قال رئيس وزراء سريلانكا دينيش جوناواردينا، اليوم الاثنين الموافق 23 سبتمبر، إنه استقال من منصبه بعد يوم من فوز أنورا كومارا ديساناياكي ذو الميول الماركسية في الانتخابات الرئاسية في الدولة المثقلة بالديون الواقعة في المحيط الهندي.

ووفقًا لرويترز، تولى جوناواردينا (75 عاما) منصب رئيس الوزراء في يوليو 2022، بعد أن فر الرئيس السابق لدولة سريلانكا “جوتابايا راجاباكسا” من البلاد واستقال في مواجهة احتجاجات واسعة النطاق أطلقتها أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود.

وقال جوناواردينا في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" تويتر سابقًا: "أود أن أبلغكم بكل احترام أنني أستقيل من منصب رئيس الوزراء"، شاكراً ويكرمسينغ على الدعم الذي قدمه له خلال فترة ولايته.

وقالت وسائل الإعلام إن جوناواردينا أرسل بالفعل استقالته إلى الرئيس المنتخب ديساناياكي.

انتخابات سريلانكا

وشهدت أمس انتخاب السريلانكيون أنورا كومارا ديساناياكي ذو الميول الماركسية رئيسا جديدا للبلاد، ووضعوا ثقتهم في تعهده بمحاربة الفساد وتعزيز التعافي الاقتصادي الهش بعد أسوأ أزمة مالية تشهدها الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ عقود.

وتقدم ديساناياكي (55 عاما)، الذي لا يمتلك أي نسب سياسي مثل بعض منافسيه في الانتخابات الرئاسية، من البداية إلى النهاية أثناء فرز الأصوات، حيث أطاح بالرئيس الحالي رانيل ويكرمسينغ وزعيم المعارضة ساجيث بريماداسا .. وفق لرويترز.

وقال ديساناياكي للصحفيين بعد فوزه الذي تأكد بعد فرز ثان للأصوات "نعتقد أننا قادرون على تحويل هذا البلد، ويمكننا بناء حكومة مستقرة.. والمضي قدما.. بالنسبة لي هذا ليس منصبا، بل مسؤولية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سريلانكا رئيس وزراء سريلانكا الانتخابات الرئاسية المحيط الهندي ديساناياكي رويترز

إقرأ أيضاً:

العليمي يبحث مع الرئيس الفلسطيني ورئيس وزراء العراق المستجدات الوطنية والإقليمية

التقى الرئيس اليمني رشاد العليمي، أمس الأحد، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء الجمهورية العراقية، على هامش اجتماعات الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي ومعه عضوا المجلس عيدروس الزبيدي، وعثمان مجلي التقوا في نيويورك، الرئيس محمود عباس، رئيس دولة فلسطين.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة المستجدات على الساحة الفلسطينية واليمنية، وسبل تنسيق المواقف المشتركة في مختلف المحافل الاقليمية والدولية، وفي المقدمة المساعي الجارية لوقف جرائم الاحتلال الاسرائيلي، وتسريع دخول المساعدات الانسانية للشعب الفلسطيني.

 

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، تأكيد موقف اليمن الثابت الى جانب الشعب الفلسطيني، وتطلعاته المشروعة لإقامة دولته المستقلة كاملة السيادة.

 

وأكد العليمي، أن القضية الفلسطينية ستبقى قضية مركزية للشعب اليمني وقيادته السياسية، رغم ظروف الحرب القاهرة التي فرضتها جماعة الحوثي.

 

وفي لقاء منفصل، بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي، مع رئيس وزراء جمهورية العراق محمد شياع السوداني، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وافاق تعزيزها في مختلف المجالات.

 

وبحسب الوكالة الرسمية، فقد جرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر ازاء عدد من القضايا، والمستجدات الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.


مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يهنئ أنورا كومارا ديساناياكي بمناسبة انتخابه رئيساً لسريلانكا
  • استقالة رئيس وزراء سريلانكا
  • العليمي يبحث مع الرئيس الفلسطيني ورئيس وزراء العراق المستجدات الوطنية والإقليمية
  • فوز الماركسي ديساناياكي برئاسة سريلانكا
  • فوز كومارا ديساناياكي بالرئاسة في سريلانكا
  • سريلانكا تتطلع لهوية الرئيس الجديد بعد مشاركة كبيرة في الانتخابات
  • بدء أول انتخابات في سريلانكا بعد فرار الرئيس السابق
  • رئيس وزراء الهند يعلن عقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأمريكي خلال زيارته للولايات المتحدة
  • مدرب استراليا يستقيل من منصبه