فازت الفرس ” فريدة بي” بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، في محطته الهولندية التي أقيمت أمس الأحد، في مضمار دوندخت العشبي بمدينة لاهاي بمملكة هولندا، ضمن سلسلة سباقات النسخة الحادية والثلاثين من البطولة.
وحظيت سباقات الكأس الغالية بإشادات هولندية وأصداء إعلامية وجماهيرية واسعة، بما يعكس مكانة الإمارات وقيمة الحدث الذي يقام بدعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة، لرفعة شأن الخيل العربي الأصيل في كافة دول العالم، ودعم خطط اقتنائه وتربيته للحفاظ على مكانته الثرية ومسيرته الرائدة.


ونجحت الفرس “فريدة بي” المنحدرة من نسل (المرتجز × هانيا دي ايه بنت مجد العرب) للمالك والمدرب بيتر ديكرز وبقيادة الفارس فابيان ليفبفر، في تعزيز حضورها القوي خلال مجريات السباق بفوز مهم وحاسم، متجاوزة بفارق رقبة أقرب منافسيها “لايتنج ثندر” من نسل ( المرتجز × اوليا دو لوب بنت كربلاء) الذي جاء ثانياً، فيما جاءت في المرتبة الثالثة “الزرقاء دي ايه” من نسل (ايه اف البحر × شيفا دي ايه بنت عامر).
وقطعت البطلة مسافة السباق الممتدة لـ 2150 مترا في زمن 02:21.09 دقيقة، في ظل مشاركة مجموعة مميزة تمثل نخبة الخيول العربية في هولندا وأوروبا، في السباق المخصص للخيول من عمر 4 سنوات فما فوق ضمن الفئة الثالثة.
وسجلت محطة هولندا نجاحات مهمة وإضافية لمسيرة الكأس الغالية التي تجوب دول أوروبا والعالم، وذلك في ختام سباقاتها الأوروبية الـ10 التي أقيمت في مضامير فرنسا، وإيطاليا، وبولندا، والسويد، وبلجيكا، وبريطانيا، وروسيا، وألمانيا، وتركيا، وهولندا، ما يؤكد التفاعل الكبير لملاك ومربي الخيل العربي في كافة دول العالم مع سباقات الكأس الغالية.

وقال سعادة فيصل الرحماني مشرف عام سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية، الذي شهد السباق وتوج الفائزين: “مع ختام المحطات الأوروبية والمكتسبات الكبيرة التي حققتها سباقات الكأس الغالية، نؤكد أن النجاحات التي تجسدت على أرض الواقع ما هي إلا ثمرة للدعم الكبير من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتوجيهاته السديدة للاهتمام بتطوير منظومة سباقات الخيل العربي في كل المضامير العالمية”.

وأعرب عن فخره بالمحصلة النهائية للسباقات الأوروبية التي شهدت نمواً كبيراً هذا العام على صعيد المشاركة في كل جولة والحضور الجماهيري وزيادة عدد الجولات بجانب الاهتمام الإعلامي والتسويقي الذي رافق الحدث.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الکأس الغالیة رئیس الدولة

إقرأ أيضاً:

