وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-09-23@09:24:27 GMT

الجفاف يُخسر العراق 100 ألف دونم سنويا

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

الجفاف يُخسر العراق 100 ألف دونم سنويا

الاقتصاد نيوز - بغداد

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق فاضل الغراوي، يوم الاثنين، أن البلاد تخسر 100 ألف دونم سنويا بسبب التغييرات المناخية والتصحر والجفاف .

وقال الغراوي، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "مساحة الأراضي المتصحرة في العراق تبلغ نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل تقريبا 15‎ بالمائة من مساحة البلاد، فيما نحو 55‎ بالمائة من مساحة العراق تعد أراضي مهددة بالتصحر، مبينا أن الغطاء النباتي في العراق انخفض من 50% إلى 17%".

وأكد، أنه ووفقاً لتقديرات منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" التابعة للأمم المتحدة، فقد باتت مساحات الغابات في العراق لا تشكل سوى 8250 كيلومتراً مربعاً، أي ما نسبته 2% من إجمالي مساحة البلاد.

واضاف ان الطقس المتطرف والتغييرات المناخية والعواصف الرملية وشحة الأمطار والاحتباس الحراري ساهمت بانخفاض الغطاء النباتي في العراق.

وأوضح أن قلة الغطاء النباتي ساهم بارتفاع معدلات التلوث وتأثيراته المباشرة على صحة الإنسان وتهديده المباشر  للأمن  الغذائي .

وطالب الغراوي، الحكومة وكافة المحافظات والمؤسسات والمواطنين بإطلاق حملة لزراعة 15 مليار شجرة من الأنواع المعمرة والمقاومة للظروف المناخية خلال العشر سنوات القادمة لتعويض النقص الحاد في الغطاء النباتي .

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الغطاء النباتی فی العراق

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب:اختيار أعضاء مفوضية حقوق الإنسان وفقا للمحاصصة

آخر تحديث: 21 شتنبر 2024 - 9:38 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أصدر مجلس النواب، السبت، توضيحاً بشأن اختيار مجلس مفوضية حقوق الإنسان.وذكر بيان للمجلس، أن “لجنة الخبراء المكلفة باختيار مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان قد درست جميع الملفات المقدمة، حيث تجاوز عدد المتقدمين عشرة آلاف شخص، مما تطلب وقتا لدراسة هذه الملفات بشكل شامل“.وأكد: “أننا الآن في المراحل النهائية من عملية الاختيار، ومع ذلك، لا نخفي عليكم أن العراق بلد يتكون من عدة مكونات، ومن الضروري أن يتم تمثيل كافة المكونات في هذه المفوضية“.وأضاف، إن “التأخير قد حدث بسبب كثرة المتقدمين مما أثر بشكل كبير على تقدم هذه العملية، بالإضافة إلى ذلك، نخشى من أن يؤدي هذا التأخير إلى خفض تصنيف العراق إلى الدرجة B، ومع ذلك، يجب التأكيد على أن العراق يمتلك مؤسسات وطنية مهمة مثل مفوضية حقوق الإنسان!!، وعلينا بذل كل الجهود للحفاظ عليها!!“.وأشار الى، أن “لجنة الخبراء، ولجنة حقوق الإنسان جميعها على تواصل مستمر مع المجتمع الدولي، وتقوم بتقديم التقارير الوطنية ذات الصلة بهذا الشأن”.

مقالات مشابهة

  • المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان:العراق يخسر (100) ألف دونم سنوياً من مساحته الخضراء بسبب قطع المياه من قبل إيران وتخفيضه من قبل تركيا
  • التصحر يقضم أرض العراق.. 100 ألف دونم تضيع سنويًا
  • توقعات بأمطار مستمرة شمال العراق
  • رشيد:النجاح في مواجهة التغيرات المناخية يتطلب جهوداً جماعية
  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية وتأثيرها المباشر على الأمن الصحي
  • رئيس العراق يحذر من التغيرات المناخية: لا تمثل فقط تحدياً بيئياً بل تؤثر على الأمن الصحي
  • خلال 8 أشهر فقط .. العراق يستورد تفاح أخضر تركي بقيمة 38 مليون دولار
  • العراق يرسل طائرتين من المساعدات الطبية كإمدادات إضافية إلى لبنان
  • مجلس النواب:اختيار أعضاء مفوضية حقوق الإنسان وفقا للمحاصصة