مسقط- العُمانية

بدأت أمس ظاهرة الاعتدال الخريفي لهذا العام في سلطنة عُمان؛ ليكون أول أيام فصل الخريف فلكيًا.

وقالت حواء بنت عبدالله البلوشية عضوة بالجمعية الفلكية العُمانية إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن ظاهرة الاعتدال الخريفي لهذا العام بدأت أمس الأحد عند الساعة (04:43) مساء بالتوقيت المحلي؛ حيث أشرقت الشمس مباشرة على خط الاستواء، وتساوى أمس الليل والنهار في معظم أنحاء العالم تقريبًا؛ إذ أشرقت الشمس أمس في محافظة مسقط الساعة (05.

55) صباحًا ووصلت السمت عند الساعة (11:59) ظهرًا وغربت الساعة (06:03) مساءً، وبلغ طول النهار 12 ساعة و8 دقائق تقريبًا.

وأكدت أن لكل بلد يومه الخاص به في تساوي الليل والنهار، ويختلف من بلد إلى آخر حسب موقعه من خط الاستواء، وبالنسبة لسلطنة عُمان، يتساوى الليل والنهار يوم السبت 28 سبتمبر حيث تُشرق الشمس الساعة (05.57) صباحًا وتغرب في الساعة (05.57) مساءً، وسيبلغ طول النهار 12 ساعة.

وأوضحت أنَّ للأرض حركتين؛ الأولى: حركتها حول محورها من الغرب إلى الشرق مرة كل 24 ساعة تقريبًا وينتج عنها تعاقب الليل والنهار، والثانية حركتها في مدارها حول الشمس مرة كل 365.25 يوم تقريبًا، وينتج عنها تعاقب الفصول الأربعة، وأن سبب حدوث الانقلابين والاعتدالين يعود لميلان محور دوران الأرض حول الشمس بمقدار 23.5 درجات وهذا يفسر أيضًا طول النهار صيفًا وقصره شتاء.

وأشارت إلى أن الاعتدال الربيعي يحصل عادة إما يوم 20 أو 21 أو 22 سبتمبر، وذلك لأن السنة في تقويمنا لا تتطابق تمامًا مع طول السنة الاستوائية وهو متوسط الوقت الذي تستغرقه الأرض لإكمال مدار حول الشمس؛ لذلك تُستخدم الاعتدالات والانقلابات لإعادة تنظيم التقويم مع السنة الاستوائية ويتم تقديم يوم كبيسة "تقريبًا" كل أربع سنوات لكي تعود تواريخ الاعتدال والانقلاب الشمسي إلى التاريخ السابق مرة أخرى. وأوضحت أن الشمس تكون في هذا اليوم منطبقة تمامًا على خط الاستواء قادمة من نصفها الجنوبي الذي يضم أستراليا ونصف أفريقيا وأمريكا الجنوبية إلى نصفها الشمالي الذي يضم أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والنصف الشمالي من أفريقيا والقطب الشمالي.

وبيّنت أن في هذا اليوم يُعلَن عن بدء فصل الخريف في النصف الشمالي واستهلال فصل الربيع في النصف الجنوبي؛ ومما يُلفت النظر في هذا اليوم أن الشمس تشرق عند الدرجة 90 تمامًا وهو ما يعد مهمًّا بالنسبة إلى من يرغبون في التعرف على نقطة الشرق بدقة، وتغرب الشمس تماما في نقطة الغرب الحقيقية، وعليه يمكن تحديد الشرق والغرب بدقة وبذلك ينعدم تشكل الظلال ظهرًا في المناطق التي يمر بها خط الاستواء.

وتابعت حديثها: في هذا اليوم تُشرق الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الشمالي، ليبدأ نهارٌ يمتد لـ6 أشهر، وتغرب الشمس لأول مرة منذ 6 أشهر في القطب الجنوبي، ليستمر ليل حالك طويل مدته 6 أشهر في القطب الجنوبي، ومع أول أيام الاعتدال الخريفي، يصبح الليل أطول من النهار بالتدريج ليكسب الليل دقائق متزايدة لمدة ثلاثة أشهر إلى حين موعد الانقلاب الشتوي الذي سيكون موعده يوم السبت 21 يونيو الساعة (01:20) مساءً بتوقيت سلطنة عُمان ليستمر فصل الخريف 89 يومًا و20 ساعة و37 دقيقة.

