الجزيرة:
2024-09-23@07:19:17 GMT

نهر الليطاني في لبنان كنز مائي يهدده التلوث

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

نهر الليطاني في لبنان كنز مائي يهدده التلوث

نهر الليطاني من أكبر الأنهار في لبنان، يمتد على طول 170 كيلومترا من منبعه شرقا شمال سهل البقاع إلى مصبه غربا في البحر الأبيض المتوسط، وتبلغ سعته نحو 750 مليون متر مكعب سنويا، وقد أُقيمت عليه العديد من المشاريع للاستفادة منه في إنتاج الطاقة الكهرومائية، وتأمين مياه الري والشرب.

حوض نهر الليطاني

يبدأ منبع نهر الليطاني في قرية العليق شمال سهل البقاع، ويقطع مسافة 140 مترا جنوبا ليملأ بحيرة قرعون الصناعية، ثم ينعطف غربا ليصب في البحر المتوسط.

ويبلغ طول النهر نحو 170 كيلومترا، ومساحته 2175 كيلومترا مربعا، ويحتل حوالي 20% من مساحة لبنان.

يضم الليطاني عددا من الروافد والجداول، فعلى ضفته اليمنى توجد أنهار منها نهر البردوني وشتورا وقب الياس، إضافة لينابيع منها نبع سعد نايل وعمّيق والخريزات ومشغرة.

أما على ضفته اليسرى، فنجد نهر يحفوفا ونهر الغزيل، الذي يتكون من تجمعات للينابيع والأنهار الصغيرة، منها الفاعور وعين البيضا والفارغ وشمسين وعنجر.

وتساهم عين شمسين وغيرها من ينابيع سهل البقاع في ري الأراضي الزراعية قبل أن تصب في نهر الليطاني.

تقول بعض التقديرات إن نهر الليطاني يضم نحو 30% من إجمالي المياه الجارية في الأنهار اللبنانية.

يُعرف المجرى السفلي لنهر الليطاني بـ"نهر القاسمية"، وقد سُمي باسم المنطقة التي يمر بها، ويصب في البحر الأبيض المتوسط.

خارطة مجرى نهر الليطاني (الجزيرة) بحيرة قرعون

من أكبر البحيرات الاصطناعية في لبنان، يصب فيها نهر الليطاني بعد انحداره من سهل البقاع جنوبا، تكونت عام 1956 بعد بناء سد القرعون.

يبلغ طول البحيرة 1090مترا وعمقها 61 مترا، وسعتها 220 مليون متر مكعب (وفق موقع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني).

وكانت أحد أبرز الأماكن السياحية في لبنان، وتحيط بها سلسلة كبيرة من المطاعم والمقاهي والمتنزّهات والشاليهات، لكنها تأثرت بالملوثات التي سيطرت على نهر الليطاني، وأصبحت مستنقعا للصرف الصحي، الأمر الذي سبب نمو نوع خطير من البكتيريا أدى لإعدام الحياة المائية والسياحية في البحيرة.

سد القرعون

يُطلق عليه أيضا سد نهر الليطاني، وهو سدٌّ ركاميّ من الرّدميّات الصّخريّة مع طبقة أماميّة من الصّخور المرصوفة.

يبلغ حجمه حوالي مليوني متر مكعب تقريبا، وقد بُني لتوفير الكهرباء وتوليد الطّاقة في المعامل الكهربائيّة، لكن لم يتحقق هذا الهدف بسبب استهداف إسرائيل المتكرر للمولدات، التي تغذي محطات ضخ المياه في جنوب لبنان، وتراجع نسب المياه الضرورية لتوليد الطاقة.

كما استُخدمت مياهه أيضا لريّ ما يزيد عن 14 كيلومترا مربعا من أراضي سهل البقاع الزراعية، وحوالي 360 كيلومترا مربعا من الأراضي الزراعية في جنوب لبنان.

أهمية نهر الليطاني

لنهر الليطاني دور حيوي في الاقتصاد اللبناني، إذ يوفر جزءا كبيرا من مياه الري، ويساهم في توليد الطاقة الكهرومائية، وتلبية احتياجات العديد من القرى والمناطق الحضرية، إذ تروي مياهه أراضي واسعة، وتزوّد مصانع المنتجات الغذائية الواقعة على ضفافه بالماء.