فريق أبوظبي يتوج بلقب مونديال «الفورمولا-2» للمرة الخامسة

أبوظبي (الاتحاد)
انتزع فريق أبوظبي للزوارق السريعة لقب بطولة العالم لزوارق الفورمولا-2، وتوج به للمرة الخامسة في تاريخه، بعد إحراز راشد القمزي، قائد زورق «أبوظبي 1»، المركز الأول في السباق الرئيس بالجولة الختامية، التي أقيمت على مياه نهر دورو في مدينة فيلا فيلها، بمشاركة 17 زورقاً.
وأهدى الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة اتحاد الرياضات البحرية، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، الفوز والإنجاز إلى القيادة الرشيدة، وإلى شعب الإمارات.
وأشاد الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، بالعطاء المميز الذي قدمه فريق أبوظبي خلال البطولة، والجهود المثمرة التي قدمها الفريق خلال كل جولات البطولة، والروح العالية التي مكنت راشد القمزي من المنافسة بقوة على اللقب وانتزاع الصدارة في الجولة قبل الختامية، ليتوج ذلك بإحرازه لقب جولة الختام، والإعلان عن فوزه بلقب البطولة عن جدارة واستحقاق، وحصول منصور المنصوري على المركز الثالث.
وثمَّن الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، دور الطاقم الفني والإداري بتوفير الأجواء المناسبة للفريق، والتأكيد على ثقته في المتسابقين للمنافسة بقوة على اللقب والتتويج به. 
وقدم راشد القمزي مستويات بطولة رائعة خلال السباق الرئيس في الجولة الختامية للبطولة، دافع من خلالها عن اللقب الذي أحرزه في بطولة 2023، حيث انطلق من المركز الثاني وتصدر السباق من الجولة الأولى وحتى النهاية وعلى مدار 42 دورة، مسجلاً زمن بلغ 38:18 دقيقة، وأضاف به إلى سجله التتويج الخامس بلقب هذه البطولة، وهو الثاني على التوالي، لينفرد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز.
ورفع راشد القمزي بفوزه بلقب الجولة الختامية رصيده إلى 81 نقطة، فيما حصل منصور المنصوري قائد زورق «أبوظبي 36» على المركز الثالث برصيد 51 نقطة، رغم خروجه من السباق الرئيس بسبب عطل تعرض له زورقه، فيما كان المركز الثاني من نصيب زورق الليتواني إدرجاس ريابكو برصيد 67 نقطة بعد أن حل ثالثاً في السباق الرئيس.
وسبق لراشد القمزي أن حقق المركز الأول ثلاث مرات خلال جولات من البطولة أقيمت على مياه نهر دورو في مدينة فيلا فيلها بالبرتغال، منها جولة ختام بطولة 2024، التي شهدت توقفاً وحيداً، وأكمل السباق 13 زورقاً، ولم تتمكن 4 زوارق من إكمال السباق لأسباب مختلفة. 
من جانبه، هنأ أحمد ثاني الرميثي، نائب رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، بالإنجاز التاريخي الذي حققه فريق أبوظبي بإحرازه لقب بطولة العالم للفورمولا-2 للمرة الخامسة، مثمناً جهوده ومتابعته ودعمه للفريق في كل مراحل البطولة، ما كان لذلك الأثر الملموس في تحقيق اللقب.
وقال: «التتويج بلقب هذه البطولة العالمية هو حلقة ضمن سلسلة حلقات النجاحات المتواصلة التي تحققها فرق أبوظبي بكوادرها المميزة في مختلف فئات بطولات السباقات البحرية العالمية، والتي تحمل سجلاتها الذهبية اسم الإمارات في العديد من المناسبات، ما منح الرياضات البحرية الإماراتية مكانة رفيعة على الخريطة العالمية وتفرداً يشهد به جميع المشاركين في تلك البطولات».
وأشاد أحمد ثاني الرميثي بأداء المتسابقين راشد القمزي ومنصور المنصوري في جميع جولات البطولة، وما قدماه من عطاء وإبداع أثمر التتويج باللقب العالمي والمركز الثالث، مثنياً على جهود الطاقم الفني والإداري للفريق الذي ساهم في منح الفريق القوة الفنية العالية والثقة للمنافسة على اللقب وإحرازه عن جدارة.
من جهته، عبر راشد القمزي عن سعادته بإحرازه اللقب للمرة الخامسة، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يقدمها النادي برئاسة الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان.
وقال: «السباق الختامي شهد صراعاً شرساً من قبل الزوارق المنافسة، بعد أن تقدمت إلى المركز الأول مبكراً، ما مكنني من التحكم في مسار وإيقاع السباق حتى الوصول إلى خط النهاية».

أخبار ذات صلة «زوارق أبوظبي» تُطارد اللقب في جولة الختام بالبرتغال البرتغال تخمد سلسلة من أخطر حرائق الغابات

مقالات مشابهة

  • "فريدة بي" تفوز بلقب كأس رئيس الدولة للخيول العربية في هولندا
  • «فريدة بي» تُتوج بكأس رئيس الدولة للخيول العربية في هولندا
  • فريق أبوظبي يتوج بلقب مونديال «الفورمولا-2» للمرة الخامسة
  • فريق سلة العلا للسيدات على مشارف «الكأس العربية»
  • نادي سباقات الخيل يحتفي باليوم الوطني ضمن الموسم الصيفي بالطائف
  • انطلاق سباقي كأسي زايد وفاطمة بنت مبارك للخيول العربية السبت
  • كأس رئيس الدولة للخيول العربية تختتم «المحطات الأوروبية» في هولندا
  • بعد ترقية تصنيفه إلى الفئة الثالثة.. الفرس “لاسي ديس فاليتيز” تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية
  • الفرس “لاسي ديس فاليتيز” تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية