الجوافة من البروتينات التي تغذي الجسم ولها منافع عديدة، كما أنه من المناسب تناولها خلال اتباع نظام غذائي صحي، إذ تمد الجسم بالطاقة وتشعرك بالشبع والامتلاء لفترة طويلة، فضلًا عن التفاعلات الجيدة التي تبثها للجسم، ويعد الآن موسمها التي تنتشر فيه، وهو ما دفع الجميع للتساؤل عماذا يحدث للجسم عند تناول كميات كبيرة من الجوافة؟ وما هي الكمية المسموح تناولها؟

ماذا يحدث للجسم عند تناول الجوافة؟

الجوافة من الفواكه الغنية بالبروتين، وبحسب ما أوضحه محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، لها العديد من الفوائد بسبب محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن، ولها دور رئيسي في تقليل مستويات الكوليسترول.

فوائد تناول الجوافة  مضادة للالتهابات. طاردة للطفيليات. تحفز خلايا الدماغ. تزيد من التركيز. تساعد على علاج الفطريات في الجسم. تساعد على زيادة الطاقة في الجسم. تعمل على تعزيز صحة القلب. تعمل على الحفاظ على الوزن والصحة. تساعد على خفض الكوليسترول الضار في الجسم. تعمل على تعزيز المناعة. تعمل على حماية المعدة من القرح. تعمل على علاج التهابات الأمعاء. تساعد في علاج جفاف الجسم. الجوافة تحتوي على الألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين عملية الهضم. تعزز الجوافة صحة الجهاز الهضمي. تعمل على معالجة الإمساك. تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة. الكمية المسموح تناولها من الجوافة 

وأضاف أن أهم ما يميز الجوافة أنها تعمل على تعزيز مستويات الطاقة، بالإضافة إلى خفض فرص تخزين الدهون في الجسم: «يجب أن تكون الكمية من ثمرتين إلى ثلاثة، للوقاية من مشكلات الهضم، وإذا كانت عصيرًا فمن الممكن شراب كوبين»، مشيرًا إلى أنها ليست أفضل خيار بالنسبة لمرضى القولون العصبي، لاحتوائها على أملاح المعادن الثقيلة وعلى البوتاسيوم، إذ أنه قد يؤدي الإفراط في تناول الجوافة إلى ارتفاع معدل البوتاسيوم في الجسم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عصير الجوافة الجوافة تناول الجوافة تناول الجوافة تعمل على فی الجسم

إقرأ أيضاً:

«مش تسالي بس».. 3 أنواع من المكسرات تساعد على زيادة الوزن

تحتوي المكسرات على الكثير من الفوائد الصحية، التي تجعلها عنصرًا غذائيًا لا يمكن الاستغناء عنه، بسبب احتوائها على العناصر المهمة للجسم مثل الألياف الغذائية وأحماض أوميجا 3.

يلجأ البعض إلى تناول المكسرات كتسالي بين الوجبات الرئيسية، إلى أن هناك بعض الأنواع تعمل على زيادة الوزن وفقًا لما أشار إليه موقع «لايف سترونج».

أنواع من المكسرات تساعد على زيادة الوزن

هناك بعض أنواع المكسرات في حال تناولها تساعد على زيادة الوزن، ويمكن تناول هذه المكسرات على النحو التالي: 

المكسرات المحمصة

تشكل نسبة الدهون الصحية الموجودة في المكسرات المحمصة، نحو 90% من قيمتها الغذائي، ويرجع إلى أن المكسرات عند تحميصها، تكتسب نسبة إضافية من الدهون المتحولة التي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن.

المكسرات المملحة

يتسبب الملح الذي يضاف عادة إلى المكسرات في حال تحميصها إلى زيادة الوزن لأنه يؤدي إلى احتباس السوائل داخل الجسم، ولذلك يشار إلى هذا النوع من المكسرات على كونه يساعد على زيادة الوزن.

المكسرات المنكهة

تعتبر المكسرات الصينية، التي تحتوي في الغالب على سعرات حرارية عالية، وذلك راجع إلى احتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تزيد الرغبة في تناول الطعام مما سبب زيادة الوزن.

كما حذر خبراء الصحة من الإفراط في تناول المكسرات، ونصحوا بتناول كمية  صغيرة من المكسرات بحجم قبضة اليد، وذلك لأن استهلاك قدر كبير منها يسبب زيادة الوزن وربما يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض الأمراض الخطيرة.

وأكد محمد حلمي استشاري التغذية العلاجية في تصريحات لـ«الوطن» على ضرورة عدم الإفراط في تناول المكسرات لزيادة سعراتها الحرارية لتجنب زيادة الوزن، كما أنها من الممكن أن تسبب الإصابة بارتفاع  ضغط الدم، خاصة إذ كانت المكسرات مالحة، بالإضافة إلى مشكلات القلب.

مقالات مشابهة

  • لعشاق القهوة.. هذه هي الكمية الممكن شربها يوميا وتحمي صحة قلبك
  • «مش تسالي بس».. 3 أنواع من المكسرات تساعد على زيادة الوزن
  • «القاتل الصامت».. هذا ما يحدث لجسمك عند تناول المسكنات يوميا
  • ماذا يحدث للجسم عند المواظبة على شرب الماء الدافئ قبل النوم يوميا؟
  • لن تصدق ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يومياً؟
  • خبر سار لعشاق القهوة.. شرب هذه الكمية منها يوميا قد يحمي صحة قلبك
  • لمرضى الجيوب الأنفية.. 5 مشروبات تخفف حدة الأعراض في فصل الخريف
  • «مالوش علاج».. كيف تساعد القهوة في الوقاية من هذا المرض الخطير؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول أدوية السيولة دون استشارة الطبيب؟.. احذر التفاعلات