فيما يبدو أنه "تحدٍ" لسلطة حركة طالبان، تواصل محطة تلفزيونية أفغانية بارزة، السماح للنساء بالظهور على شاشتها وتقديم نشرات وبرامج إخبارية، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "التايمز" البريطانية.

وكان زعيم طالبان، هبة الله أخوندزاده، قد أمر المسؤولين الأفغان بتنفيذ قانون جديد يحد من حقوق المرأة ويكرس رؤية صارمة للمجتمع الإسلامي، حسبما ذكرت وكالة فرانس برس.

ويفرض القانون المكون من 35 بندا، الذي أعلن عنه الشهر الماضي، محظورات قد يؤدي تطبيقها إلى "تعزيز السيطرة المشددة بالفعل" على السكان.

ويُلزم هذا القانون النساء بتغطية أجسادهن بالكامل، كما يحظر عليهن الحديث بصوت عالٍ، ويفرض مجموعة من القواعد على لباس الرجال، وأداء الصلاة، ويمنع الاحتفاظ بصور للكائنات الحية، ويحظر المثلية الجنسية، ومسابقات القتال بين الحيوانات، وبث الموسيقى في الأماكن العامة، والأعياد غير الإسلامية.

إحدى مذيعات قناة تولو الأفغانية

ووصفت رئيسة بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان، روزا أوتونباييفا، القانون بأنه "رؤية محزنة لمستقبل أفغانستان".

ومنذ عودتها إلى السلطة في أغسطس 2021، تطبّق الحركة تفسيرها المتشدد للشريعة، وخصوصا القيود على النساء، بينما تندّد الأمم المتحدة بسياسات "تكرّس التمييز والفصل القائم على النوع الاجتماعي".

وأغلقت سلطات طالبان أبواب المدارس الثانوية ثم الجامعات أمام النساء، وكذلك المتنزّهات وصالات الرياضة والحمامات.

وعن استمرار النساء بالعمل في قناة "تولو"، أوضح سعد محسني، الرئيس التنفيذي لمجموعة موبي، أكبر شركة إعلامية في أفغانستان، أنه مع انتقال البلاد بشكل متزايد إلى "العصور المظلمة للنساء"، فإن قناته "تمكنت من توفير شعاع غير متوقع من الضوء".

وأضاف الرجل البالغ من العمر 58 عاما: "أعتقد أننا كطائر كناري في منجم فحم. فطالما أن النساء يظهرن على شاشة التلفزيون، فنحن نعلم أنه لم يتم إسكاتهن بالكامل".

وتابع: "ندرك أننا بحاجة إلى المثابرة، لكنني أعاني من ليالٍ عديدة بلا نوم".

ومن المدهش، كما يقول محسني، أن قناة "تولو" أصبح لديها فريق نسائي أكبر في نشرات الأخبار، بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم، إذ أضحى عددهن 20 امرأة بعد كن 8 فقط.

إحدى مذيعات قناة تولو الأفغانية

وكانت قناة "تولو" قد اضطرت إلى إيقاف بث جميع البرامج الموسيقية والمسلسلات التلفزيونية، فضلاً عن برنامج "النجم الأفغاني"، وهو برنامج تلفزيون واقعي كان يحظى بشعبية كبيرة ويعتبر النسخة المحلية من البرنامج العالمي "بوب آيدول". 

كما أمر مسؤولو طالبان - الذين يشير إليهم محسني بـ"المهرجين"-  الموظفين بإزالة جميع المحتويات الأجنبية.

وعندما جرى سؤالهم عن كيفية سد فراغ بث القناة التي تعمل على مدار الساعة، اقترحوا عليه بدلاً من ذلك أن يذيع تلاوات من القرآن الكريم أو يذهب إلى القرى ويصور المناظر الطبيعية فقط.

"أصعب يوم"

وكانت القناة التي تأسست عام 2002، قد حققت نجاحا كبيرا في المجتمع الأفغاني، رغم ندرة الكهرباء في البلاد، حيث تعرفوا عبرها على الكثير من الأحداث الرياضية والفنية والثقافية في العالم.

