أعلن حزب الله أنه قصف بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2″ وكاتيوشا مُجمع الصناعات العسكرية ‏لشركة رافائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية شمال ‏مدينة حيفا، في حين شنت إسرائيل غارات على بلدات بجنوب لبنان هي الأعنف منذ بدء المواجهة بين الطرفين قبل نحو عام.

وقال الحزب أمس الأحد إن هذا القصف هو رد أولي على تفجير أجهزة الاتصال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، والذي أوقع عشرات القتلى وآلاف الجرحى من عناصره والمدنيين في عدة مناطق بلبنان واتهم إسرائيل بالمسؤولية عن تلك التفجيرات.

كما أعلن حزب الله أنه قصف مرتين بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 قاعدة ومطار رامات ديفيد ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية وأدت إلى سقوط مدنيين.

وهاجم حزب الله بأسراب من المسيرات جنودا إسرائيليين في محيط موقع المنارة وثكنة يفتاح، وقصف بالمدفعية والأسلحة الصاروخية مواقع معيان باروخ والبغدادي وجل العلام والرادار، واستهدف بصاروخ موجّه دبابة ميركافا في موقع المرج مؤكدا إيقاع طاقمها بين قتيل وجريح.

مدى غير مسبوق

وكان حزب الله أطلق عشرات الصواريخ الليلة الماضية وصباح أمس على مناطق متفرقة من إسرائيل، وبلغت صواريخه مدى غير مسبوق منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول تاريخ بدء المواجهة المستمرة مع الاحتلال التي تصاعدت وتيرتها خلال الأيام الماضية.

وبعد أن اقتصرت دائرة القصف سابقا على مناطق الجليل الأعلى باستخدام صواريخ بركان وفلق والكاتيوشا، ضرب حزب الله شمال حيفا بصواريخ يستخدمها للمرة الأولى في هذه الجولة من الصراع من طراز فادي1 وفادي2.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه رصد إطلاق نحو 150 قذيفة صاروخية وصواريخ كروز ومسيّرات باتجاه شمال إسرائيل خلال الليلة الماضية وصباح أمس، مؤكدا أن منظومة الدفاع الجوي بكافة طبقاتها حالت دون وقوع أضرار كبيرة مع نسب عالية من الاعتراضات.

وقد بث حزب الله صورا تعريفية للصاروخ فادي1 الذي استخدمه في عملياته على شمال إسرائيل،
وقال الحزب إن الصاروخ دخل الخدمة في حرب عام 2006.

و"فادي" صواريخ سورية الصنع، وهي جزء من الترسانة العسكرية لحزب الله وتعادل صاروخ خيبر الإيراني.

عبر الخريطة التفاعلية.. "حـ.ـزب الله" يوسع نطاق هجماته ويقصف حيفا#الأخبار #حرب_غزة pic.twitter.com/5VvJyjL8IY

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) September 22, 2024

الغارات الأعنف

وقد شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات هي الأعنف على بلدات جنوبي لبنان.

وشهدت عدة مناطق أكثر من 100 غارة استهدفت أماكن أحراش وغابات وصولا إلى جبل الريحان ونهر الليطاني.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية إن 3 أشخاص استشهدوا وأصيب 5، في غارات إسرائيلية على بلدات المالكية والخيام وعيترون جنوبي البلاد. وقد نعى حزب الله مقاتلين اثنين في هذه الغارات.

حزب الله شيّع أمس الأحد قياديَه البارز إبراهيم عقيل وقادة آخرين قتلوا بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت (رويترز) قصف على الجولان

في السياق نفسه، قالت وسائل إعلام عراقية إن هجوما بالمسيرات مصدره من العراق استهدف الجولان السوري المحتل.

فيما أعلنت مصادر في المقاومة الإسلامية في العراق مهاجمتها بسرب من مسيّرات "الأرفد" غور الأردن في إسرائيل، وقالت إن عملياتها متصاعدة.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي تفعيل صفارات الإنذار بعدة مناطق في وادي بيت شان وجنوب الجولان.

نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني أعلن عن إطلاق "معركة الحساب المفتوح" ضد إسرائيل (الجزيرة) "الحساب المفتوح"

في سياق متصل، شيع حزب الله اللبناني -أمس الأحد- قائد قوة الرضوان إبراهيم عقيل الذي اغتيل مع آخرين في غارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، وأعلن عن مرحلة جديدة في المعركة مع إسرائيل.

وجرت مراسم تشييع عسكرية لكل من عقيل والقيادي الآخر بقوة الرضوان محمود حمد في الضاحية الجنوبية بمشاركة نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله ووسط حضور سياسي وشعبي واسع.

وردد المشاركون في التشييع هتافات مناهضة لإسرائيل وتدعو للرد على الهجمات الدامية الأخيرة في لبنان.

وقتل عقيل وقادة آخرون في قوة الرضوان بينهم أحمد وهبي جراء غارة إسرائيلية استهدفت اجتماعا لعدد من قادة القوة في الطابق الثاني تحت الأرض في مبنى بالضاحية.

