كشفت وسائل إعلام مصرية، أن العامين الماضي والحالي شهدا حالة زخم في عملية استحواذ شركات السوق الإماراتية على نظيرتها المصرية خاصة بقطاع النقل البحري.

وقال تقرير لجريدة "المال" المصرية إن شركة "نواتوم" التابعة لمجموعة "موانئ أبو ظبي" استحوذت على حصة الأغلبية في شركة "سفينة لخدمات الشحن"، المزود الرائد لخدمات الشحن البحري في مصر.



وأبرمت وزارة النقل المصرية في تموز/يوليو الماضي، عقودا أولية مع مجموعة "موانئ أبو ظبي" الإماراتية لتولي مهمة إدارة وتشغيل رصيفين بحريين في ميناء السخنة لمدة 30 عاما، بإجمالي أطوال تتجاوز 1500 متر، ويتخصص الأول في دحرجة السيارات بطول 1060، ملاصقة له ساحات تداول بمساحة 930 ألف متر مربع، والثاني لاستقبال سفن الكروز السياحية، بأطوال تصل إلى 500 متر.

وسبق أن أبرمت النقل المصرية مع المجموعة الإماراتية بداية العام الجاري اتفاقا لتطوير وإدارة وتشغيل وصيانة ثلاثة محطات ركاب سياحية، بموانئ سفاجا والغردقة وشرم الشيخ لفترة 15 عاما قابلة للتجديد لفترة مماثلة.

وتسلمت المجموعة نهاية الربع الأول من العام الجاري محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا الخاضع لولاية هيئة موانئ البحر الأحمر، بأطوال أرصفة 1100 متر وعمق 17، إلى جانب ساحة متصلة بالمحطة تصل إلى 810 آلاف متر مربع، لتولي عملية الإدارة والتشغيل والصيانة لها لمدة 30 عاما، بعد توقيع العقود النهائية بين الطرفين أواخر كانون الثاني/ ديسمبر 2023.

وتعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر في المنطقة، والدولة الأولى في السوق المحلية من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 29 بالمئة.



وفي شباط/ فبراير الماضي، وقّعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر، وشركة "يو دي سي" الإماراتية، على اتفاق جديد، من أجل تخصيص قطعة أرضية، بمنطقة حدائق الأندلس، في القاهرة الجديدة، لإقامة نشاط عمراني متكامل.

وقال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، عاصم الجزار، إنه "بموجب العقد يتم تخصيص قطعة أرض بمساحة 665505.63 م2 أي نحو 157 فدانا على الطريق الدائري الأوسطي على شارع الـ 90 الجنوبي بمنطقة حدائق الأندلس بجوار مثلث الأمل التابعة لمدينة القاهرة الجديدة، لصالح شركة "يو دي سي" للتطوير العقاري".

وأوضح وزير الإسكان المصري، أن "إحدى الشركات التابعة لمجموعة محمد عمر بن حيدر، القابضة الإماراتية تهدف لإقامة نشاط عمراني متكامل (سكني، إداري، ترفيهي، تجاري، فندقي) باسم ذاكريست The Crest بالتعاون مع شركة الكازار".

وتابع: "سيتم تنفيذه على أعلى مستوى بما يضاهي أعمال الشركة في أنحاء العالم، وسيتم تسويقه محليا وعالميا، على أن تكون مدة تنفيذ المشروع 8 سنوات تبدأ من تاريخ استصدار قرار اعتماد التخطيط والتقسيم".



وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وافق مجلس النواب المصري، على مشروع قانون يمنح مجموعة "أبوظبي للموانئ"، التزام بناء وتطوير وإعادة تسليم محطة متعددة اﻷغراض بميناء سفاجا البحري، مع إدارتها وتشغيلها وصيانتها، لمدة 30 عاما، وذلك عبر شركة "سفاجا لتشغيل المحطات" التي تستحوذ الشركة الإماراتية على النصيب الأكبر بها.

ويشمل اتفاق تطوير ميناء سفاجا، استثمارات بنحو 200 مليون دولار لتطوير المحطة البحرية بمساحة 810 آلاف متر مربع، وافتتاحها بالربع الثاني من 2025، ما يمكنها من مناولة 5 ملايين طن بضائع عامة وجافة، ومليون طن بضائع سائلة، و450 ألف حاوية، و50 ألف مركبة، وذلك وفق ما نقلته وكالة "بلومبيرغ".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد عربي مصرية الإماراتية الاستثمارات مصر اقتصاد استثمار الإمارات موانئ ابو ظبي المزيد في اقتصاد اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد عربي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: خطوات جديدة في ملف النادي البحري بالإسكندرية

قال خالد البلشي نقيب الصحفيين، إن النقابة عقدت عِدة لقاءات مع محافظ الإسكندرية، وعرضت النقابة تصوّرًا لمشروع أرض النادي البحري، وهو الذي تم عرضه على مجلس النقابة.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن المجلس سيعقد بروتوكول ثلاثي، بين النقابة والمحافظة وطرف ثالث، بهدف التصرّف في مديونية الأرض، والبدء في تنفيذ المشروع، والأمر محل الدراسة من المجلس.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين: خطوات جديدة في ملف النادي البحري بالإسكندرية
  • وصول 29 ألف طن ألمونيوم لميناء سفاجا البحري
  • مصرع شخصين وإصابة 15 آخرين في انقلاب ميكروباص على طريق «قنا - سفاجا»
  • بالأسماء.. مصرع وإصابة 13 شخصا في حادث تصادم أعلى طريق قنا سفاجا
  • مصرع شخصين وإصابة 14 آخرين فى حادث على طريق قنا - سفاجا.. بالأسماء
  • مصرع شخصين وإصابة 14 آخرين فى حادثة بطريق قنا - سفاجا.. بالأسماء
  • مذكرة تفاهم بين «روريكس القابضة» الإماراتية و«موانئ أداني» الهندية
  • تفاهم بين "روريكس القابضة" الإماراتية و"موانئ أداني" الهندية
  • تفاهم بين “روريكس القابضة” الإماراتية و”موانئ أداني” الهندية