ومع ذلك، لم تكن تحظى بشعبية لدى المسؤولين دائمًا، خاصة عندما بدأت في فضح الفساد. وأوضح محسني بعض تفاصيل "المواجهات" حتى مع الحكومات التي كانت مدعومة من الغرب في عهد الرئيسين حامد كرزاي وأشرف عبد الغني. 

وقال إن "أصعب يوم بالنسبة له كان في العشرين من يناير 2016، عندما استهدف انتحاريون من طالبان مقر المحطة"، مضيفا: "لقد كان لقاء الأسر التي فقدت أحباءها ومواساة موظفينا ومدى الصدمة التي تعرضوا لها، أمرًا مؤلمًا".

"المسمار الأخير في النعش".. طالبان تكمم أفواه الأفغانيات يثير قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" الذي أصدرته حركة طالبان، أواخر الشهر الماضي، مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان في البلاد، إذ يمثل بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، المسمار الأخير في نعش أحلام وطموحات النساء الأفغانيات.

ثم جاء الخامس عشر من أغسطس 2021، عندما سقطت كابول في أيدي طالبان، وكان محسني خارج البلاد، لكن كان على مسؤوليه التنفيذيين اتخاذ القرار بشأن البقاء على الهواء أو التوقف عن البث.

واستطرد: "كان الأمر صعبًا.. فقدنا الكثير من موظفينا وكان الناس يغادرون كل يوم وكل ساعة". وقد فر حوالي 150 شخصًا.

ونوه محسني بأن قناته ليس لديها مذيعات فقط، بل إنها عرضت مؤخراً سلسلة عن رائدات أعمال، "وهي واحدة من أكثر برامجنا مشاهدة هذا العام، حيث بلغ عدد مشاهديها أكثر من 20 مليون شخص".

وتابعت إحدى الحلقات قصة 4 شابات أفغانيات لم يستطعن الالتحاق بالجامعة بعد الحظر الذي فرضته طالبان، حيث لجأن إلى إنشاء مشروع تجاري صغير يعتشن منه.

وأشار محسني إلى أنه بدأ في تنفيذ برامج تعليمية موسعة لجميع الفتيات الممنوعات من الذهاب إلى المدارس، مبديا حرصه على عدم كشف الكثير من التفاصيل بهذا الشأن. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رفض المبعوث الأفغاني الوقوف أثناء عزف النشيد الإيراني بسبب الموسيقى يثير غضب طهران

أعربت إيران يوم الجمعة عن استيائها العميق، بعد أن رفض المبعوث الأفغاني الوقوف أثناء عزف النشيد الوطني الإيراني خلال مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الحكومية.

اعلان

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية القائم بأعمال السفارة الأفغانية في طهران لإدانة تصرف مندوب طالبان، عزيز الرحمن منصور.

هذا الحادث جاء بعد واقعة مماثلة في باكستان، حيث لم يقف دبلوماسي من طالبان للنشيد الوطني الباكستاني.

وقد اعتبرت كلتا الدولتين المضيفتين هذه الإيماءات "غير محترمة"، وأوضح مسؤولو طالبان أن الجلوس أثناء عزف الموسيقى هو أمر معتاد في بلادهم.

ووصفت وزارة الخارجية الإيرانية تصرف منصور بأنه "عمل غير تقليدي وغير مقبول".

مؤتمر الوحدة الإسلامية هو حدث سنوي يقام في إيران لتعزيز التضامن بين الطوائف الإسلامية، خصوصا بين السنة والشيعة.

ونشرت وكالة أنباء "تغريب" مقطع فيديو يظهر فيه منصور، وهو يعتذر عن سلوكه، مشيرا إلى أن ما حدث كان سوء تفاهم.

وأكد منصور في الفيديو على "احترامه الكامل للجمهورية الإسلامية الإيرانية وأهمية العلاقات الثنائية"، مضيفا أنه لم يكن يقصد بأي شكل من الأشكال إظهار عدم الاحترام.

Relatedشاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستاناليونسكو: طالبان حرمت 1.4 مليون فتاة أفغانية من التعليم بغياب النساء وتجاهل معاناة الشعب: طالبان تحتفل بالذكرى الثالثة لحكمها في أفغانستان

من جانبه، أكد القائم باعمال السفارة الأفغانية، أن الإجراء المذكور هو إجراء شخصي ولا يعكس رأي بلاده بأي شكل من الأشكال. وأضاف أنه سينقل الوضع على الفور إلى كابول.

وبعد الحادث في باكستان، أصدرت طالبان بيانا أوضحت فيه أن الدبلوماسي لم يقف؛ لأن النشيد الوطني يحتوي على موسيقى.  

وتبلغ حدود إيران وأفغانستان 960 كيلومترا (570 ميلا)، وقد أصبحت نقطة عبور للكثير من الأفغان الذين يبحثون عن عمل في إيران، حيث تقدر السلطات الإيرانية عدد الأفغان الموجودين في البلاد بحوالي ستة ملايين، بينما يعتقد الناشطون أن العدد أكبر. 

وعلى الرغم من عدم اعتراف إيران رسميا بحكومة طالبان، إلا أنها تحافظ على علاقات سياسية واقتصادية معها وتسمح لها بإدارة سفارتها في طهران.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طالبان تحظر على المرأة رفع صوتها أو الضحك علنا.. تعرفوا على مقبرة النساء وهن أحياء في أفغانستان ألمانيا ترحل 28 أفغانيا إلى وطنهم للمرة الأولى منذ حكم طالبان الأمم المتحدة تدين قرار طالبان بحظر ظهور النساء في الأماكن العامة طالبان أفغانستان إيران موسيقى اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة وتصاعد التوترات: معارك شرسة في رفح وقصف إسرائيلي يستهدف ضاحية بيروت الجنوبية يعرض الآن Next فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next عاجل. غارة إسرائيلية دامية على ضاحية بيروت: تل أبيب تعلن اغتيال قادة من قوة الرضوان خططوا لاحتلال الجليل يعرض الآن Next بعد أشهر من الجمود السياسي.. فرنسا تستعد لإعلان حكومة جديدة برئاسة بارنييه يعرض الآن Next رئيس مجلس الدوما الروسي يهدد بصاروخ "الشيطان 2": قادر على الوصول إلى البرلمان الأوروبي في 3 دقائق اعلانالاكثر قراءة الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" وزير الخارجية التركي: أنقرة ستتخلى عن الانضمام إلى "بريكس" في حال قبولها في الاتحاد الأوروبي مباشر. قصف مستمر على غزة.. ومواجهات هي الأعنف منذ السابع من أكتوبر على الجبهة الشمالية من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلقطاع غزةداعشدونالد ترامبالإرهابفيضانات - سيولأوكرانيابيروتلبنانمساعدات أوروبية Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "واشنطن بوست": قوانين "طالبان" المتشددة لم تقتصر على النساء بل أصابت الرجال أيضا
  • إسرائيل تشعل الجبهة الشمالية.. مقتل إبراهيم عقيل وقيادات بارزة في حزب الله
  • له إسهامات بارزة في دعم المقاومة الفلسطينية.. سرايا القدس تنعى إبراهيم عقيل
  • مُحب الظهور
  • مرجع أمني يتمنى: اوقفوا الظهور الاعلامي
  • رفض المبعوث الأفغاني الوقوف أثناء عزف النشيد الإيراني بسبب الموسيقى يثير غضب طهران
  • اشتباكات جديدة شمال باكستان تودي بحياة 6 جنود
  • الاستقلال والتحرر من الوصاية وبناء جيش قوي منجزات بارزة لثورة 21 سبتمبر
  • اندلاع اشتباكات مسلحة بين حرس حدود أفغانستان وباكستان