وارتفع عدد قتلى الغارة إلى 51، بينهم 10 مدنيين على الأقل، بالإضافة إلى 10 مفقودين، وفق حصيلة جديدة أعلنها الدفاع المدني اللبناني الأحد.

وخلال تشييع القياديين إبراهيم عقيل ومحمود حمد، أعلن نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله أن الحزب دخل مرحلة جديدة عنوانها "معركة الحساب المفتوح"، مؤكدا أن إسرائيل "ستموت رعبا" جراء الخطط التي يحضرها الحزب.

وقال قاسم إن الهجمات الصاروخية التي نفذها الحزب في وقت مبكر من أمس الأحد على أهداف بينها مجمع الصناعات العسكرية لشركة رافائيل وقاعدة رامات ديفيد الجوية قرب مدينة حيفا هي "دفعة من الحساب في معركة الحساب المفتوح" مع إسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الحساب المفتوح أمس الأحد لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

‏ما هو صاروخ "فادي" الذي أطلقه حزب الله حزب الله على إسرائيل ؟

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، عن إطلاق عشرات الصواريخ من طراز "فادي 1" و"فادي 2" على قاعدة ومطار رامات ديفيد الإسرائيلي. وأكد الحزب أن هذه الهجمات جاءت كرد على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي اللبنانية، والتي تسببت في مقتل وإصابة العديد من المدنيين.

قصف مجمعات الصناعات العسكرية الإسرائيلية

كما أفاد الحزب باستهداف مجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل، المتخصصة في الوسائل والتجهيزات الإلكترونية، والموجودة في منطقة زوفولون شمال مدينة حيفا. تم تنفيذ هذه الهجمات باستخدام نفس النوع من الصواريخ، في تصعيد لافت للصراع.

ماذا نعرف عن صاروخ "فادي"؟

هذه الهجمات شهدت الاستخدام الأول لصواريخ "فادي 1" و"فادي 2" في ضرب أهداف إسرائيلية. ويتميز الصاروخان بخصائص تقنية متقدمة:

  - يصل مدى "فادي 1" إلى 80 كيلومترًا، ويبلغ عياره 220 ملم.
  - أما "فادي 2"، فيصل مداه إلى 105 كيلومترات، وعياره 303 ملم.
 

  - تم تزويد كلا الصاروخين بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتعزيز دقة الإصابة.

التسمية تخليدًا لفادي حسن طويل

سمي الصاروخان بهذا الاسم نسبة إلى فادي حسن طويل، الذي استشهد في مواجهة مع القوات الإسرائيلية في مايو 1987. ووفقًا لوسائل الإعلام اللبنانية، فإن فادي هو شقيق القيادي البارز في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله، وسام طويل، الذي اغتالته إسرائيل في يناير 2024.

تصعيد في الصراع


أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية، اليوم الأحد، أنها استهدفت مجمعات الصناعات العسكرية التابعة لشركة رفائيل المتخصصة في التجهيزات الإلكترونية في منطقة زوفولون شمال حيفا، بعشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا. كما أعلنت عن قصف قاعدة ومطار "رامات ديفيد" جنوب شرق حيفا بعدة صواريخ.

وأكد الحزب في بيانه أن الهجمات جاءت ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مناطق لبنانية وأسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين. وأفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأن الهجمات أدت إلى إصابة 3 أشخاص بجروح طفيفة في كريات والجليل الأسفل، مع تسجيل إصابات في المناطق الساحلية.

تشكل هذه الهجمات تصعيدًا كبيرًا في الصراع بين حزب الله وإسرائيل، مع دخول صواريخ جديدة ذات دقة وتقنيات متقدمة إلى ساحة المعركة، مما يعزز قدرات الحزب في استهداف مواقع استراتيجية إسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • بأعنف هجوم.. حزب الله يقصف حيفا بعشرات الصواريخ وإسرائيل تغلق المدارس
  • حزب الله خلال تشييع القائد عقيل: دخلنا بمعركة الحساب المفتوح
  • حزب الله: "دخلنا مرحلة جديدة" عنوانها "الحساب المفتوح" مع إسرائيل  
  • خلال تشييع عقيل.. حزب الله: دخلنا مرحلة جديدة عنوانها الحساب المفتوح
  • حزب الله يشيع إبراهيم عقيل: دخلنا بمعركة الحساب المفتوح
  • حزب الله يشيع إبراهيم عقيل ويعلن معركة الحساب المفتوح
  • «حزب الله» يمطر إسرائيل بصواريخ « فادي».. تعرف لقدراته التدميرية!
  • ‏ما هو صاروخ "فادي" الذي أطلقه حزب الله حزب الله على إسرائيل ؟
  • قصفٌ عنيف يطال الجنوب فجراً.. و حزب الله يقصفُ قاعدة ومطاراً بصواريخ فادي!