنيفة على بناية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية في بيروت.

وقالت وكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، إن طائرات الاحتلال قصفت مبنى سكنيا في منطقة القائم في الضاحية الجنوبية من بيروت، ما أدى إلى دمار كبير وارتقاء عدد من الشهداء والجرحى.

وأفادت وزارة الصحة اللبنانية باستشهاد 14 شخص وإصابة 66 آخرين في الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وذكرت القناة /12/ العبرية، أن هدف الهجوم الإسرائيلي في بيروت هو القائد العسكري في “حزب الله” اللبناني، إبراهيم عقيل، ولم يصدر أي تعقيب عن الحزب حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

يذكر أن القيادي إبراهيم عقيل معروف باسم الحاج تحسين، وكان هناك مكافأة أميركية مقدارها 7 مليون دولار للإبلاغ عنه بدعوى دوره في تفجير السفارة الأميركية في بيروت إبريل 1983 والذي أدى في حينه إلى مقتل 63 شخصًا.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين “حزب الله” اللبناني، بالتعاون مع “كتائب القسام – لبنان” الجناح العسكري لحركة “حماس”، و”سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، و”قوات الفجر” الجناح العسكري لـ “الجماعة الإسلامية” في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

وبالتزامن مع ذلك، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد اللبناني: إسرائيل لديها نية لاستمرار التصعيد واتساع رقعة الحرب (فيديو)
  • حزب الله يعلن إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة جوية في شمال إسرائيل
  • التصعيد مع لبنان .. نتنياهو يعقد اجتماعا طارئا لتقييم الوضع الأمني
  • التصعيد مع لبنان .. الاحتلال يغلق الشواطئ وتقيد التجمعات بالشمال
  • إسرائيل تستهدف منصات إطلاق الصواريخ في لبنان
  • ما هي خيارات “حزب الله” بعد التصعيد “الإسرائيلي”؟
  • مصر: التصعيد في لبنان يقود لسيناريو الحرب الإقليمية الشاملة
  • مندوب الجزائر بمجلس الأمن: إسرائيل تدفع بالمنطقة نحو الحرب في الوقت الذي يدعو فيه المجتمع الدولي لخفض التصعيد
  • إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل من لبنان