صدفة غيرت حياتها بصورة لم تكن متوقعة بالنسبة لها، تسببت في تغير نظرتها في التعامل مع ذوي الهمم من فئة الصم، حتى أصبحت هي بمثابة آذانهم التي يسمعون بها، خاصة بعد نجاحها في تقديم الفيديوهات التوعوية لهم عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتصبح الدكتورة بسنت عواد، مختصة في ترجمة لغة الإشارة بصورة سلسة وبسيطة.

صدفة وقرار مصيري 

على الرغم من تخرجها في كلية التربية قسم علم النفس بجامعة عين شمس، وحصولها على ماجستير تربية خاصة في الإعاقة السمعية، إلا أنها لم تخطط لأن تصبح مترجمة للغة الإشارة، حتى وضعتها الصدفة في موقف مؤثر مع أحد العاملين من فئة الصم بأحد المطاعم، وهنا تغيرت حياة «بسنت» 180 درجة.

عند دخول «بسنت» إلى أحد المطاعم التقت بأحد العاملين بالمكان وكان من فئة الصم، لكنها واجهت صعوبة في التواصل معه لعدم قدرتها على فهمه، وهو ما تسبب في شعور الطرف الآخر بالضيق، لتستنكر حينها عدم قدرتها على التواصل معه رغم دراستها تخصصها في تربية الإعاقة السمعية، «فبدأت أبحث عن لغة الإشارة على الإنترنت وأشوف فيديوهات، وقررت الحصول على دبلومة في لغة الإشارة ومن هنا بدأت رحلتي معاها».. حسب حديثها لـ«الوطن». 

تقديم فيديوهات توعوية بلغة الإشارة 

مع بدئها مشوارها للحصول على دبلومة لغة الإشارة لم تكتف بسنت عواد بهذه الخطوة فقط، بل بدأت في التعامل مع الصم بالجمعيات والمؤسسات المختلفة والتواصل معهم، فضلًا عن إطلاعها على الفيديوهات الخاصة بترجمة هذه اللغة حتى حصلت على خطوتها الدراسية بصورة رسمية. 

في وقت قصير تعلمت «بسنت» لغة الإشارة بالعربية والإنجليزية، وبدأت رحلتها في تقديم فيديوهات توعوية منوعة لأصحاب ذوي الهمم من فئة الصم من خلال صفحة رسمية لها عبر منصة «يوتيوب» وهو ما نجحت به بقوة، «بدأت بعمل فيديوهات تساعد الصم على فهم المجتمع وما يحدث فيه، من مناسبات لإعلانات ومسلسلات وأفلام وتريندات وأغاني، ولم أكتف بذلك بل صنعت محتوي لتعليم لغة إلاشارة للمتكلمين لمساعدة الصم وضعاف السمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لغة الإشارة ضعاف السمع الصم اليوم العالمي للغة الإشارة لغة الإشارة

إقرأ أيضاً:

بدر وشوق.. أول مرشدَين سياحيَّين بلغة الإشارة في أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
بالتعاون مع متحف زايد الوطني في دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، أُطلق مؤخراً برنامج تدريبي شامل ومكثف؛ لتمكين أصحاب الهمم من فئة الصم، وتدريبهم على تقديم جولات إرشادية تلبي أعلى المعايير العالمية.
وحصل بدر المسكري وشوق المسكري على الرخصة الرسمية الأولى من نوعها لمزاولة مهنة الإرشاد الثقافي والسياحي بأبوظبي، ليكونا بذلك أول مرشدين سياحيين يُقدمان جولات ميدانية وورش عمل بلغة الإشارة.
ويندرج هذا البرنامج الذي تم تنظيمه بالتعاون المشترك بين مؤسسة زايد العليا والمتحف ضمن الجهود المجتمعية للجهتين لدمج أصحاب الهمم في مختلف القطاعات، بما يتماشى مع رؤية أبوظبي نحو مجتمع أكثر شمولية وتمكيناً.
وشمل البرنامج الذي انطلق مطلع العام الجاري تدريباً نظرياً وعملياً يغطي كافة جوانب عمل الإرشاد الثقافي والسياحي، بالتعرف إلى أبرز المعالم والمواقع التاريخية والثقافية، وتطوير مهارات التواصل وخدمة العملاء لديهم.
وقالت سميرة سالم التميمي، رئيس قسم الاتصال والعلاقات العامة والمنسق العام للشراكة بين مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ودائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، ومتحف زايد الوطني: «حصول أصحاب الهمم من فئة الصم على رخصة الإرشاد السياحي هو تجسيد لروح الإرادة والتحدي التي يمتازون بها، ودليل على التزامنا في مؤسسة زايد العليا بتقديم كل الدعم الممكن لهم لفتح آفاق جديدة في حياتهم العملية والمهنية».
فيما قالت آمنة الحمادي، رئيس وحدة إشراك الجمهور بمتحف زايد الوطني: «يعزز هذا البرنامج الشمولية وتمكين جميع أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وشرائحهم من خلال تطوير مبادرات وأنشطة تفاعلية، ومع حصول بدر وشوق المسكري على أول رخصة لمزاولة مهنة الإرشاد الثقافي والسياحي نكون رسمياً أول مؤسسة ثقافية تقدم جولات وورش عمل بلغة الإشارة من قبل أصحاب الهمم من فئة الصم، ونحن إذ نهنئهما على هذا الإنجاز فإننا نتطلع للعمل معهما قريباً».
وتمحور البرنامج التدريبي حول عدة مواضيع رئيسية من أبرزها، ثقافة أبوظبي وتراثها الغني وتاريخها العريق وإرثها، إضافة لإطلاعهما على جوانب رئيسية من حياة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وقيمه وحكمته، وتعزيز معرفتهما بعادات وتقاليد الإمارات.
كما اشتمل التدريب على زيارات ميدانية لأهم المعالم الثقافية والسياحية، مثل قصر الوطن وجامع الشيخ زايد الكبير، إضافة لجولات تعريفية للمواقع المدرجة ضمن التراث العالمي لليونسكو، وتدريبات عملية لإدارة الحشود والتعامل مع المواقف الطارئة، إلى جانب تطوير مهارات المشاركين على تقديم العروض والتواصل مع الزوار بطريقة احترافية.

مقالات مشابهة

  • شرطة دبي تقدم ورشة تعليمية في لغة الإشارة
  • مخاطر الذكاء الاصطناعي تصل للأطباء المشهورين.. فيديوهات بوجوههم تروّج لـعلاج معجزة
  • الجامع الأزهر يتدبر معاني سورة الشرح بلغة الإشارة
  • بدر وشوق.. أول مرشدَين سياحيَّين بلغة الإشارة في أبوظبي
  • شرطة دبي توعي 105 طلاب وطالبات بلغة الإشارة
  • ضبط 9 آلاف كتاب دراسي خارجي باللغتين العربية والإنجليزية دون ترخيص بالنزهة
  • بعد اغتياله.. فيديوهات وصور عقيل تجتاح مواقع التواصل
  • وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تترجم المبادرات الرئاسية إلى حزمة من الأنشطة الطلابية
  • احذر شراء هذه الأنواع من «الزمزميات».. تؤثر على دماغ الطفل