مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي نشهده حاليًا، والذي تحول معه العالم لقرية صغيرة؛ ما يُقال في الغرب يُردد في الشرق، وما يشيع في الجنوب يصل بسرعة البرق إلى الشمال، أصبح من السهل وصول الأفكار المغلوطة أو المتطرفة لأبنائنا، والتي من ضمنها الإلحاد، ولأن الأسرة هي المدرسة الأولى للطفل، فيصبح عليها دور كبير في تنشئة الطفل محصنًا ضد مثل هذه الأفكار، وذلك من خلال عدة طرق، أهمها قراءة قصص دينية للطفل بأسلوب مميز وشيق، ينقل له الإيمان والمعتقدات السليمة بطريقة تناسبه.

حملة «تعزيز قيم الهوية الدينية»

ويأتي تسليط الضوء على أهمية قراءة القصص الدينية للطفل لنقل الإيمان له وبالتالي حمايته في كِبره من أفكار الإلحاد، ضمن حملة توعوية بعنوان «تعزيز قيم الهوية الدينية»، والتي جاءت تحت شعار «الإيمان قوة.. واعبد ربك حتى يأتيك اليقين»، وتهدف إلى تعزيز وترسيخ القيم الدينية، والتأكيد على أهميتها في مواجهة كل الأفكار المغلوطة والمتطرفة التي قد تأتي إلى مجتمعنا، وتعد هذه الحملة واحدة من ثلاث حملات توعوية أطلقتها «الوطن» تهدف لمواجهة الانحراف والتطرف الاجتماعي والفكرى والديني، تحت شعار «مجتمع صحي آمن.. أوله وعي وأوسطه بناء وآخره تنمية».

قراءة القصص الدينية للطفل

وتلعب القصص الدينية دورًا كبيرًا في تكوين شخصية الأطفال وتوجيههم نحو طريق الخير والصلاح، وبالتالي حمايتهم من أفكار التطرف والإلحاد من خلال عدة طرق أوضحتها الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بطب الأزهر، أهمها ترسيخ العقيدة الصحيحة؛ إذ تساعد القصص الدينية في ترسيخ العقيدة الصحيحة في نفس الطفل منذ الصغر، وتجعله يتعرف على الله وصفاته، ويعرف الرسل والأنبياء، والقيم والأخلاق التي جاء بها الدين، كما تزرع القصص الدينية في نفس الطفل القيم النبيلة مثل الصبر والشجاعة والإيمان بالقدر، وتساعده في بناء شخصية قوية ومتوازنة.

وتحمي القصص الدينية الطفل من الأفكار المتطرفة؛ إذ يصبح الطفل على دراية بها، ويصبح لديه مناعة ضدها، كما تساعد في تعزيز الانتماء الديني لدى الطفل، وتجعله يشعر بالفخر بدينه وتعاليمه، إلى جانب تنمية الخيال والإبداع؛ إذ تحتوي هذه القصص على الكثير من العِبر والحِكم.

اختيار اللغة المناسبة للطفل

ولكي تؤتي قراءة القصص الدينية ثمارها المرجوة منها في قلوب وعقول الأطفال، هناك بعض التفاصيل التي يجب الانتباه لها عند ترديدها على مسامع الطفل أهمها أن تكون اللغة المستخدمة في القصص بسيطة ومناسبة لعمره، حتى يتمكن من فهمها واستيعابها بسهولة.

ويجب أن تكون الأحداث في القصص مشوقة وممتعة، حتى تجذب انتباه الطفل وتجعله يتابع القراءة بشغف، إلى جانب أهمية أن تكون الرسائل التي تحملها القصص إيجابية وبناءة وتدعم الأخلاق الحميدة، وتساهم في تنمية شخصية الطفل، فضلًا عن أهمية تجنُّب القصص التي تحتوي على عنف أو تطرف؛ إذ قد تؤثر سلبًا على نفسية الطفل: «من المهم كمان أننا نسأل الطفل استفاد أيه من القصة دي، ونفكره بالقيم اللي تعلمها في المواقف الحياتية المختلفة، يعني مثلًا لو زعل مع أخوه أو زميله نفكره بالحديث بتاع الخصام اللي بيقول خيرهم من يبدأ بالسلام، وكمان نحكي القصص الأصلية من غير تهويل وإضافات ملهاش لزمة»، وفقًا لـ«صفاء».

