شبكة انباء العراق ..

طلب رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني من منظمة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة فتح آفاق التعاون في مجال تنفيذ التعداد السكّاني الذي سيجري نهاية العام الحالي.

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان ، أن “السوداني استقبل مساء الأحد بتوقيت بغداد، الأمينة التنفيذية للّجنة الاقتصادية والاجتماعية في غرب آسيا (الإسكوا/ESCWA) في منظمة الأمم المتحدة، رولا عبد الله دشتي، وذلك على هامش مشاركته في نيويورك باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79”.

وأضاف، أن “اللقاء شهد استعراض مجمل البرامج الحالية للمنظمة الدولية في مجالات الحماية الاجتماعية، والمياه، والبيئة، ومواجهة التغيير المناخي، والمجالات التي يمكن فيها تنمية التعاون بين العراق والإسكوا، خاصة في دعم التحوّل الرقمي، والأمن السبراني، والذكاء الاصطناعي”.

وثمّن السوداني “جهود المنظمة الدولية خلال المرحلة السابقة”، مؤكداً أن “التجربة العراقية في الحماية الاجتماعية من التجارب الرائدة، إذ شهدت الانتقال من مرحلة تقديم الإعانات النقدية إلى منح الإعانات المشروطة لمعالجة الفقر متعدد الأبعاد، حيث اشتملت الحماية الاجتماعية على ما يقرب من 2.2 مليون أسرة”.

وأشار إلى “أهمية التعاون مع الإسكوا في إطار تحديث ستراتيجية التخفيف من الفقر المعتمدة”، موضحاً “سعي الحكومة إلى اعتماد قطاعات التحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي، والاقتباس من أفضل التجارب لتنفيذها على المستوى الوطني”.

وتطرّق السوداني، خلال اللقاء، إلى “سبل تفعيل التواصل مع المنظمة الدولية من خلال تعزيز حصّة العراق من الموظفين في الإسكوا، لاسيما أن العراق لديه خبرات فنية وتقنية مؤهِّلة”.

وبيّن “ضرورة فتح آفاق التعاون في مجال تنفيذ التعداد السكّاني الذي سينفذ نهاية العام الحالي، إلى جانب تطوير البرامج الهادفة لتمكين المرأة اقتصادياً”.

وطرح “مسألة الأوضاع الإنسانية في غزّة التي تتعرض إلى عدوان مستمر منذ أشهر، ودور المنظمة الدولية، والإسكوا على وجه الخصوص في التخفيف من وطأة هذه الأوضاع على شعبنا الفلسطيني في عموم الأراضي المحتلة”.

من جانبها، قالت دشتي: “ترغب الإسكوا بتقديم الخبرات والدعم الفني في المجالات التنموية كافة، خاصة دعم برامج الحماية الاجتماعية العراقية لتكون جزءاً من مرحلة تحسين أوضاع المستفيدين منها، عبر الاستفادة من التجارب الدولية الناجحة في هذا المسار”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الحمایة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهمت منظمة حقوقية، الجمعة، القوات المشتركة، المتحالفة مع الحكومة اليمنية، باعتقال نحو 13 شخصاً بمديرية الخوخة جنوبي الحديدة (غربي اليمن).

وقالت منظمة رايتس رادار إنها تدين بشدة الاعتقال التعسفي لـ “13 شخصا” بينهم معلمين وصيادلة من أبناء مديرية الخوخة وما تعرضوا له من تنكيل وإهانة نالت من كرامتهم في معسكر أبو موسى التابع للقوات المشتركة في الساحل الغربي.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية قولها: إن قائمة الاستهداف شملت أكثر من 40 شخص، لكن من احتجزوا في المعسكر هم 13 بأمر من صادق عطية قائد القوات الخاصة بمحافظة الحديدة.

ووفقا للمنظمة، “تعرض المعتقلين للتنكيل الذي وصل حد الإهانة والشقلبة في عز الشمس شبه عراة، والتعزير بحلق شعر الرأس”.

وأكدت المنظمة أنها تطالب بالتحقيق فيما تعرض له عدد من شباب الخوخة ومحاسبة من أمر بالانتهاك وباشر التنكيل وإعادة الاعتبار للضحايا.

مقالات مشابهة

  • السوداني يحث اليونسكو على التعاون مع القطاع الخاص في مجال التربية والتعليم العالي
  • إيمان كريم تستقبل وفدًا من منظمة العمل الدولية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • السوداني يؤكد على أهمية تبني استراتيجيات واضحة لاستخدام الذكاء الاصطناعي
  • وزير التموين: نعمل على ضبط منظومة الحماية الاجتماعية وضمان وصول الدعم لمستحقيه
  • منظمة رصد تدين حملات الاختطافات الحوثية الواسعة بحق الناشطين
  • منظمة دولية تحذر من خطر الذخائر غير المنفجرة في غزة
  • منظمة حقوقية تتهم القوات المشتركة باعتقال 13 شخصا بينهم معلمين وصيادلة
  • التعداد السكاني هو التنمية.. كن داعما له
  • السودان: «مشاد» تنتقد الصمت العالمي تجاه الانتهاكات وتطالب بتوفير الحماية للمدنيين