لبنان ٢٤:
2024-09-23@09:21:57 GMT

الطاقة أطلقت نظام المكننة للآبار الخاصة

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

الطاقة أطلقت نظام المكننة للآبار الخاصة

اعلنت  وزارة الطاقة والمياه في بيان استئناف العمل باستقبال طلبات حفر الآبار الخاصة واستثمارها وتعزيلها عبر شركة ليبان بوست بدءا من اليوم، وذلك وفق الآلية الجديدة التي اعتمدتها الوزارة التي ترتكز على مكننة المعاملات الخاصة بالآبار ومعالجتها إلكترونيا عبر المراحل الإدارية كافة، وصولا الى توقيعها من الوزير وتسليمها الى المواطنين عبر "ليبان بوست".

تأتي هذه الخطوة بعد التوقف عن استقبال طلبات الآبار الخاصة منذ صدور القرار الرقم 9  تاريخ  25/4/2024   الذي اتُخذ في حينه، ريثما يتم اطلاق نظام المكننة الشامل.

ولفت البيان إلى أن "النظام المعتمد ينص على تقديم طلب البئر عبر شركة ليبان بوست، ويستطيع صاحب الطلب الدخول عبر موقع الوزارة  https://energyandwater.gov.lb/ar/home  او الى الرابط التالي https://lebanonenergies.gov.lb/wptracking.a5w 

يمكن متابعة سير العملية من خلال رقم القسيمة على ايصال شركة ليبان بوست، ما يسمح للمواطنين بتتبع سير معاملتهم وما اذا كانت تنقصها مستندات، والقرار النهائي والمعلل بشأنها، وتوفر هذه الآلية الشفافية الكاملة وسرعة العمل واختصار الوقت، اذ ان الاجراءات مُمكننة والمعلومات مرقمنة، الامر الذي يحد من التجاوزات والتعامل الاستنسابي وامكانية حصول سمسرات في الملفات.

من جهة اخرى، ترفع هذه الآلية من فعالية العمل الاداري من خلال تسريع البت بالمعاملات وانتقالها من مصلحة الى اخرى داخل الوزارة, ومن الوزارة الى مؤسسات المياه المعنية بإبداء الرأي، اذ وُضعت مهلة زمنية لكل مرحلة، يتوجب على الموظفين الالتزام بها.

وتأتي هذه المبادرة، في اطار  سلسلة من الاجراءات التي تتخذها الوزارة في سبيل الوصول الى التحوّل نحو الحكومة الرقمية، ومن ضمنهاتطبيق :  https://apps.apple.com/us/app/lebanon-fuel-price-moew/id6447349502 

وتطبيق  https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ebml.fuelprices  على android واللذان أُطلقا العام الماضي، و يمكن من خلال  تحميلهما الاطلاع على تسعيرة المحروقات وتركيب جدول الاسعار ، اضافة الى برنامج مكننة  اجراءات العمل كافة في منشآءات النفط في طرابلس والزهراني.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الري يزور الشرقية ويجتمع مع العاملين ويصرف مكافأة للمتميزين

زار هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الأحد محافظة الشرقية، إذ عقد لقاءاً مع المهندسين والعاملين بالإدارة المركزية للموارد المائية والرى بالشرقية.

وأشار سويلم إلى ضرورة تكثيف المرور بهدف الوصول دائماً للأفضل والتواصل المباشر مع العاملين خارج نطاق العاصمة، وتعزيز التواصل بين قيادات الوزارة مركزياً من جانب والعاملين من كل التخصصات وفي كل الجهات من جانب آخر.

وأكّد حرصه على متابعة كل ما يخص أحوال العاملين بالوزارة، وإتخاذ ما يلزم من إجراءات لتحسين بيئة العمل وتوفير الخدمات اللوجيستية للعاملين وأسرهم بقدر الإمكان، مع العمل على تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، وتحسين الأدوات الرقابية لمتابعة جميع أعمال الوزارة وتقييم مستويات الأداء ورفع كفاءة العمل.

نجاح موسم أقصى الاحتياجات وزيادة الإنتاجية الزراعية

واستعرض سويلم ما تحقق خلال الموسم الصيفى للعام الحالي، إذ  توجه بالشكر والتقدير للأداء المميز لإدارة الشرقية الذى أسفر عن نجاح موسم أقصى الاحتياجات وزيادة الإنتاجية الزراعية، وأشار مسئولوا الرى بالشرقية إلى أن هذا الموسم شهد أقل معدل من الشكاوى في ظل المجهودات المبذولة من أجهزة الوزارة بمجال تطهيرات الترع والمصارف، ومتابعة تطبيق المناوبات ومتابعة قيام المزارعين بتطهير المساقى الخصوصية بالتنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة وصيانة البوابات والمنشآت المائية ومحطات الرفع.

وفى ضوء ما تلاحظ من تكدس للعاملين في بعض الإدارات وعجز في إدارات أخرى، ووجود عجز في العمالة الفنية مثل البحارة وكذلك السائقين، أكد سويلم ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة، إذ وجه بمراجعة الهيكل الوظيفي بالإدارة المركزية والادارات التابعة، وتنفيذ تنقلات للعاملين بين الجهات المختلفة بالإدارة المركزية للموارد المائية والري بالشرقية طبقاً لحاجة العمل ولسد العجز ببعض التخصصات المطلوبة، مع الاعتماد على التدريب التحويلي لسد العجز في العمالة مع تحفيز العاملين على التحول للعمل بالوظائف التي تعاني من عجزا في الأعداد.

صرف مكافأة التميز غير الاعتيادي مع مراعاة معايير الشفافية

وشدد سويلم على أن يتم صرف مكافأة التميز غير الاعتيادى مع مراعاة كافة معايير الشفافية في تحديد المستحقين لهذه المكافأة من العاملين المتميزين فقط بالإدارة لتحقيق العدالة ومكافأة المجتهد، مشيراً للمجهودات المبذولة فى مجال تحصيل مستحقات الوزارة حيث يتم الإستفادة من هذه المتحصلات في توفير الدعم اللازم للعاملين بالوزارة وتحسين الوضع المادى لهم، والعمل على تحسين الخدمات الإجتماعية والطبية المقدمة للعاملين والتأمين على جميع العاملين بوزارة الري، والسماح بتقديم إعانات لحالات الكوارث لكل العاملين بالوزارة، والعمل على زيادة أعداد المستفيدين من صرف مكافأة التميز غير الاعتيادى.

وتم خلال اللقاء أيضاً إستعراض ما تحقق خلال المرحلة الماضية من نجاح فى منظومة تحصيل مستحقات الوزارة، حيث أشار سويلم لحرصه على تحفيز مندوبي التحصيل والقائمين علي الإشراف علي عملية التحصيل، موجهاً بضرورة زيادة مجهودات العاملين بإدارة الشرقية في مجال تحصيل مستحقات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تلتقي أمين لجنة البيئة بحزب مستقبل وطن
  • «البترول»: تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات ضمن أولويات عمل الوزارة
  • وزير الري يزور الشرقية ويجتمع مع العاملين ويصرف مكافأة للمتميزين
  • الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة
  • 3744 وظيفة جديدة للشباب في 13 محافظة.. التفاصيل
  • حصاد العمل خلال 7 أيام.. توفير فرص للشباب في الداخل والخارج
  • العمل: 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة خاصة تنتظر شباب 13 مُحافظة
  • وزارة العمل: 3744 فرصة عمل جديدة في 13 محافظة ضمن مبادرة «بداية»
  • وظائف خالية.. 3744 فُرصة عمل جديدة في 82 شركة