واختتمت حواء البلوشية بقولها:إن ظاهرة الاعتدال الخريفي واحدة من أربع ظواهر فلكية سنوية أخرى تحدد بداية مواسم فصول السنة على مدار العام وهي الانقلاب الشتوي والاعتدال الربيعي والانقلاب الصيفي؛ ففي الاعتدالين الربيعي والخريفي يتساوى الليل والنهار، أما في الانقلاب الصيفي فيطول النهار ويقصر الليل، وفي الانقلاب الشتوي يطول الليل ويقصر النهار، ويرجع سبب هذه الاختلافات إلى عاملين رئيسين هما: ميل الشمس عن خط الاستواء والعرض الجغرافي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الاعتدال الخریفی اللیل والنهار فی هذا الیوم خط الاستواء طول النهار تقریب ا

إقرأ أيضاً:

غدا الأحد .. الاعتدال الخريفي فلكيا لعام 2024

#سواليف

صرح مدير ادارة #الارصاد_الجوية الاردنية رائد رافد ال خطاب بان يوم غد الأحد، الموافق 22 أيلول 2024، يصادف موعد #الاعتدال_الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، في هذا اليوم، تكون #الشمس عمودية على #خط_الاستواء، مما يؤدي إلى تساوي عدد #ساعات #الليل و #النهار تقريباً.

وسيمتد فصل الخريف فلكياً هذا العام لمدة 89 يوماً و20 ساعة و37 دقيقة، حتى يوم 21 كانون الأول، والذي يصادف أول أيام الانقلاب الشتوي. أما حسب علم الأرصاد الجوية، فإن فصل الخريف يبدأ مع بداية شهر أيلول وينتهي في نهاية شهر تشرين الثاني.

يشهد فصل الخريف عادةً أنماطاً متعددة من الأجواء، حيث قد تكون الأجواء جافة ودافئة إلى حارة نسبياً أو ماطرة نتيجة تأثيرات حالات عدم استقرار جوي مثل منخفض البحر الأحمر. كما قد تتأثر المملكة في اواخر فصل الخريف بمنخفضات جوية مصحوبة بجبهات هوائية باردة، تؤدي إلى أجواء باردة.

مقالات ذات صلة الأرصاد .. فرصة للامطار اليوم وغدا 2024/09/21

وقد شهدت المملكة في فصول الخريف السابقة 37 موجة حر، كان آخرها في العام 2022، وذلك خلال الفترة من 27 آب إلى 3 أيلول. كما يُحتمل أن تتعرض بعض مناطق المملكة لتشكل الصقيع في أواخر الخريف، حيث يبلغ معدل عدد أيام الصقيع في المملكة ما بين 0.1 و5.7 أيام.

من جهة أخرى، ذكر ال خطاب بان بعض مناطق المملكة شهدت تساقطاً للثلوج في فصل الخريف، كان أبرزها في الأعوام 1982 و1994 و2004، حيث تركزت هذه التساقطات في الثلث الأخير من شهر تشرين الثاني.

الإحصائيات المناخية للعاصمة عمّان خلال فصل الخريف:

المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في مطار عمان المدني: 26.3°س. المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى: 14.8°س. المعدل العام لمجموع الأمطار: 27.9 ملم، وهو ما يشكل 11% من المعدل الموسمي العام.

قيم قياسية سجلت في مطار عمان المدني خلال أشهر الخريف:

أعلى درجة حرارة عظمى: 43.0°س بتاريخ 3 أيلول 2020. أقل درجة حرارة صغرى: -3.2°س بتاريخ 24 تشرين الثاني 1958. أعلى كمية أمطار خلال 24 ساعة: 79.4 ملم بتاريخ 7 تشرين الثاني 1938.

قيم قياسية على مستوى المملكة:

أعلى درجة حرارة عظمى: 50.1°س سجلت في دير علا بتاريخ 4 أيلول 2020، وهي الأعلى في السجل المناخي الأردني. أقل درجة حرارة صغرى: -11.2°س سجلت في الشوبك بتاريخ 17 تشرين الثاني 1978. أعلى هطول مطري يومي: 114.6 ملم في رأس منيف بتاريخ 19 تشرين الثاني 2023، وهو الأعلى في السجل المناخي الأردني خلال أشهر الخريف.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً
  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً - عاجل
  • “فلكية جدة”: اليوم “الاعتدال الخريفي 2024” .. فلكياً
  • فلكية جدة: اليوم الاعتدال الخريفي 2024
  • التنبؤ بالموسم المطري بواسطة الملح في ليلة الاعتدال الخريفي.. كيف ذلك؟
  • تساوي الليل والنهار.. البحوث الفلكية تكشف ما الذي يحدث في الانقلاب الخريفي؟
  • بدء الاعتدال الخريفي بالسلطنة.. وعضوة بالجمعية الفلكية توضح التفاصيل
  • غدا.. بداية فصل الخريف فلكيا
  • غدا الأحد .. الاعتدال الخريفي فلكيا لعام 2024