الرياض- العُمانية

تحتفي المملكةُ العربية السعودية الشقيقة اليوم الاثنين بيومها الوطني الرابع والتسعين الذي يصادف 23 من سبتمبر من كل عام، وقد حققت منجزات عدة وفق رؤية متكاملة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، لتحقيق النمو والازدهار.

وتواصل سلطنةُ عُمان والمملكةُ العربية السعودية الشقيقة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية- حفظهما الله ورعاهما- تعزيز التعاون في مختلف المجالات والقطاعات انطلاقا من العلاقات المتينة بما يعود بالنفع على بلديهما وشعبيهما الشقيقين.

ويسعى البلدان إلى تطوير الاستثمارات المتبادلة بينهما في التقنيات المتطورة والابتكار ومشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والصناعة، والمجال الصحي والصناعات الدوائية، والتطوير العقاري، والسياحة، والبتروكيماويات، والصناعات التحويلية، وسلاسل الإمداد والشراكة اللوجستية، وتقنية المعلومات والتقنية المالية بالإضافة إلى مجالات اقتصادية وتجارية أخرى.

وكان مجلس التنسيق العُماني السعودي قد استعرض خلال اجتماعه الأول بمسقط العلاقات الثنائية المتميزة القائمة بين البلدين، معبرًا عن ارتياحه لما تحقق من نتائج إيجابية وبنّاءة، ومشددا على أهمية استمرار دعم وتطوير التنسيق الثنائي وبلورة مواقف مشتركة تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما أن مجلس الأعمال العُماني السعودي يسعى إلى تسريع العلاقات التجارية والاستثمارية بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية وآليات ومتطلبات تعزيز التجارة البينية بين البلدين الشقيقين وتسريع التكامل الاقتصادي وزيادة تعزيز التعاون التجاري ورفع معدل الفرص الاستثمارية بينهما.

ومنذ إطلاق رؤية 2030، والمملكة تحقق منجزات جديدة، تبشر بمستقبل مزدهر، حيث شهدت هذا العام على الصعيد السياسي انعقاد القمة العربية والإسلامية المشتركة غير العادية بالرياض، وانعقاد قمة الرياض بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان، وافتتاح أعمال القمة السعودية ودول الكاريكوم في الرياض، وانعقاد أعمال القمة السعودية - الأفريقية في الرياض.

وعلى الصعيد الاقتصادي، قامت المملكة بتوقيع اتفاقية مع جمهورية الصين الشعبية، تصبح من خلالها المملكة وجهة سياحية رئيسة للسائح الصيني، ودشنت مجموعة "لوسِد جروب" منشأة "AMP-2" لإنتاج السيارات الكهربائية بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وفازت المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض.

أما على الصعيد الرياضي، فقد سلمّت المملكة ملف الترشّح لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA™ 2034، رسميًّا بالعاصمة الفرنسية باريس، ومن المقرر أن تستضيف المملكة بطولة العالم للراليات للمرة الأولى في تاريخها، تحت مسمى "رالي السعودية"، بداية 2025.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: العربیة السعودیة

إقرأ أيضاً:

مباحثات صينية - تركية لسبل تعزيز العلاقات

بحثت الصين وتركيا سبل تعميق التعاون خلال منتدى عُقد في اسطنبول، حيث تسعى الدولتان إلى تعزيز شراكتهما الاستراتيجية.

وقال ليو دا وي، نائب مدير مجموعة الصين للاتصالات الدولية، وفقا لوكالة الأنباء الصينية، اليوم /السبت/، "إننا ملتزمون بتعزيز العلاقات الصينية-التركية من خلال التبادلات الثقافية".

من جانبه، أكد عثمان بويراز، نائب وزير النقل والبنية التحتية التركي، أهمية الموقع الاستراتيجي لبلاده الذي يربط بين آسيا وأوروبا، قائلا "ستتعاون تركيا والصين لتعميق التعاون في مجالات التجارة والثقافة والتكنولوجيا".

وأشار سينان كوكسال، رئيس قسم العلامات التجارية والتسويق في مؤسسة ((تركواز ميدا جروب))، إلى دور المنتدى في تعزيز الفهم المتبادل، كما سلط الضوء على التضافر المحتمل بين مشروع الممر الأوسط لدى تركيا ومبادرة الحزام والطريق لدى الصين.

واتفق الخبراء المشاركون في المنتدى على أهمية تبادل الخبرات في مجال التحديث، وتعزيز الحوار في مختلف المجالات.

وتضمن المنتدى معرضا صينيا للكتاب بشأن الحوكمة والتعاون.

وقد شارك في استضافة المنتدى مجموعة الصين للاتصالات الدولية، والسفارة الصينية في تركيا، والقنصلية الصينية العامة في اسطنبول، ومؤسسة ((تركواز ميدا جروب)) التركية.

وانعقد المنتدى الخامس للاتصالات بين الصين وتركيا، بحضور نحو 100 مشارك من مختلف القطاعات، وركز على الإصلاح والانفتاح لخلق فرص جديدة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والسعودية.. علاقات متجذرة ومصير مشترك
  • السعودية وأوزبكستان تبحثان تعزيز التعاون المشترك
  • المملكة العربية السعودية: قيادة وريادة سياسياً واقتصاديا وإنسانياً!
  • الكويت والسعودية والأمم المتحدة تبحث سبل تعزيز التعاون الرقمي
  • غرفة القاهرة تبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري مع وفد صيني
  • مباحثات صينية - تركية لسبل تعزيز العلاقات
  • الصين وتركيا تبحثان سبل تعزيز العلاقات
  • «لدعم جهود التنمية الاقتصادية».. وزيرة التخطيط تبحث تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الوكالة الفرنسية للتنمية
  • المملكة العربية السعودية تحتفل باليوم الوطنى 94