استقبلت الدكتورة رشا سعد شرف الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وفدًا من هيئة الجايكا اليابانية، المعنية بتنسيق وتعزيز التعاون الدولي بين مصر واليابان، لبحث سبل التعاون بين صندوق تطوير التعليم، وهيئة الجايكا اليابانية.

 

اكتساب المعرفة والمهارات

وقالت الأمين العام لصندوق تطوير التعليم، إن اللقاء شهد استعراضًا من جانب وفد الصندوق الذي شارك في اللقاء، لماهية عمل صندوق تطوير التعليم، والمشروعات التعليمية التي نفذها على مدار العشرين عامًا الماضية، منها مدارس النيل والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والمجمعات التكنولوجية المتكاملة، وغيرها من المؤسسات التعليمية، التي قام الصندوق بإنشائها السنوات الماضية.

 

وأضافت وفقا لبيان صادر عن الصندوق، أنها بحثت مع الجانب الياباني إمكانية التعاون لإنشاء مدارس في مصر تطبق نمط التعليم الياباني الهندسي الذي يسمى «الكوزن»، وهو نظام تعليمي هندسي متطور يوفر تعليم متخصص بعد المرحلة الإعدادية ولمدة خمس سنوات، يركز على التجارب والتدريب العملي منذ مرحلة مبكرة، ويتميز بمنهج دراسي يسمح للطلاب باكتساب المعرفة والمهارات بنفس مستوى الطلاب في الجامعة أو أعلى منه بحلول وقت تخرجهم.

 

واستعرض وفد «الجايكا» الياباني نمط المؤسسة التعليمية المعروفة بالكوزن Kosen الرائدة فى مجال التعليم الهندسي، والتي تعتبر من أرقى الموسسات التعليمية في اليابان، يلتحق بها أوائل المرحلة الثانوية المتوسطة باليابان، وقدم الجانب الياباني عرضًا توضيحيًا لأهداف ومخرجات وآليات تنفيذ مشروع إنشاء «كوزن» في مصر وفق المعايير اليابانية، ومدة الدارسة وكذلك التخصصات التي يقدمها ذلك النوع من التعليم وما يتطلبه من معايير ومواصفات لتحقيق هدفها.

 

واتفق الجانبان على عقد مزيد من اللقاءات والاجتماعات لبحث المزيد من التنسيق في هذا الشأن، للوقوف على إمكانية تطبيق هذا النظام التعليمي في مصر بما يتناسب مع سوق العمل المصري.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي صندوق تطوير التعليم الجامعات التعليم العالي رئيس الوزراء تطویر التعلیم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامبيا يبحث المشروعات والبرامج الإنمائية مع رئيس "صندوق التنمية"

استقبل الرئيس آداما بارو رئيس جمهورية جامبيا، في مقر إقامته بمكة المكرمة خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء مناقشة المشروعات والبرامج الإنمائية التي يموّلها الصندوق السعودي للتنمية، لدعم تنمية القطاعات الحيوية في جامبيا.
أخبار متعلقة نيويورك.. وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع نظيره التشاديالمملكة وكوبا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الصحةبالإضافة إلى بحثِ سبل تعزيز التعاون التنموي بين الجانبين.12 مشروعًا وبرنامجًا إنمائيًاويولي الصندوق قطاعات التنمية دعمًا واهتمامًا بالغًا في جمهورية جامبيا، إذ قدّم منذ عام 1977، 12 مشروعًا وبرنامجًا إنمائيًا في قطاعات النقل والمواصلات والتعليم والمياه، ودعم التنمية الاقتصادية، بمبلغ يتجاوز 171 مليون دولار.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس جامبيا يستقبل الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية - واس
بالإضافة إلى تخصيص حكومة المملكة العربية السعودية 5 منح لجامبيا من خلال الصندوق بقيمة تصل إلى أكثر من 43 مليون دولار، في قطاعي المياه والصرف الصحي، والطاقة، لدعم النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي الجامبي.

مقالات مشابهة

  • "تطوير التعليم بالوزراء" يبحث مع "جايكا اليابانية" التعاون لتطبيق نظام "الكوزن" في مصر
  • بالصور.. «تطوير التعليم» يبحث مع «الجايكا اليابانية» التعاون لتطبيق نظام «الكوزن» بمصر
  • وزير التعليم العالي يبحث سُبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • وزير التعليم العالي يبحث سبل تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • وزير التعليم العالي يبحث تعزيز التعاون مع وفد منظمة العمل الدولية
  • رئيس جامبيا يبحث المشروعات والبرامج الإنمائية مع رئيس "صندوق التنمية"
  • وزير التعليم العالي يبحث تصنيف الجامعات المصرية مع وفد «التايمز البريطانية»
  • تطوير التعليم بالوزراء: طلاب جامعة مصر التكنولوجية
  • وزير البترول يبحث مع شركة إيني تطوير إنتاج حقول شرق البحر المتوسط