وتقع العديد من بلدات سهل البقاع الزراعية المجاورة للجبل على ضفة النهر وتستفيد من مائه المتدفق، ومن بين هذه البلدات، بلدة شتورة التي تعد السلة الزراعية للبنان.

تلوث نهر الليطاني

يواجه نهر الليطاني تحديات بيئية جسيمة بسبب مروره بعدة مناطق سكنية وصناعية تُصرّف مخلفاتها في مياهه.

تلقي المصانع المحيطة بالنهر مخلفاتها الكيميائية فيه دون معالجة، ما يزيد نسبة المواد السامة في مياهه، فأصبح ناقلا للأمراض والملوثات ويهدد التنوع البيولوجي في حوضه.

وتساهم الأسمدة والمبيدات الكيميائية المستخدمة في المزارع من حول نهر الليطاني بشكل مباشر في تلوثه ورفع مستوى النيتروجين والمعادن الثقيلة في مياه حوضه الجوفي.

وقد أدى هذا التلوث إلى تضرر جودة المياه وتلوث الأراضي الزراعية والمسطحات المائية المرتبطة بالنهر، الأمر الذي يهدد الحياة البرية وصحة التجمعات السكنية التي تعتمد على مياه النهر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات نهر اللیطانی سهل البقاع فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الطائرات الإسرائيلية تشن 80 غارة في 40 دقيقة فقط على البقاع الغربي وجنوبي لبنان

أفادت مراسلة RT بأن الطائرات الإسرائيلية شنت ما يقارب 80 غارة في 40 دقيقة فقط على مناطق عدة جنوبي لبنان وفي البقاع الغربي، استهدفت بشكل رئيسي تلال وأودية ومجاري أنهر.

وقالت المراسلة إن الغارات استهدفت مرتفعات الريحان والمحمودية والقطراني ومجرى نهر الليطاني في زوطر الشرقية وجباع وأودية كفرملكي ودير الزهراني وزفتا وزبقين ودير عامص وشيحين والبيسارية جنوبي لبنان.

كما استهدفت موجة الغارات الإسرائيلية أيضا أطراف بلدة كفرملكي ووادي الزرارية وأنصار وأطراف فرون جنوبي لبنان.

كما شنت إسرائيل سلسلة غارات استهدفت المنطقة الواقعة بين وادي الزهراني ورومين في قضاء الزهراني عمق جنوب لبنان.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من اليوم أن سلاحه الجوي هاجم نحو 180 هدفا لـ "حزب الله"، في موجة جديدة من الضربات على لبنان.

وقرر الجيش الإسرائيلي السبت إغلاق المجال الجوي في مناطق شمالي البلاد لمدة 24 ساعة على خلفية التوتر الأمني بعد اغتياله، الجمعة، قائدا عسكريا بارزا في حزب الله بغارة على بيروت.

كما أعلن "حزب الله" اللبناني أن مقاتليه استهدفوا اليوم موقع الرمثا الإسرائيلي في تلال كفرشوبا ‏اللبنانية وثكنة زبدين الإسرائيلية في مزارع شبعا بالأسلحة الصاروخية وحققوا إصابة مباشرة.

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال يشن عشرات الغارات على جنوب لبنان وشرقه
  • غارات الاحتلال الإسرائيلي على جنوب لبنان: تصعيد جديد في الأوضاع
  • العدو الصهيوني يشن غارات كثيفة على جنوب لبنان والبقاع
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن هجمات على لبنان وغزة والهند تعرب عن قلقها
  • غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي تستهدف محيط نهر الليطاني جنوب لبنان
  • للكشف عن التلوث.. علماء يبتكرون بكتيريا تتوهج في المياه
  • الطائرات الإسرائيلية تشن 80 غارة في 40 دقيقة فقط على البقاع الغربي وجنوبي لبنان
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: ضربات إسرائيلية في منطقة نهر الليطاني على بعد نحو 30 كيلومترا من الحدود
  • وسائل اعلام: غارة إسرائيلية تستهدف مجرى نهر الليطاني بالقرب من جسر الخردلي جنوبي لبنان