وإلى جانب قراءة القصص الدينية، يمكن للآباء والأمهات تبني بعض الأمور الأخرى لتعزيز إيمان أطفالهم، منها تأدية الصلاة معًا؛ إذ تساعد الصلاة في تقريب الطفل من الله وتعليمه الصبر والانضباط في حياته بشكل عام، وأيضًا تشجيع الطفل على الذهاب إلى المسجد أو الكنيسة؛ إذ يساعد ذلك في تعزيز الانتماء الديني لديه، كما يجب أن يكون هناك حوار مفتوح بين الآباء والأبناء حول الدين، حتى يتمكن الأطفال من طرح أسئلتهم واستفساراتهم.

تلقي الطفل للقصص على يد معلم

ولضمان استفادة الطفل من هذه القصص الدينية وحمايته من أي أفكار مغلوطة قد تكون بها، أكد الشيخ أشرف صلاح، واعظ بالأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«الوطن»، أهمية أن يتلقى الطفل هذه القصص على يد معلم: «من كان شيخه كتابه، غلب خطأه صوابه»، لافتًا إلى أهمية أن يأتي ولي الأمر بمصادر وكتب وقصص موثوقة، ليس بها دسائس أو أمور غريبة، حتى يفهمها الطفل ويستطيع معها تعلُّم الدين الوسطي المعتدل: «لأنه لو لم يكن معه معلم، وكانت هذه الكتب والمصادر غير موثوقة ومدسوس فيها أمور ومعلومات غير موثوقة، سيصل به الأمر أن يتجه فكره إلى اتجاه آخر وهو الاتجاه الخطأ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسباب الإلحاد قراءة القصص الطفل من

إقرأ أيضاً:

مصادر الأخبار

في القرآن، النار مصدر إخباري، كما في قوله تعالى: (إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بخبر) القصص/٢٩، وأخبارالطريق مهمة منذ نزول القرآن،كما أن النار، كانت القبائل الأفريقية وحدها -حسب علمي-، تشعلها للتخاطب مع القبائل الأخرى، مع الضرب على الطبول، وذلك للتواصل الإجتماعي، والحصول على الطعام، فالإقتصاد، له قصب السبق، في التواصل الإجتماعي.

لقد كان اتصال موسى عليه السلام، بوساطة النار، اتصالاً بخالقه عزّ وجلّ، حيث بدأ الله تعالى، يكلِّم موسى، ويحثّه عى السيرفي الوادي المقدس،قال تعالى:(ياموسى إني انا لله رب العالمين• وأن ألق عصاك…، إلى آخره. (وأسلك يدك في جيبك تخرج بيضاء من غيرسوء)، وتبدأ الأوامر الإلهية من الله عزّ وجلّ لموسى، بأن يذهب إلى فرعون وملئه…)القصص/٣٢-٤٣.
لقدأنزل الله القرآن متواصلاً، يتبع بعضه بعضاً،

وجمهورالقول الموصول، هم الذين يقولون:(آمنابه إنه الحق من ربنا…) القصص/٥٣، أما اللغو: (و إذاسمعوا اللغو أعرضواعنه…) القصص/٥٥. إنها دروس نتعلمها، لنحفظ، ونقرأ القرآن، تدبُّراً وتأمُّلاً، فلا نضيع في زخم الحضارات الزائفة، والماديات، التي أغرق اقتصادها العالم، فراح الناس بلا دنيا، ولادين، إلا من رحم ربك، ممِّن يستمعون القول فيتبعون أحسنه فلهم البشرى.
قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) لقمان / (27)

مقالات مشابهة

  • خلطة سماح أبو بكر عزت لتشجيع الأطفال على القراءة.. لا حكاية بدون تشويق
  • س ج.. كل ما يخص النفقات الواجبة على الأب للطفل فى قانون الأحوال الشخصية
  • 3 مشروبات على الريق تحمي البنكرياس وتقي من السكري
  • 4 أنواع مختلفة من الشاي باللبن.. «بتحب أنهي واحد فيهم؟»
  • مصادر الأخبار
  • نصائح لإقناع أطفالك بترك الهاتف المحمول
  • «القومي للطفولة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل يبدأ من تعريفه الانتماء
  • من التطرف للإلحاد.. كيف رسم شيوخ الوسطية في مصر طريق العودة إلى الله؟
  • حساسية فصل الخريف.. نصائح ضرورية لحمايتك وحماية أطفالك