موقع 24:
2024-09-23@08:30:36 GMT

مفوض شؤون اللاجئين: الوضع في السودان يائس

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

مفوض شؤون اللاجئين: الوضع في السودان يائس

حذر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي أمس الأحد، من أن الوضع في السودان "يائس" والمجتمع الدولي "لا يلاحظ ذلك"، مشيراً بالخصوص إلى أوضاع النازحين الذين يحاولون الفرار من البلد الغارق في الحرب.

وقال غراندي، إن "هذه الأزمة الخطيرة للغاية - أزمة حقوق الإنسان وأزمة الاحتياجات الإنسانية - تمرّ دون أن يلاحظها أحد تقريباً في مجتمعنا الدولي" المنشغل بأزمات أخرى، من أوكرانيا إلى غزة.


وأوضح، أنه منذ بدء الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل (نيسان) 2023 "نزح أكثر من 10 ملايين شخص من ديارهم"، بينهم أكثر من مليوني سوداني لجأوا إلى دول أخرى. 
لكنّ "ما يثير القلق" بالنسبة للمسؤول الأممي هو أن "الناس بدؤوا ينتقلون إلى ما هو أبعد من الجوار المباشر في محاولة منهم للعثور على المساعدة في مكان أبعد". أوغندا ومصر 

وأضاف، "على سبيل المثال، شهدنا زيادة كبيرة في عدد اللاجئين الذين يصلون إلى أوغندا"، مشيراً إلى أن 40 ألف شخص وصلوا إلى هذه الدولة التي لا تربطها حدود مشتركة مع السودان.
وتقع أوغندا جنوبي دولة جنوب السودان الغارقة بدورها في أزمة متعددة الأبعاد.
وأعرب غراندي عن خشيته من إمكانية أن يذهب هؤلاء اللاجئون "أبعد حتى" من هذا البلد.
وأوضح، أن "أكثر من 100 ألف سوداني" وصلوا أيضاً إلى ليبيا، "ولسوء الحظ، بسبب وجود شبكات تهريب والقرب من أوروبا، يحاول كثيرون منهم ركوب قوارب للذهاب إلى إيطاليا أو دول أوروبية أخرى".

Nearly 100,000 people fleeing Sudan have now arrived in Libya. Aid operations inside Sudan and in neighbouring refugee hosting countries, and of course efforts to end the war, must be accelerated. Otherwise onward movements, including to Europe, will grow.https://t.co/kju628hgjp

— Filippo Grandi (@FilippoGrandi) August 31, 2024

وتابع، "لقد حذرنا الأوروبيين"، مشدداً على أنه إذا ظلت المساعدات الإنسانية للسودان غير كافية فإن السودانيين "سيواصلون المضي قدماً" على طريق الهجرة. 
وحذّر المفوض السامي من أنه "للأسف، بدأت هذه الأزمة تؤثر على المنطقة بأكملها بطريقة خطرة للغاية".

وتستقبل كل من تشاد وجنوب السودان وإثيوبيا وجمهورية أفريقيا الوسطى عشرات آلاف اللاجئين السودانيين، وكذلك تفعل مصر الحدودية مع السودان.

ومنذ أبريل (نيسان) 2023، تدور حرب طاحنة بين الجيش بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق الفريق محمد حمدان دقلو.
وخلّفت هذه الحرب عشرات آلاف القتلى، في حين يواجه حوالي 26 مليون سوداني انعداماً حاداً في الأمن الغذائي.

وأُعلنت حالة المجاعة في مخيّم زمزم الواقع في إقليم دارفور قرب مدينة الفاشر حيث شنت قوات الدعم السريع في نهاية الأسبوع الماضي هجوماً "واسع النطاق" بعد حصار استمر أشهراً عدة.

الفاشر

وقال غراندي، "ليست لدينا سوى معلومات متناثرة حول ما يحدث داخل" الفاشر.
وبحسب خبراء أمميين فإن هجمات قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها تسبّبت في 2023 بمقتل ما بين 10 آلاف و15 ألف شخص في مدينة الجنينة وحدها، عاصمة ولاية غرب دارفور.
وأعرب المفوّض السامي عن أسفه لأن المجتمع الدولي لم يعر الأزمة في السودان الاهتمام الكافي، حتى قبل اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).
وقال إن الحرب في السودان كانت "مهمشة إلى حد بعيد" على الرغم من آثارها الهائلة، معرباً عن أسفه "لحالة نقص الاهتمام المخيفة والصادمة" بالأزمات التي تعصف بإفريقيا، من منطقة الساحل إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الدعم السريع السودان عبد الفتاح البرهان أحداث السودان الدعم السريع عبدالفتاح البرهان الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

مفوضية اللاجئين: ترحيل آلاف اللاجئين من ليبيا إلى النيجر ورواندا منذ 2017

قالت مفوضية شؤون اللاجئين إنها رحلت 4242 لاجئا من ليبيا إلى النيجر منذ 2017، وأكثر من ألفين و300 لاجئ من ليبيا إلى رواندا منذ 2019.

وأضافت المفوضية في بيان لها، أن عدد طالبي اللجوء واللاجئين والمهاجرين المحتجزين في مراكز الاحتجاز الرسمية التي يمكن الوصول إليها من قبل المفوضية وشركائها ارتفع إلى أكثر من 5 آلاف منهم أكثر من ألف و300 من 9 جنسيات مسجلة لديها في ليبيا.

وأضافت المفوضية أن عدد المهاجرين الذين جرى إنقاذهم أو اعتراضهم في البحر وإعادتهم إلى ليبيا بلغ بحلول نهاية أغسطس الماضي أكثر من 14 ألف شخص ضمن 194 عملية إنقاذ في البحر قبالة السواحل الليبية.

المصدر: مفوضية شؤون اللاجئين

النيجررواندامفوضية شؤون اللاجئين Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • مسؤول أممي: الوضع في السودان يائس ولا أحد يهتم
  • الأمم المتحدة: الوضع بالسودان “يائس” والمجتمع الدولي لا يهتم
  • أعضاء بالكونغرس يخاطبون بايدن بشأن دعم الإمارات للدعم السريع
  • تمرد وقتل ومجاعة.. الوضع يزداد سوءا في الفاشر
  • استياء أممي من هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر السودانية
  • غوتيريش منزعج بشدة من هجوم الدعم السريع على الفاشر
  • نيويورك تايمز: الإمارات تتستر بالعمل الإغاثي في السودان لتسليح الدعم السريع
  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ (1)
  • مفوضية اللاجئين: ترحيل آلاف اللاجئين من ليبيا إلى النيجر ورواندا منذ 2017