عربي21:
2024-09-23@00:16:06 GMT

نتنياهو يتوقع صدور أوامر الاعتقال الدولية ضده قريبا

تاريخ النشر: 23rd, September 2024 GMT

نتنياهو يتوقع صدور أوامر الاعتقال الدولية ضده قريبا

قالت القناة 13 العبرية، اليوم الأحد، إن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال في لجنة الخارجية والأمن بالكنيست إنه يرجح صدور أوامر الاعتقال من المحكمة الجنائية الدولية بحقه قريبا.

ونقلت القناة عن مصادر مطلعة قولها، إن نتنياهو يقدر أن أوامر الاعتقال الدولية ضده وضد مسؤولين آخرين ستصدر في وقت قريب.



وأوضحت، أنه تجاهل أسئلة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست بشأن احتمال إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت.

وأكد نتنياهو في كلمته أمام لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، أن الاحتلال يمر بأيام مصيرية.



والأسبوع الماضي، نشرت "إسرائيل" بالخطأ، بيان إدانة لصدور مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت، رغم أن المحكمة الجنائية الدولية لم تصدر قرارها بعد.

وفي 20 أيار/ مايو الماضي طلب مدعي عام المحكمة كريم خان إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

وذكرت هيئة البث العبرية (رسمية)، في خبر أن وزارة الخارجية الإسرائيلية نشرت بيان إدانة لقرار الجنائية الدولية بحق تنياهو وغالانت، ثم حذفته.

وأوضحت كاتبة الخبر في هيئة البث يارا شابيرا، في منشور عبر منصة "إكس"، أن الخارجية نشرت بيان الإدانة لفترة قصيرة على موقعها الإلكتروني.

وتم نشر البيان باللغة الإنجليزية لفترة وجيزة على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية قبل أن يتم حذفه بعد مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقا لصحيفة "هآرتس" العبرية.

ونقلت "هآرتس" عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية قوله إن الحادث كان خطأ بشريا، لكنه أقر بأن الوزارة تستعد لإمكانية إصدار أوامر الاعتقال قريبا، وهو ما دفعها لصياغة بيان إدانة بشكل مسبق.

وللمرة الثالثة منذ أيار/ مايو الماضي، طلب خان من المحكمة سرعة إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت وقادة في حركة حماس، التي تنفي ارتكابها أي جرائم.

وفي طلب للمحكمة نُشر منتصف الشهر الجاري، حث خان القضاة الذين ينظرون في مذكرات الاعتقال المطلوب إصدارها بحق مسؤولين إسرائيليين وقادة من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على اتخاذ قرارهم بسرعة ودون تأخير.

وقال خان: "أي تأخير غير مبرر في هذه الإجراءات يؤثر سلبا على حقوق الضحايا"، وأكد أن المحكمة تتمتع بالولاية القضائية على الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم وحشية في الأراضي الفلسطينية، وطلب من قضاة المحكمة رفض الطعون التي قدمتها عشرات الحكومات والأطراف الأخرى.

ولا تعترف "إسرائيل" بالولاية القضائية للمحكمة التي تأسست عام 2002، وبعد 13 عاما تم قبول عضوية فلسطين في المحكمة، وهي هيئة دولية مستقلة غير تابعة للأمم المتحدة أو أي مؤسسة دولية أخرى، وتعد قراراتها ملزمة.



وتصر "إسرائيل" على مواصلة الحرب في تحدٍ لطلب خان إصدار مذكرتي الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

كما أنها تتجاهل قرارين لمجلس الأمن الدولي بإنهاء الحرب فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.

وحولت "إسرائيل" قطاع غزة إلى أكبر سجن في العالم، إذ تحاصره للعام الـ18، وأجبرت حربها نحو مليونين من مواطنيه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية، مع شح شديد ومتعمد في الغذاء والماء والدواء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو الجنائية الدولية غالانت غزة مذكرات اعتقال غزة نتنياهو الجنائية الدولية جرائم الحرب غالانت المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أوامر الاعتقال

إقرأ أيضاً:

«الدولية للأسمدة» تدرس إصدار شهادات كربونية بعد القيد بالسوق الرئيسى

كشف أحمد منتصر عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات، عن دراسة الشركة إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية، تمهيدا لتداولها فى سوق الكربون الأفريقى الطوعى.

تتبع البورصة المصرية حالياً استراتيجية لدعم نهج الاستدامة، حيث تتواصل مع عدد من الشركات المقيد أوراقها المالية بالبورصة وفق خطة عمل لدعم وتشجيع هذه الشركات على إصدار شهادات خفض الانبعاثات الكربونية بحيث يتم إدراجها وتداولها فى سوق الكربون الأفريقى الطوعى إلى جانب أسهمها المقيدة بالبورصة.

كما كشف «منتصر» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن الشركة تدرس أيضاً التوسع فى مشروعات استصلاح الأراضى، خاصة فى مناطق الفرافرة، والعوينات، بما يحقق أهداف واستراتيجية الشركة.

قالت نورهان الجبلى عضو مجلس إدارة الشركة مؤخرا فى تصريحات، إن الهدف والخطة المستقبلية للشركة هى التوسع فى جميع المجالات الحالية للشركة والدخول فى مجالات أخرى مثل مشروعات استصلاح الأراضى ومشروعات التصنيع الزراعى وإنتاج التقاوى والمساهمة فى استثمارات مختلفة ومتنوعة فى مجال الزراعة للمشاركة فى تغطية احتياجات المناطق الزراعية الجديدة فى مشروعات الدلتا الجديدة وتوشكى وشرق العوينات والفرافرة.

كانت الشركة الدولية للأسمدة والكيماويات قد احتفلت مؤخرا بنقلها إلى السوق الرئيسى بالبورصة، وهو يعد دليلا على نجاح استراتيجية البورصة فى تشجيع الشركات المقيدة على التوسع والانتقال للسوق الرئيسى، وبذلك يصل عدد الشركات التى تم نقلها إلى السوق الرئيسى إلى 7 شركات.

 

مقالات مشابهة

  • خبراء لـ«الفجر»: المحكمة الجنائية لن توافق على طعن إسرائيل بشأن مذكرة اعتقال نتنياهو
  • سيدة تضرب نتنياهو بـ "الشبشب" على الهواء.. فيديو
  • «الدولية للأسمدة» تدرس إصدار شهادات كربونية بعد القيد بالسوق الرئيسى
  • إسرائيل تطعن في اختصاص المحكمة الجنائية الدولية بشأن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت
  • اعتقال نتنياهو.. إسرائيل تطعن على طلب مذكرة الجنائية الدولية
  • إسرائيل تطعن على مذكرة اعتقال نتانياهو أمام الجنائية الدولية
  • الاحتلال يقدم طعنا لدى الجنائية الدولية حول مذكرات الاعتقال
  • إسرائيل تقدم طعنا لدى الجنائية الدولية في مذكرة اعتقال نتنياهو
  • إسرائيل تطعن في مذكرة اعتقال نتنياهو